منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

المعينات البصريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default المعينات البصريه

مُساهمة من طرف manal kamal في الإثنين يناير 25, 2010 6:38 am

بسم الله الرحمن الرحيم


من يقل نظره عن 6/18 بالنظارات الطبية يعتبر ممن يعانون من أعاقة بصرية جزئية. لذا فقد سعى العديد من المتخصصين في مجال الإبصار إلى البحث لإيجاد وسائل ومقتنيات بصرية تساهم في التقليل من هذا التأثير السلبي وهدم الهوة بين الإبصار الطبيعي وضعف البصر الشديد. فظهر فى السنوات الأخيرة العديد من العلماء ساهموا بشكل كبير في اختراع العديد من الوسائل والطرق التي علي أساسها يتمكن صاحب النظر الضعيف من استغلال البقية الباقية من إبصاره والرفع من مستوى ألقدرة البصرية لديه إلى الدرجة التى تجعله فى المقام الأول معتمداً بعد الله على نفسه وبشكل كبير دون الحاجة إلى وجود من يعينه في قضاء العديد من ضروريات الحياة ويقوم بالدور المطلوب منه داخل مجتمعه. ولقيت هذه الوسائل والمعينات البصرية نجاحا كبيراً فى مجتمع الإعاقة البصرية الجزئية (ضعف النظر الشديد) بل ساهمت فى كثير من الأحيان فى كسر العزلة الرهيبة التى كان يعيشها ضعيف البصر وجعلته عنصرا فعالاً ومساهماً كبيراً فى مجتمعه الصغير والكبير. بل إن الكثير استفاد من هذه التقنيات الحديثة وحصل بعد توفيق الله على أعلى الدرجات العلمية فى تخصصات علمية تطبيقية ويتبوأ العديد منهم مراكز قيادية فى كثير من الشركات العالمية
1- الدائرة التليفزيونية المغلقة (CCTV )
وهى عبارة عن شاشة تليفزيونية تقليدية يرتبط بها بشكل مباشر كاميرا ذات قوة تكبيرية عالية تسلط عدستها على سطح أملس متحرك. هذا السطح يسمح وذلك حسب حجمة بوضع ما يرغب ضعيف البصر الإطلاع عليه ( صفحة من جريدة – صور – كتاب – دفتر شيكات -.......) والتي تقوم الكاميرا بدورها بنقله مباشرة على الشاشة التليفزيونية المرتبطة بها بشكل واضح قد يكون ملوناً أو ابيض وأسود حسب مواصفات الجهاز. ويسمح هذا الجهاز بتكبير الصورة أضعافاً عديدة على الشاشة اذا ما رغب القارئ في ذلك ويمكن أيضا التحكم بالتضاد الضوئي (وهو حروف بيضاء علي خلفية سوداء) والألوان. يعاب على هذا النوع من الأجهزة حجمها الكبير رغم أن العديد من الشركات أصبحت تعمل على التقليل من حجمه بشكل كبير.

2- القارئ الجيبي أو المحمول (Pocket Reader): وهذا الجهاز يعتبر من أحدث الأجهزة في مجال القراءة ويعمل علي تكبير الأحرف ونقلها بواسطة كاميرا لعرضها علي شاشة تحتل جزءً كبيراً من مساحته. ويمكن بسهوله في هذا النوع من الأجهزة حمله إلى أي مكان ويتميز بخفته وقدرته التكبيرية العالية. وهو لا يختلف في مواصفاته الفنية عن الجهاز أعلاه حيث يعمل بنفس النظام إلا أن الاختلاف فقط في حجمه الصغير والذي يجعله مناسباً لمن هم كثيرو الترحال.

3-الفأرة المكبرة: "MONMOUSE"
من المتعارف عليه عند جميع من يستخدمون أجهزة الحاسوب الدور الكبير والمهم الذي تقوم به الفأرة من تسهيل استخدام الحاسوب وإراحة مستخدمي هذه التقنية الهامة. ولكن ومع ازدياد أعداد المصابين بضعف البصر الشديد والحاجة إلى الوسائل المريحة لهم خاصة عند القراءة والكتابة فقد عكف العديد من العلماء والمتخصصين في مجال البصريات وخاصة في مجال ضعف البصر الشديد على اختراع الوسائل عالية التقنية وتكييفها لتكون مناسبة لمن يعانون من الإعاقة البصرية الجزئية. لذا فقد ظهر حاليا عمل جديد لفأرة الكمبيوتر ألا وهي استخدامه في القراءة ورؤية الأشياء القريبة (الصور العائلية، الفواتير، الدعايات اليومية..) وذلك أما بوصلها بجهاز التلفزيون المنزلي أو باستخدامها مع جهاز الحاسوب لمن يعانون من أعاقة بصرية جزئية أو يعانون من صعوبة طبيعية في رؤية الأشياء القريبة ولا تعني بالضرورة أن لديهم أعاقة بصرية. وقد عبر العديد من ضعاف البصر المستخدمين لهذه التقنية عن ارتياحهم لها خاصة من الناحية الجمالية إذ لا يتطلب الأمر ارتداء أي عدسات على العينين توحي للآخرين بوجود ضعف للأبصار لديك وكذلك من الناحية التكبيرية حيث تستطيع التحكم بها بهذا الخصوص وتغيير القدرة التكبيرية حسب الحاجة

3- التلسكوب (Telescope):
وهي نظارة تلبس على العين بشكل مباشر تساعد وبشكل كبير على رؤية الأجسام البعيدة بتنقية عالية جداً وبوضوح كبير. ويوجد العديد من الأنواع منها ما يتم التحكم به يدويا وأيضاً هناك أنواع تستطيع وبشكل آلي أن تركز على الأجسام البعيدة دون الحاجة إلى تغيير ذلك يدوياً وبتقنيه عاليه( (AUTO-FOCUS
وقد ساهمت هذه الأنواع في جعل ضعاف البصر يخرجون من عزلتهم بشكل كبير والسير في الأماكن العامة بكل راحة لما تسهم به هذه الأجهزة من دور كبير في جعلهم يرون الأجسام بشكل مكبر وواضح دون الحاجة إلى الاقتراب منها أو التركيز عليها بشكل قد يرهق العين ويتعبها.

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: المعينات البصريه

مُساهمة من طرف manal kamal في الإثنين يناير 25, 2010 6:39 am

تنقسم المعينات أو المساعدات التي يتم استخدامها من قبل المعاقين بصرياً بشكل جزئي إلي قسمين هامين وهما: المعينات البصرية والمعينات غير البصرية.
فالمعينات البصرية هي أدوات تستخدم الخاصية الفيزيائية التي تتميز بها العدسات الكروية الموجبة لتكبير الصورة أمام عين المعاق بصرياً بشكل جزئي مما يؤدي إلي الرفع من القدرة البصرية له إلى الدرجة التي تجعله يستطيع تمييز الأجسام التي أمامه بكامل تفاصيلها سواء كانت على مسافة قريبة أو حتى بعيدة.

وقد لاقت مثل هذه الأجهزة وخاصة الحديثة منها والتي تتميز بتقنية عالية نجاحا كبيرا وقبولا لدى المعاقين بصرياً بشكل جزئي وخاصة تلك المخصصة للنظر القريب مثل المكبر الجيبي والفأرة المكبرة والدائرة التلفزيونية المغلقة.

أما بالنسبة للأجهزة التي تساعدهم علي النظر البعيد وهي التلسكوب فرغم التطور الكبير في المعيار البصري ( مقياس النظر) لمن استخدمها إلا أن شكلها الجمالي وكذلك غلاء ثمنها يقف حجر عثرة أمام رواجها واستخدامها بشكل كبير.

ولا تقف المعينات عند النوع البصري بل أن هناك معينات غير بصرية تسهم في تحسن كفاءة الإبصار وذلك بالعمل علي تهيئة البيئة المناسبة داخل المنزل أو حتى خارجه بوسائل طبيعية مختلفة تساعد المعاق بصرياً بشكل جزئي علي رؤية الأجسام المادية وتحديد مكانها.

ومن أهم المعينات غير البصرية هي القدرة علي تكييف الإضاءة بحيث تسهم في رفع الأداء البصري وتسهيل القيام بالقراءة والكتابة ورؤية الأجسام القريبة بشكل واضح مثل رؤية الصور.
وقد دلت الأبحاث العلمية العيادية أن الكثير من ضعاف البصر يحتاجون إلى كمية من الضوء وخاصة إذا ما كانوا من كبار السن. حيث يحتاجون إلى ضعف الكمية مقارنة بما يحتاجه من هم أقل سناً أو في مرحلة الشباب. ويأتي في مقدمتها مصابيح الفلورسنت والهالوجين التي لقيت ارتياحاً كبيراً من مستخدميها وكذلك ساعدت كثيرا في رفع درجة وضوح الأجسام دون أن يكون لها أي تأثير سلبي علي العين. ويجب أن يراعي عند استخدام الإضاءة أن توجه مباشرة إلي الجسم المراد رؤيته وليس إلي العينين حتي لا تتسبب في إجهار ضوئي ( Glare Disability)يؤذي العين.

التمايز الضوئي

أيضاً من المعينات غير البصرية والتي ساهمت في رفع القدرة البصرية لضعاف البصر استخدام التضاد أو التمايز الضوئي والتي نقصد بها التفاوت بين لون الجسم المادي والخلفية التي يقع هذا الجسم في محيطها
عام ذات لون مناقض تمامًا للون الملاعق ( الأبيض والأسود مثلاً).
شدة الإضاءة

وإن كان للإضاءة دور إيحابي هام داخل المنزل, إلا أنها على النقيض تماما خارجه. حيث يعاني العديد من ضعاف البصر من شدة الإضاءة التي تؤدي إلى عدم قدرتهم تماما على السير في الشارع حتى لو كان ذلك باستخدام معين بصري.لذا فإن استخدام أنواع خاصة من الفلاتر والمرشحات الضوئية تسهم كثيراً في تقليل شدة الإضاءة والتي بدورها تسهم في رفع القدرة البصرية والاستفادة المثلي من المعينات البصرية. ومن أشهر هذه المرشحات ما يسمي NoIR UVShield وهو مرشح بلاستيكي يساعد علي امتصاص الأشعة فوق البنفسجية والتي تقع في طول موجي بين 200 إلى 400 نانوميتر وكذلك يساعد علي امتصاص جزء هام من الأشعة تحت الحمراء والتي تقع بين الطولين الموجيين التاليين 800 – 1400 نانوميتر. وقد أسهم هذا النوع من المرشحات ذو القدرة الامتصاصية العالية علي تقليل التأثير السلبي للإضاءة وكذلك الأشعة الضارة لدي ضعاف البصر.
Photophobia وتشجيعهم علي الحركة في الأماكن شديدة الإضاءة دون أن يكون هناك خوف من الوقوع أو حصول مكروه.
هناك العديد من الشركات ساهمت في إنتاج أنواع مألوفة من منتجاتها ولكنها مكبرة حتى تسهل على ضعيف البصر رؤيتها. ومنها علي سبيل المثال لا الحصر: الساعة اليدوية والحائطية المكبرة, الهاتف المكبر, الساعة الناطقة, الآلة الحاسبة المكبرة وكذلك الناطقة, أقلام ذات الكناية المكبرة والعريضة وغيرها الكثير.

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: المعينات البصريه

مُساهمة من طرف manal kamal في الجمعة أكتوبر 07, 2011 8:38 am

ما هى المعينات البصرية؟
هى عباره عن ادوات خاصه يستخدمها ضعاف البصر، وظيفتها التكبير أو التوضيح سواء للرؤية البعيدة أو القريبة

من يستخدم المعينات البصرية؟

كل معاق بصريا، ولديه بقية من الابصار ويستطيع الاستفادة من المعينات اى يجد بعض التحسن فى الابصار مع استخدام المعينات

كيفية استخدام المعينات البصرية ؟

استخدام المعينات البصرية يحتاج إلى تدريب عن طريق اشخاص مؤهلين حتى يستطيع التكيف مع القدر الباقى لديه من الإبصار فيستخدمه لأقصى درجة ممكنة

هل المعينات البصريه تؤذى العين؟

المعينات البصرية لا تؤذي العين فهي تقرب الشىء او تكبره او توضحه

هل المعينات البصرية تستخدم فى كل الاحوال؟

يختلف الأشخاص المعاقين بصريا فى نوع المعينات المناسبة لهم فلكل شخص بعض المعينات الملائمة لحالته

هل النظارات معينات بصرية؟

النظارات التى تصلح انكسارات عدسه العين لا تعتبر معين بصري ولكن يجب أستخدامها لأي شخص عنده مشكلة فى انكسارات عدسة العين وإذا وصل بالنظارة إلى 6/6 أو 12/6 فليس يعتبر معاق بصريا

ما هي المعينات البصرية؟

المعينات البصرية أنواع كثيرة تنقسم إلى مجموعات

معينات غير بصرية ( طبيعية ) لتحسين الكفاءة

عدسات مختلفة للأعمال القريبة

تلسكوب للأعمال البعيدة

وسائل الكترونية

معينات غير بصرية ( طبيعية ) لتحسين الكفاءة

حاملات الكتب

نماذج مصممة خصيصا للأشخاص ضعيفي البصر لمساعدتهم على الحد من الإرهاق الجسدى بتقريب الكتب من أعين القارىء

عند عدم توافر حامل الكتب من الممكن الاستعاضة عنه بوضع عدد من الكتب أسفل الكتاب المراد قراءته

الأقلام ذات السن الملموس

يفضل أن تكون الاقلام من اللون الأسود وهى متاحة بإحجام متنوعة وهى تكتب بخطوط سميكة

اللمبات

اللمبات يمكنها أن تعطى الإضاءة التى يحتاجها الطفل المعاق بصريا على ان تكون على الكتاب مباشرا ومغطاه بحيث لا تضايق العين

الكتب ذات الطباعة الكبيرة

الطباعة الكبيرة مفيدةولكن نوعية الطباعة ونوع الخط على نفس القدر من الأهمية كحجم الطباعة

كما أن المسافات بين الأحرف وبين السطور هامة كذلك

الورق ذو الأسطر العريضة

للأطفال الذين يجدون صعوبة فى رؤية الأسطر على ورق الكتابة الاعتيادى، فالأسطر العريضة ذات الخط الداكن تساعد على التوضيح

علامات الصفحات وشبابيك القراءة

هذه الوسائل قد تكون مفيدة بوجه خاص للأطفال الذين يجدون صعوبة فى التركيز على الكلمات أو متابعة أسطر الطباعة

حاجب الشمس والسواتر الأخرى

الأطفال الذين يعانون حساسية الضوء

قد يحتاجون حجب بعض الضوء والبريق المحيط بهم (لديهم فوتوفوبيا ) .

دع الطفل من هؤلاء يجلس وظهره أو ظهرها مقابل للنافذة وفى موقع يحد من انعكاسات الضوء على السبورة أو الأسطح الأخرى الملساء. ارتداء الطفل لقبعة قد يسهم أيضا فى الحد من البريق والتوتر البصرى وكذلك وضع صفحة داكنة على المكتب أو الأسطح الأخرى اللامعة القريبة منه.

أدوات القياس

حيث أن المساطر الاعتيادية قد تكون صعبة الرؤية لبعض الأطفال فمن الممكن استبدالها بأخرى بها علامات كبيرة تباين أقل حتى يستخدمها الطفل المعاق بصريا بسهولة

عدسات مختلفة للأعمال القريبة

النظارات الموصوفة خصيصا

عدسات ذات ألوان فاتحة أو داكنة اللون قد تستخدم للأطفال الذين يعانون من حساسية للضوء سواء بالداخل أو الخارج

عدسات مكبرة يدويه أو فى نظارات

تستخدم لتكبير الصور التى تصل للعين وتحسن الكفاءة البصرية لمعظم وليس كل حالات الخلل البصرى لدى الأطفال. تلك العدسات تستخدم للأنشطة القريبة مثل الكتابة والقراءة والأعمال الفنية

تلسكوب للأعمال البعيدة

تليسكوب صغير فى اليد أو فى إطار نظارة لرؤيه الأشياء البعيدة كالسبورة او لرؤية شىء فى الشارع كرقم اتوبيس او عنوان وهى تحد من مجال الرؤية بمعنى أنها تقوم بتكبير جزء من الصورة ، وهو المركز ، فيطغى على باقى الصورة

وسائل الكترونية

شبكات التلفزيون المغلقة (cctv)

شبكات التليفزيون المغلقة تكبر الكترونيا المواد المطبوعة حيث تظهر على شاشة التلفزيون ويمكنها أيضا تغيير القطبية(الطباعة السوداء على خلفية بيضاء يمكن تغيرها لتصير طباعة بيضاء على خلفية سوداء) وتغيير التباين والإضاءة. و يمكن للتلاميذ أن يستخدموا تلك الوسيلة لقراءة الكتب والخرائط ذات الطباعة الاعتيادية بمقاسات مكبرة للغاية كما يمكنهم استخدامها كذلك لكتابة الواجبات بالقلم.

وهناك العديد من البرامج تنتج طباعة كبيرة الحجم على شاشات الكمبيوتر

هل يمكن استخدام معينات بصرية مع وسائل سمعية ؟

من الممكن استخدام وسائل سمعية مع استخدام معينات بصرية بل أن كثير من المعاقين بصريا يستخدمون أكثر من معينة بصرية حسب العمل الذى يقومون به بالإضافة إلى استخدام البرايل. ويمكن لضعاف البصر الذين يصلون الى حد كف البصر القانونى ان يستعملون البرايل بالأضافة الى الكتاب المسموع بالإضافة الى العدسات للقراءة بالعين.

هل أستخدام العين لضعيف البصر يقضى على ما تبقى من الإبصار ؟

استخدام العين لضعيف البصر لا يقضى على ما تبقى من إبصار بالعكس فإن استخدام العين لضعيف البصر يفيده من ناحية تقوية القدرة على الإبصار وكذلك من الناحيه النفسية حيث يتيح له الاعتماد على النفس حتى لو كان باستخدامه معينات بصرية.

هل التقريب من الشىء يضر العين ؟

التقريب من الشىء هو نوع من أنواع التكبير لضعيف البصر وهو لا يضر العين


_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى