منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

أفضل ابتكارات عام 2008

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default أفضل ابتكارات عام 2008

مُساهمة من طرف manal kamal في الجمعة يناير 29, 2010 1:37 pm

اختارت مجلة تايم (شةح) الأمريكية ما أطلقت عليه أفضل ابتكارات او اختراعات عام 2008م. وهناك حوالي ثلاثين ابتكاراً او اختراعاً، اخترت منها سبعة ابتكارات تميز العام 2008م بما احتوت عليه من أفكار إبداعية جديدة، بعضها يمكن أن يؤدي الى تطبيقات مفيدة او خدمات مميزة. ومن هذه الابتكارات تجربة محاكاة (الانفجار العظيم) من خلال تشغيل "جهاز التصادم الكبير" المعروف باسم "لارج هادرون كولايدر"، حيث استطاع بعض العلماء في سبتمبر 2008م من تنفيذ تجربة بإطلاق تجربة طموحة تتلخص في إطلاق حزمة بروتونات في نفق طوله حوالي 27كيلو متراً في محاولة من العلماء لكشف أسرار الكون، وذلك في مختبر فريد من نوعه يقع على عمق 100متر تحت المنطقة الحدودية الفرنسية - السويسرية. ومن الابتكارات تأسيس شركة خاصة لاجراء فحوصات الحمض النووي، حيث يمكن مشاركة الأسرار الوراثية ومعرفتها مقابل 399دولاراً. ويستطيع الشخص ان يتعرف على 90خاصية وصفة وراثية مثل الصلع والعمى وغيرهما من عينة من اللعاب. وبهذا الابتكار تنتقل الخارطة الوراثية للإنسان من مجرد حلم مستقبلي او خيالي الى عمل واقعي.
اما ابتكار سيارة (تسلا رودستر) فهي سيارة تعمل بواسطة الكهرباء فقط، ولا يدخل في وقودها أي مواد ملوثة للبيئة، ولم تذكر المجلة مزيداً عن الجديد في هذا الابتكار الذي يصل سعره الى 100ألف دولار تقريباً مما يجعل هذه السيارة غير اقتصادية لكثير من الناس.
أما الابتكار الرابع فهو الأبراج او ناطحات السحاب الدوارة، والتي كشف عنها مهندس معماري إيطالي ، وعن خطط بنائها في دبي وموسكو. ويتيح دوران كل طابق على حدة تغيير أشكال الهيكل الخارجي لهذا الابراج.
وكشف المهندس ديفيد فيشر أنه يخطط لبناء "الأبراج الديناميكية" في دبي وموسكو بنهاية عام 2010م، كما يأمل تشييد برج مماثل في نيويورك، مشيراً الى أن ناطحة السحاب التي ينوي تشييدها في دبي تتألف من 80طابقاً، أما تلك التي في موسكو فتتألف من 70طابقاً.
أما الابتكار الخامس فهو الرقم المعجزة او رقم مرسين السادس والأربعين فقد جاء من أبرز ابتكارات عام 2008م، حيث نجح علماء الرياضيات في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس في اكتشاف أكبر عدد أولي مكون من 13مليون رقم، وهو إنجاز سعى إليه عدد من العلماء منذ وقت طويل، مما جعلهم مؤهلين للحصول على جائزة نقدية قيمتها 100ألف دولار.
والابتكار السادس هو موقع الجواسيس الاجتماعي والذي يطلق عليه "إيه سبيس" َِّفكم( - )ء وهو عبارة عن موقع شبكة اجتماعية للمحللين العاملين في 16هيئة استخباراتية أمريكية. ويمكن لمحللي (ةء) أن يستخدموا هذا الموقع لمشاركة الآراء والمعلومات حول تحركات القاعدة ومنظماتها المتفرعة في أي مكان، وكذلك تحركات القطع البحرية الروسية ومناوراتها في البحر الأسود.
أما الابتكار السابع الذي أعجبني فهو "رداء الإخفاء" والذي يبرز وسط هذه الابتكارات، حيث ذكر علماء من أنحاء مختلفة من العالم، أنهم نجحوا في تحقيق بعض التقدم في النظريات والتجارب المتعلقة بالتخفي، ومن بينها رداء يخفي الأشياء التي تغطيها. ومن الناحية النظرية فإن كل ما يحتاجه الأمر لإخفاء شيء صغير هو "نوع من العدسات" يمكن تسميتها بالعدسات العملاقة (سِِّمء جمََّ) قادر على تجاوز انحراف الضوء عند مروره خلالها بزاوية معينة، كما يقول العالم الرياضي غرايمي ميلتون من جامعة يوتا الأمريكية.
عدد "مرسين" السادس والأربعين ، تم إكتشافه على شبكة مؤلفة من 75 جهاز كمبيوتر تعمل بنظام التشغيل "ويندوز إكس بي"، وتم التحقق من العدد الأولي الجديد بالعديد من أجهزة الكمبيوتر التي تشغّل نظماً جبرية وحسابية مختلفة.والأعداد الأولية هي التي لا تقبل القسمة إلا على نفسها وعلى الرقم واحد ، دون أن يكون لناتج القسمة أي باق مثل الأعداد 3 و7 و11.وسميت هذه الأعداد والأرقام بـ"عدد مرسين"، نسبة لمكتشفها العالم الرياضي الفرنسي ماران مرسين، الذي ظهر في القرن السابع عشر، ويعبر عنها بالصيغة 2P-1، أي "اثنان مرفوعة إلى قوة عدد أولي ناقصاً واحد"، حيث P أي عدد أولي ويبلغ رقم P للاكتشاف الجديد يساوي 43112609.

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى