منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

اندماج الهاتف المحمول و الكاميرات و خدمة تحديد المواقع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default اندماج الهاتف المحمول و الكاميرات و خدمة تحديد المواقع

مُساهمة من طرف manal kamal في الجمعة أبريل 09, 2010 9:49 am

أكد تقرير حديث لشركة عالمية متخصصة في بحوث تقنيات الجيل الجديد من الاتصالات أن المحمول سيساهم بقوة في دفع مسيرة الإعلام الالكتروني، ويأتي ذلك نتيجة اندماج قدرات أجهزة الهاتف المحمول مثل الكاميرات ونظام تحديد المواقع مع أنظمة البرود باند والاتصال السريع بالانترنت العالية السرعة بكل يسر وسهولة مع مواقع التواصل الاجتماعي مثل اليوتيوب والفيس بوك وغيرها لينتج من ذلك كماً هائلاً من المساهمات الاعلامية لكل الشباب الداخلين على هذه الانظمة والذي يقدر عددهم بالملايين. ويضيف التقرير قائلا لقد أصبحت شبكة التواصل الاجتماعي التي تشمل facebook، youtube، وغيرها من المواقع جزءا مهما من نسيجنا الاحتماعي. هذا الامر سرع انتقال هذه الوسيلة من الحاسوب الى الهاتف المحمول وتسريع البيانات التي تؤمنها تقنيات مثل HSPA و EV-Do Rev.A و Rev.B و+ HSPA
حيث شهد عام 2008 تواصل 92.5 مليون شخص عبر العالم بواسطة الشبكة الاجتماعية المتوفرة لدى الهواتف المحموله، ويتوقع نمو هذا الرقم ليصبح 698.1 مليون في العام2013. ان بيئة الهاتف المحمول ستتطور من مجرد وسيلة تواصل اجتماعي لتشمل استراتيجية الشبكة المعلوماتيه. انها تقدم مواصفات شخصية عدة لا يقدمها الحاسوب مثل الشاشة التي تعمل باللمس، GPS، مسجل الفيديو المحمول وكاميرات Megapixel هذا على سيبل المثال لا الحصر كما جاء في تقرير forrester Research تحت عنوان كيفية تقديم اجهزة المحمول التواصل الاجتماعي للحاسوب بان تآلف الكاميرات وتحديد الموقع سيجعلان الهاتف المحمول مستقبلا الجهاز الاعلامي الرئيسي في الاسواق.
وصول سهل للمواقع الاجتماعية عبر الهاتف المحمول
ما وقع النمو السريع لشبكات التواصل الاجتماعي على صناعة الاسلكي؟
عائدات اكثر واكبر! فوفق Informa للبحوث بلغت العائدات من خدمات الشبكة الاجتماعية عبر المحمول حوالي 1.1 بليون دولار عام 2008 ويتوقع نموها لتصل الى 4.5 بلايين دولار عام 2013. كما تفيد التوقعات بأن الصناعة في هذا الحقل تملك القدرة المرجوة لنمو غير محدود.
ان CAGR 2013 -2008 (معدل النمو السنوي المركب) compound annual growth لعائدات الشبكة الاجتماعية المحموله يرتقب ان تتخطى 30%، متجاوزة بذلك خدمات مرموقة مثل غرف المحادثة التي تنمو بمعدل يفوق 25% سنويا. مع تعاظم دور شبكات التواصل الاجتماعي عبر الهاتف المحمول غير المحدود بزمان او مكان، يتعاظم بالتالي دور المعلوماتيه.
فرص اللاسلكي
ان خدمات الشبكات الاجتماعية المجارة من ماركات تشغيل اللاسلكي قد تكون مربحة للغاية. هناك عدة طرق تخول المشغلين الاستفادة من تمويل ظاهرة الاعلام الاجتماعي. على سيبل المثال يمكنهم جمع تكلفة خدمة شبكة التواصل الاجتماعي ضمن التعرفة المدفوعى لاحقا (المحصلة).
أو تقديم الخدمة بالبطاقة المضافة شهريا الى فاتورة الهاتف المحمول. اما مستهلكو البطاقات المدفوعة مسبقا فيمكن اضافة الرصيد المذكور الي حسابهم يوميا او شهريا او وفق المعدل، بالاضافة الى القيمة المقترحة يملك المشغل المرونة لتحريك عمليات ومحتوى الشبكة الاجتماعية.
يستطيع مشغلو شبكة عمل اللاسلكي عرض خدمات الشبكة الاجتماعية كفريق ثالث، تحت جناحهم وببساطة تقاسم العائدات من رسوم الاشتراكات مع الفريق الثالث الممول. عروض مباشرة للأفلام على الهاتف المحمول
قلب المعادلة يكمن في تنصل المشغلين من ادارة اسطح المحتويات المشتركة للخدمة، الميزة الاخرى هي تكفل الفريق الثالث بنفقات تسويق هذه الخدمة دون الطلب من المشغل المشاركة فيها.
حسب Informa يتم تقاسم الارباح نموذجيا بنسبة 50/50 لممول خدمة الشبكة الاجتماعية في الولايات المتحدة واوروبا الغربية. بالنسبة لليابان وبعض الاسواق فيAsia Pacific حصة عائدات خدمة شبكة التواصل الاجتماعي تتخطى ذلك الرقم بكثير.
مع انتشار الشبكات الاجتماعية صارت بعض خدماتها تتخطى شبكة المعلوماتيه ككل وتتوجة نحو المحمول.
Mocospace هي شبكة اجتماعية للمحادثة، للتدوين وتحميل الفيديو/الصور. ومصممة من اجل جهاز محمول خصصيا. انه موقع جانبي للجوال، بمعنى انه غير معروض على اي مدخل لمشغل محدد للاسلكي فهو موقع عنكبوتي مستقل يمكن زيارته بواسطة اي هاتف محمول (بمدخل) نطاق عريض.
ان تقارير من Venture Beat.com تفيد بان Mocaspace هو احد اكبر خدمات الشبكة الاجتماعية المحموله في الولايات المتحدة، فلديها ما يفوق 6 ملايين مستهلك مسجل واكثر من بليون متصفح شهري.
بالنسبة لمشغل شبكة التواصل الاسلكية هذا يعني كمية استهلاك لبيانات هائلة واتكال المستهلك على الهاتف المحمول بشكل اكبر.
التوجهات الناشئة
ان المناطق الناشئة حول العالم تشارك هي الاخرى في الاعلام الاجتماعي المذهل.Buzz City هي خدمة شبكة اجتماعية محمولة اخرى، واسعة الانتشار في اسواق كالهند، اندونيسيا، كينيا، بنغلادش وليبيا تعمل بطراز مدعوم اعلانيا كمصدر رئيسي للتمويل.
جذب هذا الموقع في عام 2008، 2.5 مليون مستهلك وجني البلايين من الاعلانات. اما في الصين فالموقع المفضل للشبكة المعلوماتية هو الشبكة الاجتماعية المدعوة QQ.com انه موقع مدونات تفاعلية على شبكة المعلومات، للعب والمحادثة، حيث يتحمل المستهلك كلفة البضائع الفعلية كثياب افاتار وزخرفة المدونات.

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى