منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

أدوات الشبكات في ويندوز إكس بي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default أدوات الشبكات في ويندوز إكس بي

مُساهمة من طرف manal kamal في الثلاثاء مارس 23, 2010 11:14 am

هنالك الكثير من العوامل التي قد تؤثر سلباً أو إيجاباً على أداء الشبكات وفعاليتها ضمن بيئة ويندوز إكس بي، بما في ذلك الاتصال عن بعد وإعدادات الأجهزة مثل محولات الشبكات، إضافة إلى برامج تشغيل الأجهزة.

وغالباً ما تكون مشاكل الشبكات عائدة إلى أخطاء في إعدادات البروتوكول المناسب للشبكة، فعلى سبيل المثال، الإعدادات الخاطئة للشبكات المعتمدة على بروتوكولات TCP/IP قد يؤثر سلباً على وسائل التواصل مع عناوين الإنترنتIP وأجهزة تفريع الشبكة Routers وأمن عناوين الإنترنت.

ولهذا السبب فقد قامت مايكروسوفت بتضمين مجموعة من أدوات التصحيح المختلفة ضمن برنامج تشغيلها الأخير ويندوز إكس بي، والتي تتيح لمستخدميها مراقبة أداء شبكاتهم عبر أكثر من اتصال، سواء كان عبر أجهزة المودم التماثلية Analog أو أجهزة مودم شبكات الخدمات المدمجة الرقمية ISDN، أو حتى الاتصالات الشبكية ذات الموجة العريضة مثل تقنيات xDSL أو الكيبل.

وفيما يلي قائمة بأهم الأدوات المتخصصة في تشخيص أعطال ومشاكل الشبكات والقضايا المتعلقة بإعدادات البروتوكولات، وهي مقسمة إلى مجموعتين، الأولى تضم الأدوات التي تنفذ كأوامر من خلال الأمر تشغيل Run، والثانية تشتمل على أدوات يتم تشغيلها عبر واجهة المستخدم التقليدية GUI.

\المجموعة الأولى:

:Getmac.exe أداة تقوم بعرض معلومات خاصة بوحدة تحكم الوصول إلى الوسائط Media Access Control (MAC) متيحة بذلك التحكم بمحولات الشبكات والبروتوكولات المثبتة على الكمبيوتر.

Ipconfig.exe : أداة خاصة بإعدادات عنوان الإنترنت IP، تقوم لدى تشغيلها بعرض الإعدادات الحالية لعنوان الإنترنت المثبت على الشبكة باستخدام بروتوكولي TCP/IP.

Nbtstat.exe : تقوم هذه الأداة باستعراض إحصائيات متعلقة بوصلات بروتوكولي TCP/IP وذلك باستخدام تطبيق NetBIOS.

Netsh : أداة تقوم باستعراض أو تعديل إعدادات شبكات TCP/IP ضمن الكمبيوتر.NetDiag : أداة لتفحص حالة الاتصال الشبكي في الكمبيوتر، وذلك من خلال إجراء جملة من الاختبارات عليها.

Netstat : أداة تقوم بعرض إحصائيات حول البروتوكولات والاتصالات الشبكية عبر بروتوكولي TCP/IP.

Netscape.exe : أداة مهمتها مراقبة نشاط الشبكات وجمع المعلومات الخاصة بملف الولوج Log File.

Nslookup.exe : أداة تقوم بإجراء تحقيقات حول نظام أسماء النطاقات DNS إضافة إلى تفحص ملفات المحتوى الموجودة على أجهزة الخادم المحلية والبعيدة.

:Pathping.exe أداة مهمتها إعداد إحصائيات حول أداء الشبكات، حيث تقوم بعرض معلومات خاصة بالكمبيوتر المعني وجميع المفرعات المرفقة.

المجموعة الثانية:

وتضم برنامجين الأول متخصص في مراقبة أمن عناوين الإنترنتIP Security Monitor والذي يقوم بالتحقق من كون الاتصالات التي تتم تتمتع بالقدر الكافي من الأمان والحماية، وذلك من خلال عرض التحليلات الأمنية المتعلقة بالكمبيوترات المحلية والبعيدة.

أما البرنامج الثاني فهو تشخيصات الشبكة Network Diagnostics، و يقوم هذا البرنامج بعرض كافة البيانات المتعلقة بالشبكات مثل حالة محول الشبكة وعناوين الإنترنت IP addresses الخاصة ببروتوكول DHCP، إضافة إلى المعلومات الخاصة بنظام أسماء النطاقات DNS.

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى