منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

نظام تشغيل جديد من جوجل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default نظام تشغيل جديد من جوجل

مُساهمة من طرف manal kamal في الخميس يناير 28, 2010 10:20 am

نظام التشغيل الجديد من جوجل مفتوح المصدر مجاني وسهل التشغيل الآن تتوجه جوجل نحو أنظمة التشغيل سواء لأجهزة الحاسب المحمول او اجهزة الاتصالات. كروم لأنظمة التشغيل البعض وصفه على انه مجرد متصفح عادي ينافس الاكسبلورر اوالفايرفوكس وغيرها ولكن هذه ليست الحقيقة في نظام التشغيل من جوجل والذي يسمى كروم، فالاستراتيجية التي بنت عليها الشركة نظامها تختلف تماما عن الافكار المعتادة للمتصفحات، تقول جوجل إن استخدامات الانترنت سابقاً تختلف كثيراً عن استخدامنا الحالي للشبكة ففي السابق كان الهم الاكبر هو استعراض المواقع واستقاء المعلومات والملفات الموجودة بها ولكننا الان نستخدم الشبكة لأهداف كثيرة لا حصر لها، مثلا يقوم ملايين الاشخاص يوميا باللعب عبر الانتنرت، يتحدثون ويتكلمون ويجمتعون عبر الانترنت بل ويتعلمون ويختبرون عبر الانترنت وهناك تطبيقات اخرى مثل البوابات التي تمثل الحكومة الالكترونية او مواقع التداول والبنوك والحسابات الشخصية، كما توجد الكتب الالكترونية والصحف...الخ، ولهذا تقول الشركة إن نظامها هو منصة او قاعدة متطورة للتطبيقات الخاصة بالانترنت، Modern Platform for web and application ومن هذا المنطلق اطلقت جوجل نظامها Google Chrome OS for netbooks ويحوي الاسم حقيقة مهمة وهو انه مخصص لأجهزة معينة وذو هدف محدد فهو يعمل على الأجهزة المتنقلة الجديدة المخصصة للشبكات وهو نظام مفتوح المصدر مبني على اللينكس ويتوقع له ان يصدر رسميا في منتصف عام 2010م ونظرا لأنه مخصص لهذه الاجهزة الصغيرة فقد روعي ان يكون برنامجا خفيفا صغير الحجم يمكن تحميله وتشغيله بسهولة، اما كونه مخصص للشبكات فقد امتلأت جنابته بوصلات سريعة للمواقع المهمة التي يمكنك تحديدها كما توجد وصلات لأشهر برامج المحادثات بالاضافة إلى وصلات البرامج المكتبية الملحقة مع النظام، وتوضح التقارير الفكرة من وراء انشاء نظام تشغيل بدل اقتصار عمل جوجل على المتصفحات ومراكز البحث، حيث يفقد نظام التشغيل اهميتة نظرا لإقبال الناس على التصفح واستخدام التطبيقات على الانترنت مما يعني ان دفع مبالغ طائلة للحصول على نظام تشغيل امر اصبح غير منطقيا، مثل مالحاجة الى برنامج مخصص للبريد الالكتروني اذا كنت تدخل الى الشبكة وتستخدم الجيميل والياهو وغيرها، مالحاجة إلى منظم الوقت والمواعيد وهي موجودة في مواقع عديدة على الانترنت ومنها الجوجل نفسة google calendar وهكذا الحال مع مشغلات الفيديو والصوت والآلة الحاسبة وعشرات الخدمات التي يمكن الحصول عليها مجانا من الإنترنت.
شراكة من أجل التقنية ولا تتوقف جوجل عن التفكير والتطوير فهذا هو سلاحها، ولهذا فقد اصدرت نظام التشغيل الاكبر حجما بالتعاون مع شركة افيريكس احد اشهر مصنعي الحاسب في بداياته والنتيجة هو الاصدار الثالث المطور للنظام GOS والذي يعني Good Oprating system واتخذت من السحاب شعار لها ووضعت لها موقع على الانترنت لعرض وطرح اخر الاخبار المتعلقة بهذا النظام على العنوان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والسحاب هو علامة للأنترنت التي دائما ماتمثل على شكل سحابة في الوصف البياني للشبكات ، كما ان هناك دراسات معمقة عن السحابة الالكترونية على الانترنت ، وفي المؤتمر الصحفي الذي طرح فيه هذا النظام قامت الشركة بوضع النظامين النوافذ ونظامها على جهاز واحد ولتثبت عدة حقائق اهمها سرعة نظام التشغيل الخاص بها وسهولة الانتقال من نظام الى الاخر وعرض لقدرات التصفح السريعة، الجدير بالذكر ان هذا النظام يختلف عن النظام ذو الاصدار بيتا التجريبي Google OS 2.0.0.Beta الذي طرح العام الماضي.
* لماذا أقدمت Google على تطوير نظام التشغيل Chrome OS؟ ولماذا في هذا الوقت تحديداً؟
- في البدء قامت Google بتطوير متصفح الإنترنت Chrome لتعزيز تجربة المستخدمين على شبكة الإنترنت، وسرعان ما اتضح لها إمكانية تطبيق هذه التحسينات على نطاق أكبر من تصفح الإنترنت متوسعة في مجال تكنولوجيا تشغيل أجهزة الكمبيوتر ومكوناتها.
فمن المعروف أن معظم نظم التشغيل المتوفرة حالياً قد تم ابتكارها قبل 40 عاماً مضى، وذلك قبل انتشار استخدام الإنترنت وتطبيقاته.
ومنذ ذلك الحين تطورت شبكة الإنترنت لتصبح المكان الذي يقضي فيه مستخدمو الكمبيوتر معظم أوقاتهم، إلا أن نظم التشغيل هذه لم تتكيف لتلائم عادات مستخدميها.
ولهذا السبب اتخذت Google هذا التوجه الجديد في مجال نظم التشغيل وقامت بتطوير Google Chrome OS لتدعم فئة جديدة من أجهزة الكمبيوتر التي ترتكز على شبكة الإنترنت.
* ما هي أبرز مواصفات النظام الجديد؟
- لقد ابتكر النظام الجديد بتصميم يبدأ من متصفح الإنترنت متدرجاً نحو تشغيل مكونات جهاز الكمبيوتر بنمط يعمل على تقديم أداء يتميز بالسرعة والبساطة والأمان.
ويعد نظام تشغيل هذا مبادرة مفتوحة المصدر وسيرتكز على الأعمال الرائعة المنجزة في أوساط المصادر المفتوحة.
* ما الفرق بين نظامي تشغيل Google (Chrome OS و Android)، هل وجود نظامي تشغيل لGoogle سوف يربك أو يشتت المستخدمين؟
- يعد نظام Google Chrome OS مشروعاً جديداً منفصلاً تماماً عن Android. ففي بادئ الأمر تم تصميم Android ليعمل على مختلف الأجهزة من الهواتف الذكية وأجهزة استقبال البث التلفزيوني وأجهزة الكمبيوتر الدفتري. أما Google Chrome OS فقد ابتكر للمستخدمين الذين يقضون معظم أوقاتهم على شبكة الإنترنت، وصمم ليدعم شريحة كبيرة من أجهزة الكمبيوتر تتراوح بين أجهزة الكمبيوتر الدفتري الصغيرة إلى أجهزة الكمبيوتر المكتبي. وعلى الرغم من تشارك نظامي التشغيل في بعض الخصائص والوظائف، إلا أننا على يقين بأن ذلك لن يخلق ارتباكاً للمستخدمين، فالخيارات المتاحة تحفز الإبداع الذي يعود بالنفع على الجميع، بما فيهم Google.
* تم الإعلان أن نظام التشغيل الجديد Chrome OS من Google سوف يكون أرخص من الأنظمة المتوفرة في السوق حالياً، وبسيطاً جداً بحيث لن تكون به المزايا التي توازي ما هو متاح حالياً في غيره، وسوف يضطر مستخدم Chrome OS إلى شراء العديد من البرامج والإضافات التي تكمل النظام وفي هذه الحالة سوف يصل سعره إلى سعر مقارب لأنظمة التشغيل الأخرى، ما هو تعليقكم على هذا الموضوع؟
- لقد صمم نظام تشغيل Chrome OS لتعزيز العمل على شبكة الإنترنت ولدعم تطبيقات العاملة عليها.
وسيتم الكشف عن التفاصيل الدقيقة حول كيفية عمل التطبيقات على نظام التشغيل عندما نقوم بإطلاق رمز المصدر المفتوح، ولكن سيتم تصميم النظام بشكل يمكَن تطبيقات شبكة الإنترنت من العمل بكفاءة عالية.
* نظام Chrome OS وكما أعلن أنه سيكون نظام تشغيل معني بالأجهزة التي تتعامل مع الويب وتطبيقاته، والسؤال هنا ما هو مصير هذا النظام في ظل سوء خدمات الاتصال بالإنترنت وهل يمكن للمستخدمين في المناطق التي تعاني من ضعف في خدمات الاتصال بالانترنت الاعتماد كليا على تطبيقات الانترنت في ظل كثرة الانقطاعات، أليس وجود تطبيقات مثبتة على أجهزة الحاسب يعد أمراً أساسياً لا مناص منه لاستمرارية العمل؟
- هنالك العديد من التقنيات التي تدعم القدرات التشغيلية دون الاتصال بالإنترنت في حال تعذره على المستخدمين. مثل تطبيق Gears الذي يوفر قدرة العمل دون الاتصال بالإنترنت (كالتي تدعم خدمة البريد الإلكتروني gmail دون الاتصال بالإنترنت) والمثبت مسبقاً على متصفح Google Chrome.
إضافة إلى ذلك، فإن جزءاً من مواصفات لغة برمجة HTML 5 يسعى لإعداد واجهات برمجية للتطبيقات APIs للتخزين المحلي بصورة قياسية (تعرف باسم "AppCache") لتتوفر في جميع المتصفحات.
لذا فإننا نعمل على تطوير عدد من التقنيات للمساعدة في تقديم المحتويات المتوفرة عند الاتصال بشبكة الإنترنت دون الحاجة لإجراء الاتصال في بعض الأحيان. وعلى الرغم مما ذكرناه، فإن نظام Google Chrome OS قد طور وصمم للمستخدمين الذين يقضون معظم أوقاتهم على متصفح الإنترنت، حتى وإن امتلكت المتصفحات قدرات تقديم خدمات دون الاتصال على شبكة الإنترنت، فإن هذا المتصفح يعمل بشكل مثالي عند اتصاله بالشبكة.
* يتحدث الكثيرون من أن Google عملاق محركات البحث شرعت في الإعلان عن Chrome OS في محاولة لإرباك مايكروسوفت التي أعلنت في وقت سابق عن محركها الجديد Bing والدخول في منافسة صريحة على سوق الإعلان على الانترنت الذي تسيطر عليه Google ويمثل الدخل الرئيس لها ما هو تعليقكم على هذا الموضوع؟
الهدف هو أن نرتقي بشبكة الإنترنت وأن نعزز تجربة المستخدمين عليها. ويجسد المتصفح الذي قدمناه Google Chrome جهودنا التي نبذلها لتعزيز تجربة مستخدمي المتصفح بسرعة أكثر وبساطة أكبر وأمان أفضل. وعند استيعابنا بأن تعزيز تجربة شبكة الإنترنت للمستخدمين يتطلب مدى أوسع من تطوير المتصفح، قمنا بالتوسع في جهودنا المتجسدة في نظام تشغيل Google Chrome OS لتقديم تجربة مبتكرة في استخدام الحاسوب ترتكز في صميمها على شبكة الإنترنت.
* هل تم عقد اتفاقات مع مصنعين لأجهزة النت بوك كي يتم تحميل النظام الجديد على أجهزتها بشكل أساسي؟
- في الوقت الحالي، يقوم فريق عمل Google Chrome OS بالعمل إلى جانب عدد من شركات التقنية لتصميم وتصنيع أجهزة ستمنح مستخدميها تجربة لا مثيل لها.
ومن ضمن هذه الشركات: Acer، Freescale، Qualcomm، Texas Instruments.
* ما هي الحصة التي تستهدفها Google في سوق أنظمة التشغيل؟
- نأمل أن يحقق نظام التشغيل نسباً تقبل واستخدام عالية، إلا أننا لا نتوقع تحقيق نسب أو أرقام محددة.
* يعتقد الكثير من المراقبين بان Google أوقعت نفسها في حرج بإعلانها الذي رفع من مستوى توقعات المستخدمين، بحيث يشكك الكثيرون قدرة Google على تحقيق تلك الوعود على الأقل في فترة الانطلاقة؟
- إننا متشوقون لإطلاق نظام التشغيل هذا، فنحن عازمون على تقديم منتج قوي فعال يتميز بالخفة بتوفير Google Chrome OS في الأسواق.
* متى سنشاهد Chrome OS يباع في الأسواق بشكل تجاري؟
- تبعاً لمخططاتنا فإننا سنقوم بتوفير النظام كمصدر مفتوح لاحقاً خلال هذا العام، على أن يتم إطلاق نظام التشغيل للمستخدمين في الربع الثالث أو الرابع من عام 2010.

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى