منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

أنواع قارئات الكتب الإلكترونيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default أنواع قارئات الكتب الإلكترونيه

مُساهمة من طرف manal kamal في الخميس يناير 21, 2010 6:56 am

بسم الله الرحمن الرحيم

أنواع قارئات الكتب الإلكترونيه
بالنسبة للعتاد فأول عتاد معروف هو جهاز الحاسب التقليدي أو جهاز المحمول أو المساندات الشخصية PDA. أما إذا أردت أجهزة أكثر تخصصا فهناك أكثر من ثماني أجهزة مطروحة في السوق من أشهرها جهازان هما قارئ سوني Sony Reader وقارئ "إلياد" iRex iLiad ER-100 والذي سأتناوله بإسهاب في هذه المقالة.
منتجي قارئات الكتب الإلكترونية
هناك العديد من الشركات التي دخلت مضمار إنتاج قارئات الكتب الإلكترونية، سيتم سردها حسب تسلسل دخولها السوق.
شركة سوني
قد تكون شركة سوني أول شركة تطرح جهاز مخصص لقراءة الكتب الإلكترونيةعبر جهازها ليبرا (LIBRIé )عام 2005م، غير أن الشركة قررت استبدال هذه القارئات بقارئات جديدة ذات شكل عصري مع عام 2006م.
شركة بوكيين
دخلت شركة بوكين(Bookeen) مضمار قارئات الكتب الإلكترونية عام 2007، بواسطة قارئها الإلكتروني المسمى (CyBook)
شركة أمازون
دخلت شركة أمازون مجال إنتاج قارئات الكتب الإلكترونية عبر قارئ كيندل (Kindle) صيف عام 2007م.
تجربة قارئ "إلياد" الإلكتروني
يعتبر قارئ "إلياد" (iLiad) من شركة (iRex) واحدة من أشهر أجهزة قارئات الكتب الإلكترونية المطروحة في السوق. ولكن ما يعيب هذا الجهاز ومثيلاته من قارئات الكتب الإلكترونية هو سعرها المرتفع مقارنة بالخصائص المحدودة التي تقدمها.
وقد تمكنت من معاينة وتجربة جهاز "الإلياد" بعد طلبه من الشركة المصنعة وذلك لنقل صورة فعلية عن إمكانيات ومميزات وعيوب قارئ الكتب الإلكترونية.
Sony eReader vs iRex iLiad
الصيغ التي تدعمها "إلياد"
لا يدعم قارئ الكتب "إلياد" الكثير من صيغ الكتب الالكترونية، فهو يدعم فقط صيغة هتمل HTML وبي دي أف PDF وصيغة TXT ويدعم جيدا الصور بصيغة PNG وJPG.
التعامل مع "إلياد"
لجهاز "الإلياد" يتميز بدقة عرض النص على شاشته فالنص المعروض يشبه لحد كبير صفحة في كتاب مطبوع خال من الوهج والسطوع الذي يرهق العين.
يعرض الجهاز النص بشكل رائع، للكتب باللغةين العربية و الإنجليزيه ذات صيغة PDF وكانت النتيجة ممتازة خصوصا أن القراءة من شاشة الجهاز أصبحت مريحة جدا مثل قراءة أي كتاب ورقي.
صيغة هتمل (HTML) للمستندات باللغة العربية لعرضها على الجهازلا يتم عرض النص العربي بالطريقة الصحيحة وذلك إذا كانت صفحات الموقع لا يستخدم الترميز العالمي اليونيكود (UTF-8). و فى مواقع باللغة العربية تدعم ترميز UTF-8 وتخزينها لعرضها على شاشة الجهاز،النتيجة لن تكون مرضية بدرجة مقبولة ذلك لأن الجهاز لم يستطع عرض بعض من النص العربي بصورة سليمة.
صيغة الملفات النصية (TXT) وذلك بتخزين بعض النص العربي في مستند بترميز اليونيكود، يعرض النص بصورة سليمة.
مميزات وعيوب الجهاز
على الرغم من فشل الجهاز في عرض النصوص العربية في بعض الصيغ الذي يدعمها الجهاز، إلا أن هذا لا يعني أن نغض الطرف عن مميزات الجهاز الجذابة ومنها:
خفة وزن الجهاز وسهولة استخدامه من دون معرفة مسبقة أو قراءة لدليل الاستخدام.
التحكم بحجم الخط لمستندات من نوع هتمل بتكبيرها أو تصغيرها.
إمكانية تكبير وتصغير ملفات PDF والتحكم بطريقة عرضها أفقيا وعاموديا.
إمكانية الكتابة باستخدام القلم وتخزينها على هيئة صورة. كما أن الجهاز يحتوي على برنامج قارئ للخط المكتوب يدعم فقط الأحرف الرومانية (مثل الكتابة الانجليزية) يمكنه تمييز الحروف المكتوبة بالقلم وتحويلها لحروف رقمية.
وجود دعم فني جيد ومنتدى لمجتمع مهتم بتطوير الجهاز ويطرح أحدث الترقيات لنظام التشغيل والبرامج الداعمة للجهاز.
أما بالنسبة لعيوب الجهاز فهي:
قصر عمر البطارية وتعتبر في نظري أهم عيب. فالجهاز عند استخدامه للقراءة فقط من دون استخدام القلم الإلكتروني سيستنفد طاقة البطارية بعد قرابة الأربع إلى الخمس ساعات. أما إذا استخدم القلم الإلكتروني للكتابة فإن طاقة البطارية تنفد بسرعة.
العيب الآخر هو وجود بعض الخلل في برنامج التصفح، فأحيانا عند الضغط على أمر معين يتبعه أمر آخر يتوقف الجهاز عن الاستجابة. كما أن فتح الكتب الكبيرة يستغرق بعض الوقت.
محدودية دعمه لذاكرات الفلاش الإضافية وأيضا ضعف المعايرة (Calibration) للقلم الإلكتروني وخاصة عند الكتابة.
عدم وجود خاصية للبحث داخل محتويات الكتب الالكترونية، وذلك مع وجود أمر للبحث ولكنه مخصص فقط للبحث عن اسم ملف معين.
لمعلومات أكثر
أنواع قارئات الكتب الإلكترونية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: أنواع قارئات الكتب الإلكترونيه

مُساهمة من طرف manal kamal في الجمعة مارس 12, 2010 10:13 am

قارئ الكتب POET Compact

جهاز المطالعة المنفردة مع قمة الجودة المتوفرة في مخارج الصوت- مع جهاز "بويت كومباكت" POET Compact الجديد تصبح قادراً على الإستماع إلى كلّ أنواع المواد المطبوعة بلمسة زرّ فقط دون الحاجة إلى قراءة دليل طويل وتعليمات

معقدة. كلّ ما عليك فعله هو وضع المادة المطبوعة على زجاج "الماسحة الضوئية" Scanner – مثلنا تضع الورق على زجاج آلة النسخ photocopier – بعدها إسترخِ و أترك "بويت كومباكت" POET Compact لتدبّر الباقي لك. كما إنك لست بحاجة إلى مهارات الحاسوب الشخصي لتشغيل هذا الجهاز.

كلّ المكونات متكاملة في حُلَّة أنيقة مع عدد قليل من الأزرار على الواجهة الأمامية من الجهاز. كلّ ما عليك فعله هو توصيل الجهاز بمصدر الكهرباء، تشغيله بضغطة زر، ثم إبدأ بالقراءة.

يتعرّف الجهازتلقائيّا على وضع اتّجاه الصفحة على الزجاج، يلتقط صورة للصفحة، ثم يحول الصفحة إلى نص مقرؤ ثم يقوم بقراءة هذا النص لك بصوت واضح!

معالجة سهلةبالإضافة إلى سهولة الإستعمال، فإن "بويت كومباكت" POET Compact يوفر فعلا كثير من المميزات الإضافيّة. على سبيل المثال، يمكنك تعديل سرعة القراءة - بطيء، معتاد، سريع ، وفي نفس الوقت فإن النغمة لن تتأثر. تتوفر عدة إصدارات لغوية مختلفة : إنجليزي، ألمانيّ، فرنسيّ، إيطاليّ، إسباني، روسيّ، اللغة الهولندية، دانماركيّ، سويديّ. مع إمكانية توفر عدة لغات في جهاز واحد.

صوت طبيعيّ

إن مخارج الصوت في جهاز "بويت كومباكت" POET Compact هي رائعة حقاً و مريحة جدّا للمستخدم. حيث أن مقاطع الصوت ليست صناعية وإنما تم إشتقاقها من صوت الإنسان الطبيعي، وبالتالي فهي تبدو كصوت الإنسان الطبيعي. كما أنه بالإضافة إلى مخارج الصوت، فإن "بويت كومباكت" POET Compact توفر إمكانية إستعمالها للقراءة على طريقة "برايل".

قدرة تخزين ضخمة

"بويت كومباكت" POET Compact تشتمل على قدرة تخزين كبيرة: القرص الصلب يمكنه تخزين عدد كبير جداً من الصفحات، و التي يمكن إسترجاعها بسهولة و قراءتها مرّة ثانية دون الحاجة للأصل. وعندما نقول "عدد كبير جداً من الصفحات" فإننا نعني ذلك، حيث يمكن تخزين أكثر من 500,000 صفحة. وهذا يعني أن الجهاز يمكنه أن يقرأ لك من ذاكرته لحوالى عشر سنوات - إذا حسبت ثلاث دقائق لقراءة صفحة واحدة ولمدة 8 ساعات يومياً.

عملية حفظ المستندات سهلة و بسيطة جدّا:

فقط أنطق إسماً للمستند في لاقط الصوت المدمج، و إضغط الزرّ الخاصّ – هذا كل شيء. فيما بعد و تحت هذا الاسم الذي إخترته، ستجد هذا النص مرّة ثانية.

الكل في واحد All in ONE

إن جهاز "بويت كومباكت" POET Compact يشتمل على أحدث تقنيات "معالج بانتيوم"، تماما مدمجة تماما في "نظام القراءة"؛ ومع ذلك فإنه لا يتطلب أي مهارات للحاسوب الشخصي.

كذلك فإن مساحة "القرص الصلب" كبيرة توفر مكاناً لا يمكن تعبئته. حفظ الصفحات سهل و مريح فقط إختر إسماً للمستند في لاقط الصوت المدمج. ماسحة ضوئية Scanner على أحدث التقنيات مدمجة، مصاحبة لبرنامج "قاريء النصوص" Text recognition program، هذا البرنامج يمكنه تمييز النصوص حتى الصعبة منها.

بجانب مفتاح التشغيل/الإيقاف، هناك فقط خمس مفاتيح و عدد 2 أزرار دوّارة. يمكن العثور عليها بسهولة تامة: فهي ذات حجم كبير مناسب، ذات علامات بارزة. كذلك هناك ناطق القوائم المدمج يضمن إستعمال سهل و سريع.

الأطوال:

الطول (19.3 إنش) 49 سم

العرض (12.8 إنش) 32.5 سم

الإرتفاع (3.5 إنش) 8.5 سم

الوزن 6.7 كجم

الموضوع على هذا الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

Nuance Talks 3.52

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى