منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

استعمال الـ iPhone دون النظر إليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default استعمال الـ iPhone دون النظر إليه

مُساهمة من طرف manal kamal في السبت مايو 15, 2010 12:49 pm

هل تخيلت استعمال الـ iPhone دون النظر إليه من قبل؟ ربما لا تحتمل حتى تخيل فعل ذلك كون الهاتف الذى قدمته شركة Apple الأمريكيه حديثاً يعتمد اعتمادا كلياً على شاشه تعمل باللمسTouch Screen ولا يحتوى على لوحة مفاتيح أو أرقام، وهو ما يجعل من استعماله دون النظر إليه أمراً شبه مستحيل إلا من خلال بعض الأوامر الصوتية البسيطة.. ولكن ماذا لو كنت من فاقدي البصر!! أليس من حقك الطبيعي أن تستخدم هذا الهاتف الحديث؟؟ بالطبع نعم ولكن المشكلة الأساسية تكمن في سؤال أهم وهو كيف ستسطيع ذلك؟!!

اثنان من مهندسى شركة جوجل العملاقه توصلوا لطريقه مبتكره تسمح للمكفوفين باستعمال الـ iPhone وكذلك الهواتف الأخرى المماثله والتى يعتمد تشغيلها في الأساس على الشاشه التي تعمل باللمس Touch Screen وذلك عن طريق إبتكار سوفت وير جديد يجعل الهاتف قادر على محاكاة لوحة المفاتيح المعتاده التى يعتمد عليها المكفوفين فى إستخدام الهواتف المحمولة أو المساعدات الرقمية PDA..

وقبل أن نتكلم عن السوفت وير الجديد نقوم في بادىء الأمر ببعض التوضيح الصغير، ففي أي هاتف محمول ستجد أن رقم 5 يوجد به نتوء صغير تشعر به عند لمسك للرقم، وبذلك يصبح رقم 5 مركزاً لحركة أصابع اليد بما يسمح بالتحرك يميناً ويساراً لتحديد مواقع الأرقام الأخرى، وهذا بالطبع في حالة المكفوفين أو حالة إستخدامك للموبايل دون أن تنظر للوحة المفاتيح. أما السوفت وير الجديد الذي طورته جوجل بقيادة T.V Raman (كفيف)، و Charles Chen فهو عبارة عن برنامج إتصال جديد Stroke Dialer مبني على نظام تشغيل الهواتف المحمولة ذا المصدر المفتوح Android Software.. يقوم برنامج الاتصال الجديد على إظهار رقم 5 فى المكان الذى يلمسه إصبع المستخدم فى أى مكان فى الشاشه، ثم يقوم الهاتف بنطق الرقم للتأكيد، ومن نفس المكان يقوم المستخدم بتحريك إصبعه في الإتجاهات المختلفة لتحديد الأرقام الأخرى بناءا على مكان رقم 5 الذي قام بتحديده في أول لمسة للشاشة..

وقام "رامان" وزميله "تشين" بتحميل خمس أفلام فيديو قصيره على موقع YouTube يشرحون من خلالها طريقة عمل برنامج الاتصال الجديد. وقال "رامان" أن البرامج الجديده والمتاحه فى أماكن تسويق نظام تشغيل الـ Android لن يستفيد منها المكفوفين وحسب، بل إنها كذلك تلقى إقبالاً من قبل المبصرين لأن هذه البرامج سوف تمكنهم من استعمال هواتف كالـ iPhone أو غيرها من الموديلات التي تعتمد على الشاشات التي تعمل باللمس، في أوقات حرجة كثيرة، كأثناء القياده مثلاً.

وأشار "رامان" إلى أهمية مثل تلك البرامج كبرنامج ****l، والذى صمم لنفس الغرض، وهو مساعدة المكفوفين فى التعرف على الطريق الصحيح وتيسير وصولهم للمكان الذى يقصدونه باستخدام خاصية نظام تحديد المواقع العالمي GPS والتى تسمح لهم بتحديد الأماكن والاتجاهات الحاليه، وكذلك أماكن التقاطعات. أو عن طريق الـ G1 Compass والتى تستخدم لنفس الغرض، فكل ما يستغرقه الأمر الأن هو الضغط على الخاصيه وتشغيلها بسهوله من خلال البرنامج الجديد لمساعدة المكفوفين فى تحديد الطرق والاتجاهات الصحيحه.

وعلى الرغم من المجهود الذى بذله مهندسو Google للوصول لهذه البرامج المبتكره، إلا أنه لم يتضح بعد إذا ما كانت شركة Apple الأمريكيه سوف تقوم باستغلالها والسماح بتسويقها كبرامج معتمده للـ iPhones ، الذى يعد الأبرز بين سلسله من التليفونات الحديثه التى تعتمد على الشاشة التي تعمل باللمس، حيث لاقى الهاتف إقبالاً غير مسبوق من قبل الجمهور محققاً معدل بيع 270,000هاتف في أقل من يومين حال طرحه فى الأسواق الأمريكيه، والتى شهدت أول ظهور للـ iPhone في الأسواق.

ومن جانبها، فقد قامت شركة "جوجل" باستغلال فكرة "رامان" و"تشين" والعمل عليها من خلال إطلاق مشروع كامل لتطوير برامج ****l وكذلك العديد من الأفكار الأخرى التي تهدف لتقديم برامج تتيح للمكفوفين استخدام الهواتف التي تتميز بشاشات تعمل باللمس، من بينها برامج الاتصال وبرامج تحديد الاتجاهات الناطقه. ويرجح البعض أن شركة Apple نفسها تعمل على تقديم برامج اتصال خاصة بها تتعامل مع مثل تلك المشاكل التي تبرز قصور في برامجها فى الاهتمام بالمشاكل المماثلة وعلى رأسها الاهتمام بالمكفوفين، إلا أنه لا يمكن التأكد من ذلك نظراً للسرية التي تحيط بها الشركة الأمريكية مشاريعها وخططها المستقبلية!!

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى