منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

جى كول و جى ستريت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default جى كول و جى ستريت

مُساهمة من طرف manal kamal في الثلاثاء مايو 18, 2010 6:31 am

يهود اوروبا يضغطون على اسرائيل نيابة عن العرب ..! فيما العرب يكتفون


بأصدار البيانات واطلاق التصريحات الإعلامية التي لم تدر على الفلسطينيين أي فائدة تذكر ، فقد تداعت مجموعات فاعلة من يهود اوروبا الى تشكيل حركة ضغط على اسرائيل للإنخراط جدياً في مفاوضات السلام مع الفلسطينيين اطلقوا عليها اسم " جي كول " أي (النداء اليهودي الاوروبي للتعقل) لتكون النسخة الأوروبية عن لوبي الضغط اليهودي الأميركي الذي يطلق عليه اسم " جي ستريت " .

وأطلق " جي كول " بالمناسبة " نداء الى التعقل " ممهوراً بتوقيع نحو اربع الاف شخصية اوروبية ، بينهم النائب الاوروبي دانيال كوهن بنديت والمؤرخ زئيف شتيرنيل و رئيسة المركز العلماني اليهودي في بلجيكا ميشيل شواركبورت والنائب الأوروبي فنسون بييون والكاتب الفرنسي برنار هنري ليفي والسفير الإسرائيلي السابق في المانيا أفي بريمور ورئيس حركة السلام الأن – فرنسا دافيد شملا .

وتضمن النداء الذي تم اطلاقه من مقر البرلمان الأوروبي يوم الأثنين في 3/5/2010 دعوة الى الحكومة الإسرائيلية للعمل جدياً على اقرار سلام دائم في المنطقة قبل فوات الأوان .

ومن الأسباب التي دعت هذه الشخصيات الى تشكيل اللوبي اليهودي الأوروبي ادراكها ان اسرائيل باتت مهددة من تصاعد موجات المعاداة للسامية في الشرق الأوسط وفي اوروبا بسبب ممارسات العنف التي يقوم بها جنود اسرائيليين ، ومهددة ايضاً على المدى البعيد من الأزدياد الديموغرافي الفلسطيني ، ومن تمدد نفوذ الحركات الأصولية الإسلامية ، ومن مواقف ايران وأستعدادتها العسكرية الأمر الذي يحتم برأي اعضاء هذا اللوبي الجديد ضرورة اقرار سلام دائم في المنطقة والإنفتاح على دول الجوار والأعتراف بدولة فلسطينية مستقلة لأن من شأن كافة هذه الأمور مجتمعة ضمان استمرارية دولة اسرائيل داخل حدود أمنة . وتلتقي هذه الطروحات مع ما سبق وأعلنه اللوبي اليهودي الأميركي " جي ستريت " ، ومع ما سبق وناقشه الرئيس الأميركي باراك اوباما مع رئيس حكومة اسرائيل بنيامين نتياهو من ان السلام هو الضمانة الوحيدة لبقاء اسرائيل وأن الظروف برأي الرئيس الأميركي مؤاتية جداً اليوم ، فيما لن تكون على هذه الحال بعد سنوات مقبلة ، من منطلق ان شعور العداء لإسرائيل يزداد في المنطقة رغم معاهدات السلام التي تم توقيعها مع مصر والأردن .

ولوحظ ان ولادة " جي كول " جاءت قبل يومين من بدء المفاوضات غير المباشرة بين اسرئيل والسلطة الوطنية الفلسطينية التي يرعاها المبعوث الأميركي جورج ميتشل ، والتي وافق عليها وزراء الخارجية العرب في اكثر من مناسبة شرط ان لا تستمر اكثر من اربعة اشهر . ولم يتم الإفصاح عن طبيعة الضمانات التي قدمتها الإدارة الأميركية الى الرئيس محمود عباس حتى وافق على بدء المفاوضات غير المباشرة حيث كان يشترط تجميد الإستيطان ووقف تهويد القدس ، كما لم يتم الكشف عن الإغراءات التي قدمها الرئيس الأميركي الى رئيس حكومة اسرائيل لقاء قبوله بالتفاوض غير المباشر خاصة وأن هذا الأخير يتخوف من انقلاب حلفائه عليه وتحديداً وزير خارجيته افيغدور ليبرمان الذي يتزعم الحركة اليمينية المتشددة " اسرائيل بيتنا " .

وحول هذه النقطة الأخيرة يتردد ان نتنياهو قد اعد سيناريو بمساعدة اميركية يقضي بإستبدال وزراء اليمين المتشدد في حكومته بوزراء من اليسار والوسط مثل " كاديما " في حال تعارضت مواقفه مع مواقفهم . كما يتردد ان الرئيس الأميركي هدد باللجوء الى عقد مؤتمر دولي للسلام في حال وصلت المفاوضات غير المباشرة الى طريق مسدود .

ولكن تبقى كل هذه المسائل من باب التوقعات والتكهنات لأن مقياس النجاح مرتبط بمدى استعداد نتنياهو الإلتزام بمنح الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة وفق القاعدة المجمع عليها عربياً القائلة " بالأرض مقابل السلام " وليس وفق القاعدة الإسرئيلية القائلة " بالسلام مقابل السلام " .رئيس مركز الدراسات العربي الاوروبي

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى