منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

سبب تضارب الأجهزة مع بعضها البعض في بيئة ويندوز وكيف يمكننك تحديدها ومن ثم حلها؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default سبب تضارب الأجهزة مع بعضها البعض في بيئة ويندوز وكيف يمكننك تحديدها ومن ثم حلها؟

مُساهمة من طرف manal kamal في الجمعة أبريل 01, 2011 9:55 am


المشاكل التي تنجم عن تضارب الأجهزة أو عدم تعرف نظام التشغيل عليها، وذلك عن طريق استخدام مدير الأجهزة Device Manger، الذي يقوم بعرض قائمة بجميع الأجهزة الموجودة داخل الكمبيوتر مع عرض حالة وخصائص كل منها، كما يتيح مدير الأجهزة للمستخدم تفحص إعدادات الأجهزة وتعديلها وتحديثها وحل معظم المشاكل التي قد تطرأ عليها.

يمكن الوصول إلى مدير الأجهزة من خلال النقر مرتين على أيقونة النظام System في لوحة التحكم، أو باختيار جهاز الكمبيوتر ومن ثم الضغط على مفتاحي Enter +Alt. يعرض مدير الأجهزة لدى فتحه قائمة بجميع الأجهزة الموجودة في الجهاز، وإذا كانت ثمة مشكلة في جهاز ما منها، فإنه يضع إشارة إلى جانب الجهاز ليدل على وجود مشكلة فيه، وهنالك عدة إشارات تدل كل منها على نوع المشكلة، النوع الأول وهو إشارة تعجب ! سوداء اللون محاطة بإطار دائري أصفر، وتشير إلى وجود مشكلة ما في الجهاز، وأحياناً ربما يكون الجهاز يعمل رغم وجود هذه الإشارة إلى جانبه، ويرافق هذه الإشارة عبارة تشير إلى نوع المشكلة، وأكثر هذه العبارات شيوعاً هي " جهاز غير معروف Unknown Device"، أي أن النظام لم يستطع التعرف على هذا الجهاز، وفي مثل هذه الحالة ينبغي حذف الجهاز ومن ثم الضغط على زر " إنعاش Refresh"، الذي يقوم بإعادة محاولة تثبيت الجهاز، عندها اطلب من ويندوز عدم البحث عن برنامج التشغيل الخاص بهذا الجهاز، وقم باختياره بنفسك، فإن كان الجهاز هو بطاقة صوت، على سبيل المثال، اختر من القائمة عبارة Sound, Video & Game Controllers واضغط التالي، ثم اضغط على الخيار Have Disk وضع القرص الخاص ببطاقة الصوت في السواقة الخاصة به، ثم اطلب من ويندوز تحميل برنامج التشغيل من هذا القرص. إذا لم يكن لديك القرص الذي يتضمن برنامج التشغيل الخاص ببطاقة الصوت أو أي جهاز آخر- والذي يأتي عادة مع الجهاز عند شرائه أو مع الكمبيوتر- بإمكانك البحث عنه في موقع الشركة المصنعة على الإنترنت أو في الموقع التالي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

والنوع الثاني من الإشارات يتمثل في حرف X أحمر اللون، وتدل هذه الإشارة على أن الجهاز معطل Disabled، وعبارة معطل تعني أن الجهاز موجود ويقوم باستهلاك الموارد Resources، غير أنه لم يتم تحميل برنامج تشغيل محمي الصيغة خاص به. ولتخطي هذه المشكلة فقط توجه إلى خصائص الجهاز، ثم إلى علامة التبويب عام General، وقم بالتأشير على خيار " استخدام الإعدادات التلقائية Use Current Configuration".

أما الإشارة المتمثلة بحرف i أزرق بخلفية بيضاء ضمن موارد جهاز ما في خصائص الكمبيوتر فتدل على أن ميزة "استخدام الإعدادات التلقائية Use Automatic Settings " لم يتم اختيارها مع هذا الجهاز، وأن الموارد قد اختيرت بصورة يدوية، ولكن هذا لا يعني وجود مشكلة أو أن الجهاز معطل.

إلا أن بعض بطاقات الصوت وبطاقات العرض لا ترسل تقريراً بجميع الموارد التي تستخدمها إلى نظام التشغيل ويندوز، ما يجعل مدير الأجهزة يشير إلى تضارب Conflict جهاز واحد منها فقط، أو ربما لا يعرض أي تضارب على الإطلاق. وبالإمكان عن طريق تعطيل بطاقة الصوت، أو استخدام برنامج التشغيل القياسي Standard الخاص ببطاقة العرض، التأكد من عدم وجود أي تضارب بين الأجهزة، أو للتأكد من أن مشكلة التضارب قد انتهت. والجدير بالذكر أن هذه المشكلة موجودة مع بطاقات العرض S3، وبطاقات الصوت 16-bit Sound Blaster، أو بطاقات الصوت التي تعتمد محاكاة Sound Blaster لضمان التوافق معها. ولتعطيل جهاز ما عبر مدير الأجهزة، توجه إلى خصائص الجهاز ثم ومن علامة التبويب " عام General"، قم بإزالة التأشير عن خيار " الإعدادات الحالية Original Configuration (Current).

عند اختيار جهاز معين والنقر على زر الخصائص Properties في مدير الأجهزة، تظهر نافذة تتألف في معظم الأحيان من ثلاث علامات تبويب هي: عام General وبرنامج التشغيل Driver والموارد Resources، وهي تتضمن تفاصيل عن حالة الجهاز، وفيما إذا كان مستخدماً بصورة فعلية أم لا، إضافة إلى تفاصيل عن برنامج التشغيل الخاص به، وتفاصيل عن إعدادات الموارد التي يستخدمها. عند التوجه إلى علامة التبويب "موارد Resources"، تظهر نافذة جديدة تتضمن عرضاً للموارد المتاحة لهذا الجهاز ضمن مربع في منتصفها، وهنالك أيضاً مربع آخر في أسفل النافذة يقوم بعرض حالات تضارب الجهاز مع غيره من الأجهزة في حال وجود أي منها مع الإشارة إلى نوع التضارب.

كما تتضمن نافذة الموارد خيار " استخدام الإعدادات التلقائية Use Automatic Settings"، الذي بالإمكان تمكينه أو تعطيله من خلال التأشير أو إزالة التأشير عن المربع المتوضع إلى جانبه. إذا تمكن ويندوز من التعرف على الجهاز بنجاح، يكون هذا الخيار ممكناً، ما يعني بالتالي أن الجهاز يعمل بصورة صحيحة. ولكن في حال كانت الموارد مستندة على إعدادات أساسية Basic Configuration وليس إعدادات حالية Current Configuration، قد يتطلب الأمر أحياناً اختيار إعدادات رئيسية مختلفة من القائمة الموجودة، أما إذا كان هناك إعدادات معينة تود تحديدها لجهاز ما، وكانت هذه الإعدادات غير موجودة ضمن القائمة، بإمكانك عندها الضغط على الأمر " تغيير Change Settings" ومن ثم ضبط قيم الإعدادات بنفسك.

ولتغيير إعدادات موارد جهاز ما عليك أولاً إلغاء التأشير عن خيار " استخدام إعدادات تلقائية Use Automatic Settings"، كي يتم تفعيل الأمر Change Settings.

لدى عرض خصائص جهاز الكمبيوتر في مدير الأجهزة، تظهر نافذة تتضمن علامتي تبويب، الأولى عرض الموارد View Resources، والتي يتم من خلالها عرض الموارد التي يحددها نظام التشغيل ويندوز للأجهزة أو المحددة من قبل نظام الشبك والتشغيل في بيوس Plug & Play Bios أو ناقل PCI في الكمبيوتر، والثانية هي حفظ الموارد Reserve Resources والتي يتم من خلالها استثناء بعض الموارد ومنع ويندوز من استخدامها.

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى