منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

أدوات يستخدمها المكفوفون وضعاف البصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default أدوات يستخدمها المكفوفون وضعاف البصر

مُساهمة من طرف manal kamal في الأحد يوليو 18, 2010 9:44 am

أدوات يستخدمها المكفوفون وضعاف البصر

آلة بريل للكتابة Braillewriter

هي آلة كتابة ميكانيكية تحتوي على ستة مفاتيح تمثل نقاط بريل الست. والآلة مصممة على نحو يسمح بتشغيلها عن طريق استخدام الأصابع الثلاثة الوسطى من كل يد . ويستخدم الإبهامان لتشغيل مفتاح الفراغ. والمفاتيح الستة في الآلة مرتبة بدقة ثلاثة منها إلى يمين مفتاح الفراغ والثلاثة الأخرى إلى يساره.

وعند بداية تدريب الطالب الكفيف ، يحفظ أن المفاتيح ترقّم ذهنياً إلى يسار مفتاح الفراغ (1، 2، 3 ) وإلى يمين المفتاح (4, 5, 6) . ويكون ترتيبها على الورقة على شكل عامودين هما العمود الأيسر ويتكون من ثلاث نقاط مرتبة من الأعلى إلى الأسفل (1، 2، 3 ) والعمود الأيمن ويتكون من النقاط (4, 5, 6). وبعد فهم هذه الحقيقة ، يبدأ بتعلم تشكيل الحرف المطلوب ضمن خلية بريل المكونة في مجملها من (1-6) نقاط وفق الشيفرة التي تعلمها لتشكيل أي حرف. وعادة ما يسبق تعلم الكتابة بطريقة بريل تطوير بعض مهارات الاستعداد القرائي. وتبدأ معظم المدارس بتعريف الطلاب بآلة بريل من الصف الأول لأنها أكثر سهولة من الآلات الأخرى وأكثر متعة للإستخدام.

آلة كورزويل للقراءة Kurzweil Reading Machine

تعتبر آلة كورزويل للقراءة او ما يسمى بقارىء كورزويل الشخصي (Kurzweil Personal Reader) من التقنيات المتطورة جداً ويمكن للأشخاص المكفوفين الاستعانة بها في القراءة . وهي عبارة عن جهاز كمبيوتر يتعرف على الرموز البصرية من خلال كاميرا خاصة، تقوم بمسح سريع لمحتوى الورقة، ويقوم الجهاز بقراءته بصوت مسموع عبر جهاز تحليل خاص. ويستطيع مستخدم هذه الآلة التحكم بسرعة الكلام الصادر عنها أو نبرة الصوت، وحتى تهجئة الكلمة حرفا حرفاً .

وبسبب الكلفة المادية العادية لهذه الآلة ، فنادراً ما يستطيع الشخص المكفوف امتلاكها. ولذا فإن الدول الغربية توفر هذه الآلة في المكتبات العامة ومدارس المعوقين بصرياً ، ليتسنى للفئات المستهدفة الإفادة منها.

الأبيكاس Abicus

الأبيكاس أو المعداد الحسابي الخاص هو أداة بسيطة تتكون من مجموعة خرزات موزعة على (13) عموداً، يستعين بها الأشخاص المكفوفون للقيام بالعمليات الحسابية الأساسية. وهو مكون من قطعة بلاستيكية مستطيلة الشكل، وصغيرة الحجم نسبياً، يفصل ثلثها الأعلى عن ثلثيها الأسفلين قطعة بلاستيكية تسمى بالإطار الفاصل. ويوجد تحت هذا الإطار (4) خرزات على كل عمود معدني، وفوقه خرزة واحدة. وتمثل كل خرزة تحت الإطار الفاصل قيمة (واحد) أما الخرزة الموجودة فوق الاطار فقيمتها (خمسة). ويحمل الكفيف الابيكاس بحيث تكون الخرزات الأربع باتجاهه، وبهذا يكون العمود الأول من اليمين هو عمود الاحاد، ويليه العشرات، ثم المئات، فالألوف، وهكذا.

ويكون الأبيكاس في حالة الصفر اذا كانت جميع الخرزات بعيدة عن الإطار الفاصل. أما إذا حرّك الكفيف مثلاً خرزة من الخرزات الأربع في العمود الأيمن فإنه يكون في هذه الحالة قد كتب العدد (واحد) واذا حرك خرزتين فيكون قد كتب العدد (إثنين)، وهكذا. واذا أراد كتابة العدد (خمسة) فإنه يبعد الأربع خرزات عن الاطار الفاصل وينزل الخرزة الموجودة فوقه. واذا اراد ان يكتب العدد (ستة) فإنه يضيف خرزة من أسفل الاطار الفاصل وهكذا الى أن يصل الى العدد تسعة. ولاستخدام منزلة العشرات فعليه أن يبعد كل الخرزات في عمود الآحاد عن الإطار الفاصل (صفر)، ويرفع خرزة من الخرزات الأربع في العمود الثاني (الذي يمثل منزلة العشرات)، وبهذا يكون قد كتب العدد عشرة (صفر في العمود الأول وواحد في العمود الثاني).

الأوبتاكون Optacon

هو جهاز يعمل على تحويل المعلومات المكتوبة أو المطبوعة إلى ذبذبات كهربائية يشعر بها الشخص الكفيف من خلال السبابة على شكل وخزات إبرية خفيفة تمثل شكل الحرف الذي تنقل ذبذباته. وعند استخدامه ، يوجه الشخص الكفيف الكاميرا الملحقة بالجهاز على المادة المطبوعة ويحركها سطراً سطراً ويلتقط الذبذبات لأشكال الحروف بسبابة اليد الأخرى. وبالطبع ، يجب أن يكون الشخص الكفيف ملمّاً بأشكال الحروف البصرية، لكي يتمكن من استخدام هذا الجهاز، ويتحقق ذلك بالتدريب الكافي.

الدائرة التلفزيونية المغلقة Closed - Circuit T.V.

هي أحد أجهزة التكبير واسعة الاستخدام وبخاصة في غرف المصادر التي تخدم الطلاب ضعاف البصر. ويتكون هذا الجهاز من شاشة تلفزيونية ترتبط بها كاميرا صغيرة الحجم تلتقط كل ما يقع تحتها من مواد مكتوبة أو مصورة فيرى الشخص ضعيف البصر ذلك الشيء مكبراً على الشاشة . وتكون الشاشة مزودة بمفاتيح خاصة للتحكم بدرجة التكبير، والإضاءة، وتغاير الألوان حسب حاجات القارىء.

ويمكن توظيف هذا الجهاز للكتابة إلى جانب القراءة وفي هذه الحالة يكتب الطالب على ورقة تحت الكاميرا وينظر إلى الشاشة حتى يتحكم بوضع يديه أثناء الكتابة. وتوفر هذه التقنية على المعلمين الكثير من الجهد والوقت خلاف التكبير اليدوي كما تقلل حجم الأوراق المطلوبة للاستخدام.

العصيّ Canes

تتوفر أنواع مختلفة من العصّي التي يمكن للمكفوفين الاستعانة بها لأغراض الحركة والتنقل باستقلالية. فمن العصي ما هو خشبي، ومنها ما هو مصنوع من الألمنيوم أو البلاستيك المقوى. ومنها ما يتكون من أجزاء قابلة للطي ويوضع في الجيب عند عدم استخدامها ومنها العصي البيضاء الطويلة التقليدية ومنها المزودة باضافات تقنية حديثة كعصيّ الليزر . والمهم هو أن استخدامات العصي واحدة بغض النظر عن نوعها، فالعصي تستخدم لاكتشاف الحواجز والمعيقات البيئية القريبة أثناء الحركة ويستغرق التدريب على استخدام بعض العصي خمسة أسابيع أو أكثر. وبوجه عام ، يركز التدريب على مسك العصا بشكل صحيح حتى لا تعرقل الشخص نفسه أو غيره. ويتطلب تدريب الشخص الكفيف على مسك مقبض العصا بحيث يكون الإبهام ممتداً على محورها وإبعادها عن مركز الجسم مسافة (20) سم تقريباً وحملها بشكل مائل . وقد يسير الكفيف وهو يثبت العصا بشكلها المائل نحو الجانب الآخر من جسمه وقد يؤرجح العصا يميناً ويساراً محركاً منطقة الرسغ من الذراع فقط. ويستخدم هذا الجهاز في المكتبات العامة أو في داخل الصف للقراءة العامة، أو عندما يرغب الكفيف في القراءة باستقلالية دون الاستماع إلى أشرطة صوتية.

الكتب الناطقة Talking Books

لما كانت الإعاقة البصرية تحدّ من قدرة الإنسان على القراءة بشكل طبيعي أو تمنعها بالكامل، فمن الطبيعي أن يتم توفير وسائل بديلة للأشخاص المعوقين بصرياً للوصول إلى المعلومات . والكتب الناطقة التي تعنى تسجيل الكتب أو الدوريات أو غيرها من المعلومات على أشرطة تسجيل خاصة هي أحد هذه البدائل حيث يسمع الشخص المعوق بصرياً المادة المسجلة بدلاً من الاستعانة بشخص مبصر ليقرأ له . ويمكن أن تسجّل الكتب من قبل شركات متخصصة أو من قبل جماعات تطوعية .

وقد تستخدم الكتب الناطقة لمساعدة بعض الطلاب ذوي الإعاقات الجسمية الذين يفتقرون إلى المهارات الحركية اللازمة لفتح الكتاب أو حمله وبعض الطلاب ذوي الصعوبات التعلمية الذين يعانون من عسر القراءة ومن أخرى ذات علاقة .

الكلام المضغوط Compressed Speech

كثيراً ما يستخدم الطلاب المكفوفون المسجلات والأشرطة لتدوين الملاحظات أو تسجيل الكتب أو المحاضرات ، الخ. وبعض المسجلات تتوفر فيها إمكانات ضغط الكلام المسجل. ويستخدم الأشخاص المكفوفون الذين يمتلكون مهارات استماع متطورة هذه الأجهزة فيستمعون للأشرطة المسجلة بسرعة أعلى من معدلات السرعة الطبيعية وذلك ما يسمّى أحياناً بالكلام المتسارع (Accelerated Speech).

اللوح والمرقم Slate and Stylus

اللوح هو أداة يدوية للكتابة بطريقة بريل يستخدم معه مرقم ( مخرز) وهو مسمار غير مدبب الرأس، وعليه قطعه خشبية أو بلاستيكية لمساعدة الشخص الكفيف في الضغط عليه عند الكتابة . ويصنع اللوح من معدن أو بلاستيك مقوى ويتكون من طبقيتن تفتح الأولى فيضع الشخص الكفيف ورقة لبريل ثم تقفل الطبقة الأولى على الطبقة الثانية وتثبت من الأطراف . وقد يحتوي اللوح على سطرين أو أكثر أو قد يأتي بحجم الورقة. وفي الطبقة العليا تبرز فراغات تمثل حجم خلية بريل وتستوعب كل واحدة منها النقاط الست البارزة.

وتبدأ عملية الكتابة باستخدام هذه الأداة بالضغط على النقاط المطلوبة لتمثيل شيفرة الحرف من جهة اليمين إلى اليسار، وبهذا تكون عملية الكتابة بهذه الآلة فقط من اليمين إلى اليسار . وبعد الإنتهاء من الكتابة يفك الفرد الأداة ويقلب الصفحة ويقرأ من اليسار إلى اليمين مثل القراءة بطريقة بريل.

معينات التنقل الإلكترونية Electronic Mobility Devices

يتوفر حالياً العديد من الأدوات والأجهزة الإلكترونية التي يستطيع الأشخاص المكفوفون الاستعانة بها في التنقل . ومثل هذه الأدوات، وإن كانت لا تعوّض الفرد عن حاسة البصر، تساعد بعض الأشخاص المكفوفين على العيش المستقل إلى أقصى درجة ممكنة.

ومعينات التنقل الإلكترونية هي أدوات تحوّل المعلومات التي يستقبلها الشخص المبصر عبر حاسة البصر إلى معلومات يستقبلها الشخص المكفوف بواسطة حاسة السمع أو حاسة اللمس. وهذه الأدوات قد يحملها الفرد بيده أو يضعها على رأسه أو عينيه. ومهما كان نوع الأداة ، فالشخص الكفيف يحتاج إلى التدرب عليها لمدة زمنية كافية حتى يجني الفائدة المرجوة منها.

ومن الأمثلة على هذه الأدوات : (1) جهاز راسل لإستطلاع الطريق (Russell Pathsounder) وهو جهاز يصدر حزمة من الأشعة فوق الصوتية فإذا ارتطمت بحاجز إرتدت إلى الجهاز فتتحول الكترونياً إلى صوت مسموع، (2) الدليل الصوتي (Sonicguide) ويعمل بطريقة مشابهة لجهاز راسل ولكنه يزوّد الشخص الكفيف بمعلومات عن الحاجز أو بعده وخصائص سطحه، (3) عصا الليزر (Laser Cane) وترسل ثلاث حزم من الأشعة تحت الحمراء تتجه احداهما للأمام والثانية للأعلى والثالثة للأسفل، فإذا ارتطمت بشيء فهي تصدر ذبذبات لمسية يحسّها الشخص الكفيف بيده، (4) جهاز موات الحسي (Mowat Sensor) والذي يصدر صوتاً فوق سمعي فإذا ارتطمت الموجات الصوتية بشيء ارتدت إلى مستقبل الجهاز فتحول الصوت الكترونياً إلى ذبذبات لمسية.

معينات الضعف البصري Low Vision Aids

معينات الضعف البصري (أو المعينات البصرية) هي أدوات تعمل على مساعدة الفرد ضعيف البصر على استخدام بصره بفاعلية أكبر. وتشمل المعينات البصرية أدوات بسيطة كالعدسات المكبرة التي تحمل باليد ومعينات معقدة التركيب كالتلسكوب والدائرة التلفزيونية المغلقة.

ويستخدم بعض المعينات للبصر القريب وبعضها الآخر للبصر البعيد.وتعمل عموماً على تكبير المرئيات وتوضيحها الى الدرجة التي تتلاءم مع حالة الفرد. والمهم من الناحية التربوية أن يستفيد الفرد ضعيف البصر من المعينة البصرية في عملية التعلم. وحتى يتحقق ذلك ، ينبغي استثارة دافعيته للاستجابة بصرياً مع بيان مبررات ذلك بالقدر الكافي وإتاحة فرص استخدام المعينات المناسبة في ظروف بيئية وإضاءة مناسبة . ويفضل استشارة اختصاصي ذي خبرة في العمل مع الأفراد ضعاف البصر أو اختصاصي بصريات.

المواد المكبرة Large- Type Materials

المواد أو المطبوعات المكبّرة هي في معظم الأحيان كتب تتميز بكبر حجم الكتابة والطباعة الواضحة الخالية من الظلال والهدف منها إتاحة الفرص للطالب ضعيف البصر لقراءتها دون مشكلات . ولم تعد المواد المكبرة والكتب ذات الصفحات كبيرة الحجم عملية في الوقت الحالي وذلك لأسباب عدة من أهمها الكلفة العالية والحيز الذي يحتله هذا النوع من المطبوعات. اضافة إلى ذلك ، فإن حجم التكبير ثابت بالطبع وقد لا يتوافق ذلك مع جميع الأفراد ضعاف البصر . لذلك استبدلت هذه الممارسة بالمعينات البصرية المختلفة التي تسمح باستخدام التكبير المباشر بالأدوات البصرية المناسبة. وبهذا تتاح الفرصة لكل فرد من الأفراد ضعاف البصر لتوظيف أداة التكبير التي تتلاءم وحاجاته الخاصة.

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى