منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

تقنيات تساعد الكفيف للدخول إلى عالم الكمبيوتر و الإنترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default تقنيات تساعد الكفيف للدخول إلى عالم الكمبيوتر و الإنترنت

مُساهمة من طرف manal kamal في الخميس يناير 21, 2010 7:57 am

بسم الله الرحمن الرحيم


متصفحات وتقنيات تعتمد على النطق لتعين الكفيف على الإبحار في هذا العالم بطريقة فعالة وبسهولة تامة .
التقنيات المعينة لدخول الويب
قارئات الشاشة SCREEN READER
وهي عبارة عن برنامج تطبيقي يعتمد على قراءة النص المعروض على الشاشة وذلك من خلال محاولة تمييزه للمحتويات التي يتم عرضها على الشاشة ومراقبة حركة الفأرة ويكون اعتماده على تقنية Assistive technology (AT) التي تحتوي على تطبيقات متلائمة ومتطابقة وتملك أجهزة إعادة تأهيل لخدمة المكفوفين بالإضافة إلى احتوائها على معالجة متخصصة لتحديد الأماكن وإمكانية الاختيار وهذه المميزات تجعل المستخدم يقوم بجميع تلك المهمات بنفسه ووجود هذه التقنية ساهم بشكل كبير لتسهيل عملية استخدام الحاسوب للمكفوفين ولا سيما في الشبكة العالمية (الانترنت) ومن قارئات الشاشة الكثيرة أذكر أشهرها:
إبصار
من أبرز التقنيات التي تم اختراعها لخدمة المكفوفين يقوم بتحليل وقراءة النصوص بصورة جهورية باستخدام تقنيتي نطق النصوص العربية والإنجليزية والقارئ الآلي. كما يمكنه تحويل وحفظ ملفات برايل إلى نصوص والعكس كذلك وذلك من خلال محول برايل ويمكنه التعامل مع جميع مستندات جهاز الحاسوب بالإضافة إلى الملفات الإلكترونية كما يمكن للكفيف قراءة واستقبال البريد الإلكتروني، كما انه يحتوي على دليل تعليمي للمبتدئين يوضح لهم كيفية التعامل الكامل مع نظام إبصار. ومن فوائد هذا البرنامج بأنه يسمح للمستخدم بعمل تدريب ذاتي. كما أنه يحافظ على خصوصية المستخدم ويتميز بأنه يدعم أي نوع من الحاسبات لهذا يمكن استخدامه في المنزل والجامعة.حيث انه يعمل على أي نظام تشغيل ويندوز. وتفوق هذا البرنامج جعله من أكثر البرامج استخدما في المكتبات والمراكز التعليمية بصورة كبيرة جداً.
جوز (jaws)
وهي كلمة مختصرة تعني «Job Access With Speech» وهو من أشهر البرامج التي يستخدمها الكفيف ظهر في بداياته مع Windows 95 وهو قادر على قراءة النصوص والتعامل مع تطبيقات الكمبيوتر مثل word processor Excel ،Word ،Access وصفحات الانترنت إذا كانت مصممة تحت قواعد معينة وقد صدرت منه عدة إصدارات تدعم اللغة العربية.
ويندوز أي Windows-Eyes
أحد برامج قارئات الشاشة الموجودة على الساحة وهو يمَكِن الكفيف للاستماع لما تعرضه الشاشة من محتويات كبقية قارئات الشاشة كما يمكنه تصفح الانترنت بصورة سهلة وإرسال واستقبال البريد الإلكتروني مع إمكانية التعامل مع بالبرمجيات التجارية كما أنه باستطاعته قراءة ملفات الأكروبات وملفات الفلاش التي تتضمن مواقع الانترنت.[23]
هال (HAL)
البرنامج الذي حاز على جوائز عالمية وهو منتج من شركة دولفين العاملة في بريطانيا وقد تم تطوير هذا البرنامج وتطويعه إلى اللغة العربية عن طريق شركة الناطق للتكنولوجيا بالتعاون مع شركة آر دي أي وشركة أكابيلا حيث تم إصدار أول نسخة عربية في سنة 2002م. كما انه يتم تطوير هذا البرنامج بمعدل تطويرين جذريين سنويا وعشرات التطويرات العادية في السنة الواحد، وكغيره من البرامج يقوم هال بقراءة النصوص أو تحويله إلى برايل. ومما يميز برنامج هال سهولة استخدامه وقراءته الواضحة والدقيقة للنصوص والشاملة لكل محتويات الصفحة من خيارات وقوائم مع توفير آلية بديلة للفأرة ما يسمى (بالاهتمام الافتراضي) وهذه الميزة تتيح للمستخدم الوصول إلى جميع مناطق الشاشة ويعتبر بديل للفأرة لدى المبصر. كما يمكنه قراءة ملفات الأكروبات والبوربوينت وقراءة ملفات أكسل والرسم البياني وقراءة الأقراص المدمجة وهو يتوافق مع نظام التشغيل ويندوز ولديه خاصية تعدد اللغات كما يتميز بسهولة التبديل السريع بين اللغتين.
العوائق التي تحول دون الاستفادة من قارئات الشاشة
تتلخص العوائق التي يمكن أن تعترض قارئات الشاشات وتحول دون عملها بطريقة فعّالة وبالشكل المطلوب في عدة أمور. حيث إن قارئات الشاشة لا يمكنها على سبيل المثال قراءة الصورة إلا عن طريق قراءة النص الموجود فيها كمستند أو عند وجود بديل يوضح معنى الصورة ولذلك لا يمكن لقارئات الشاشة توضيح ماهية الصورة. ومن العوائق التي تعترض هذه التقنية هو التخطيط البصري لمواقع الويب حيث إن آلية عمل الشاشة لا تستطيع تجاوز الأعمدة والإعلانات بصورة ذكية وبشكل دائم. كما أن الجداول أيضا لا يمكن قراءتها بواسطة قارئات
الشاشة لأن القارئات تقرأن النصوص بشكل خطي ووجود الجداول يشوش عليها القراءة بصورة منتظمة لهذا كان لزاما على التقنيين وضع قواعد معينة لعمل المواقع الإلكترونية حتى تعمل القارئات بصورة صحيحة.
لوحة مفاتيح برايل
وهي عبارة عن دمج للوحة المفاتيح التقليدية مع مفاتيح برايل الثمانية التي تسمح للكفيف الكتابة بأي لغة ومما يميز بعض لوحات مفاتيح برايل وجود تقنية تتقبل التجديد في حال لو تم تطوير أحد أركان هذه اللوحة مستقبلا، كما تتيح أمكانية العمل بالصيغ الرياضية انظر الشكل 1.
برايل ويف Braille wave
جهاز يوفر تقنية متميزة تجعل المكفوفين يستخدمون الانترنت بصورة تفاعلية أكثر. وهو من إنتاج شركة Handy Tech الألمانية. يتكون برايل ويف من سطر يعرض 40 حرف برايل ويتميز السطر بتجويف خلاياه ليناسب انحناء أصابع اليد مما يحول دون حدوث عواقب صحية في يد المكفوف. يتم توصيل برايل ويف بوحدة طرفية لعرض كل ما يظهر في الشاشة بلغة برايل. إضافة إلى ذلك وجود لوحة مفاتيح خاصة تساعد المكفوف على إدخال المعلومات .كما يمكن استخدامه كمفكرة مستقلة يتم توصيلها بجهاز الكمبيوتر وتكون قابلة للشحن. ومن فوائد هذا المنتج قدرته على اختيار النمط المناسب لمسارات العرض المختلفة وإظهار النص المكتوب وكذلك شكل الشاشة الذي يحتويه .ومن مميزات هذا الجهاز قدرته على عرض وإدخال ملف ورد وكذلك عرض وإدخال البريد الالكتروني كما أن لديه القدرة على قراءة البرامج الحسابية , ويمكنه الاتصال بالشبكة العالمية شريطة أن يكون متصلا بالجهاز وقارئ الشاشة. يتوافق مع أنظمة ويندوز والعمل مع جميع خصائصها كما أنه يمكنه التحكم بالجوال عن طريق منفذ البلوتوث.
المتصفحات الناطقة
تقنية المتصفحات الناطقة الحديثة انطلقت لتمكن المكفوفين من خوض غمار عالم الانترنت بطريقة سهلة وفعالة دون الحاجة في أغلب المتصفحات لشراء قارئ للشاشة مكلف. تشبه في عملها قارئات الشاشات حيث إنها تحول النص المحفوظ في مستند إلكتروني إلى كلام مسموع يساعد المكفوف لمعرفة محتويات الصفحة بطريقة خطية مرتبة معتمدة في عملها على تقنية(TTS) Text to speech .كما أن جميع المتصفحات الناطقة تنطق الكلام بعدة لغات متعددة ما عدا اللغة العربية. وحتى تقوم هذه المتصفحات بعملها على الوجه المطلوب وبدون تشويش يجب أن تتوافر قواعد معينة في صفحات الويب صاغتها مؤسسة W3C في عدة نقاط. ومن أهم المتصفحات الموجودة في الساحة نذكر:
متصفح Home Page Reader IBM
يقوم بعمل المتصفحات الناطقة، فهو يوفر تقنية سريعة لتصفح الويب بطريقة منطوقة وفي ذات الوقت سريعة كما يتميز بواجهة سهلة الاستخدام كما يمكنه نطق النصوص والإطارات وروابط الصور والنصوص، وبدائل قراءة الصور، والنصوص الموجودة في شكل أعمدة كما أنه يحتوي على ميزة تمكنه من قراءة أعقد الجداول التي تتم صياغتها في الصفحة الإلكترونية، كما يمكنه قراءة البريد الإلكتروني بواسطة تقنية Home page mailer متوفر بعدة لغات منها الانجليزية والفرنسية والأسبانية والإيطالية عدا اللغة العربية.
متصفح WebbIE
من المتصفحات المشهورة الموجودة على الساحة يعمل على تحويل مواقع الانترنت إلى ملفات نصية بمساعدة قارئ الشاشات .موجه إلى ضعاف البصر والمكفوفين بشكل خاص تم استعماله سنة 2001. ما يميزه هو أمكانية جعل الكفيف يستمع إلى الملفات الصوتية بصورة سهلة كما يمكنه متابعة الأخبار في المواقع بمساعدة قارئ الشاشة وهو متوفر بعدة لغات أهمها الإنجليزية وغير متوفر باللغة العربية. كما يمكنه التعامل مع خاصية RSS وهي عبارة عن خدمة حديثة متوفرة على الشبكة تعين المستخدم على قراءة تلخيص المواضيع والمواقع المفضلة دون الحاجة إلى زيارتها كلها
متصفح فاير فوكس Firefox
أحد المتصفحات المشهورة التي دشنت تقنية (TTS)إلى متصفحها عن طريق إضافة تقنية Speak it وهذه تقنية تعمل عمل باقي المتصفحات من قراءة صحيحة وخطية للنص المكتوب والروابط وبدائل الصور [9,11] وتتطلب موقع مصمم بطريقة صحيحة حتى تقوم بعملها على أكمل وجه.
3.4.4 متصفح Sensus Internet Browser
أحد المتصفحات الذي يقرأ النصوص بصورة جهورية كباقي المتصفحات الناطقة موجه لضعاف البصر والأكفاء من الناس يدعم اللغة الانجليزية فقط.
متصفح Arlington Talking Browser (ATB)
من المتصفحات الناطقة السهلة يعتمد على تقنية (TTS) تحويل الكلام المكتوب إلى منطوق بصورة واضحة. يعمل بصورة أوتوماتيكية بعد تحميل صفحة الانترنت مباشرة. متوفر بعدة أساليب صوتية. متوفر باللغة الانجليزية وغير متوفر باللغة العربية.
الويب في أي مكان WEBAnyWhere
متصفح ويب يعمل بشكل ذاتي حيث انه يملك خاصية تجعل مستخدمو الانترنت من المكفوفين يستمعون إلى محتويات الصفحة الالكترونية المعروضة دون الحاجة إلى تحميل إي نوع من البرامج الناطقة كما يمكنهم استخدامه في أي جهاز كمبيوتر. كل ما عليهم هو فتح صفحة ويب من خلال موقع (WEB AnyWhrere) والانطلاق إلى الموقع المراد والاستماع الأوتوماتيكي إلى محتوياته. يتكون نظام هذا المتصفح من عدة تقنيات منها client-side Javascript التي تحدد أي الأصوات التي يجب عليها قراءة النص المكتوب، وتقنية server-side transformation proxy التي تمكن هذا الموقع من جلب الموقع المراد قراءته وذلك عن طريق التغلب على العوائق المحظورة من جانب المستضيف.
شروط عمل المتصفحات بصورة فعّالة
قامت منظمة اتحاد الشبكة العالمية (W3C) بإدراج عدة شروط يجب توافرها في مواقع الانترنت عن طريق إطلاق مؤتمر (WAI) عام 1997م ساعية في مهمتها لوضع قواعد معينة تساعد فيها المتصفحات الناطقة على أداء عملها على أكمل وجه وذلك عن طريق إدراج عدة تعليمات ترشد بها مصمم الويب حتى يكون موقعه مقبول عالميا من قبل هذه المنظمة وبالتالي من قبِل المتصفحات بجميع أنواعها. ويساعد بذلك المعوقين بجميع أنواعهم بالتمتع بخصائص الانترنت ونخص بالذكر المكفوفين وتتدرج التعليمات من الأكثر أهمية إلى الأقل وذلك عن طريق تصنيفها إلى (أهمية1) (Priority 1) وتعني أن تواجد هذه الخاصية في الموقع مطلب أساسي لقبول الموقع عالميا وفي حالة عدم توافرها يكون من المستحيل على المتصفح قراءة المستند ,( أهمية 2 ) Priority 2)) وتعني أن تواجد هذه الخاصية في الموقع أمر مطلوب وأن عدم تواجد خاصية أو أكثر من ذات الأهمية يعرقل عمل المتصفحات، (أهمية 3) (priority 3) وتعني أن تواجد هذه الخاصية في الموقع قد يحسن من عملية الوصول إلى مستندات الويب ووعدم تواجد خاصية أو أكثر يجعل الوصول إلى المستند صعب جدا، ويمكن تصنيف بعض هذه الخصائص التي تساعد المتصفحات على أن تعمل بشكل فعّال النحو التالي:
التعليمات المعتمدة لنجاح الموقع عالميا
حيث إن المحتويات من الفيديو والصور والمخططات الصورية والقوائم الصورية تحرم الكفيف من رؤيتها والتمتع بما تحتويه لهذا سعت بوضع شروط عدة تجبر المصمم على وضع بدائل نصية لجميع محتويات صفحة الويب وهي كالتالي.
1. يجب على المصمم أن يزود روابط نصية في كل منطقة نشطة من جانب الخرائط الصورية، ويجب أن يحتوي الموقع على روابط نصية ذات وصف مسموع لجميع المعلومات المهمة الموضوعة في مسارات مرئية، كما أن المنظمة تشترط على أي محتوى متعدد الوسائط من فيديو أو صور متحركة وجود بدائل نصية تمكن المتصفح من قراءتها.
2. يجب عدم الاعتماد على الألوان في التصميم الداخلي للموقع.
3. ضمان استخدام الهياكل الصحيحة في الموقع الالكتروني واستخدام تقنية css في التصميم.
4. يجب توضيح اللغة الطبيعية المستخدمة.
5. يجب صنع جداول لها القدرة على التحول بصورة سهلة.
6. يجب على المصمم أن يضمن بأن استخدام تقنيات متطورة في الموقع تستطيع التعامل معها القارئات والمتصفحات بكل سهولة.
7. يجب أن تكون أدوات التحكم التي تستخدم محتويات تعتمد على الوقت قابلة للتغير إلى بدائل حيث إن قارئات الشاشة والمتصفحات الناطقة لا يمكنها التعامل مع النصوص المتحركة.
8. يجب التأكد من أن نقطة تفاعل الحاسوب تتبع قواعد التصميم السهلة .
9. كما يجب استخدام مميزات تتمكن من تنشيط عناصر الصفحة باستخدام أجهزة مختلفة .
10. التأكد من أن المتصفحات القديمة وقارئات الشاشة يمكنها التعامل مع تصميم الموقع.
11. يجب استخدام تقنيات وتعليماتW3C في الموقع .
12. كما يجب تزويد الموقع بسياق وتوجيه للمعلومات حتى يمكن المستخدم من فهم المتصفحات والعناصر الصعبة.
13. يجب أن يتضمن الموقع مسارات تقنية واضحة.
14. كما يجب أن يكون الموقع سهل وواضح من جميع النواحي.

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى