منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

البلاك بيرى و أمن المعلومات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default البلاك بيرى و أمن المعلومات

مُساهمة من طرف manal kamal في الثلاثاء أغسطس 10, 2010 9:14 am

أثار موضوع إيقاف بعض خدمات البلاك بيري كثيرا من الجدل في الأيام الأخيرة ما يدل على التأثير الكبير للتقنية في حياتنا المعاصرة.

ونقطة الخلاف مع البلاك بيري هي بسبب أن الشركة المصنعة له وهي الشركة الكندية ريسيرش إن موشن تحتفظ بكامل خدماتها في مقرها الرئيس في كندا وتتشدد في ذلك.

وتكمن خطورة البلاك بيري في أن الشركة المصنعة فقط وليس الدول التي تستخدم فيها هذه الأجهزة هي التي لديها الرقابة على خدمات هذا الجهاز الخطير.. فمن المعروف أن قانون الرقابة الدولية يسمح للدول بمراقبة كل المكالمات والرسائل التي تجري داخل شبكات هذه الدول، ولكن هذا الوضع يختلف بالنسبة للبلاك بيري، فالشركة المصنعة فقط هي التي تمتلك هذا الحق ما جعل العديد من الدول تثور في وجه هذه الشركة التي أصبحت تنازع الحكومات في حقوق كفلها لها القانون الدولي.

ومما يزيد الأمور تعقيدا هو أن الشركة الكندية لديها خوادم في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا فقط وترفض نشر خوادم في دول أخرى ما قد يمكن هذه الدول الثلاث بتقنياتها المتطورة من الحصول على أسرار تخص الدول الأخرى من دون أذنها.

والشيء العجيب مع البلاك بيري هو أن شركات الاتصالات في الدول التي لا تمتلك خوادم أصبحت فقط مجرد حلقات وصل بين مستخدمي البلاك بيري والشركة المصنعة له حيث تجمع هذه الشركات البيانات المشفرة التي لا تدري عنها شيئا وترسلها إلى خوادم ريسيرش إن موشن التي تقوم بفك هذه الشفرات وتخزين الرسائل ولا تسمح لأحد بالاطلاع عليها. كما أنها تتيح ارتكاب التجاوزات بعيدا عن أي مساءلة قانونية أي أن الأمر لا يتعلق بموقف مضاد لهذه الخدمات في حد ذاتها أو لجهاز " بلاك بيري " نفسه وإنما بالآلية التي يتم اتباعها في تقديم الخدمة

ومع كل صباح جديد يتسع نطاق الدول التي ترفض غموض هذا الجهاز الصغير، فدول مثل الهند، واندونيسيا، والعديد من دول الخليج العربي، ولبنان، أصبحت تعرف جيدا خطورة البلاك بيري، ولذا قام بعضها بالتهديد الصريح بوقف بعض خدمات البلاك بيري، إذا لم تفلح الشركة المصنعة في إزالة مخاوفها في هذا الخصوص.

وتطالب هذه الدول بأن تنشأ شركة ريسيرش إن موشن خوادم خاصة بها تستطيع معها كبح جماح هذا الجهاز العجيب.

والان فان نطاق الدول التي ترفض غموض البلاك بيري أصبح يتسع يوما بعد يوم، فمع كل صباح أصبحنا نسمع عن رفض دولة جديدة لهيمنة البلاك بيري، فدول مثل الهند، واندونيسيا، وبعض دول الخليج العربي، ولبنان، والجزائر، لن تسمح لفوضى البلاك بيري بالاستمرار إلى ما لانهاية ،فمن غير المحتمل أن تجري الكثير من الأنشطة تحت ناظريك بدون أن يكون له أي دور فيها في الوقت الذي قد تكون فيه بعض الأنشطة هذه هدامة تضر بأمن الوطن والمواطنين.

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى