منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

خبر فخر لكل عربى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default خبر فخر لكل عربى

مُساهمة من طرف manal kamal في الثلاثاء مارس 23, 2010 9:31 am

براءتا اختراع عن تحويل الإشارات إلى أنظمة رقمية والتحكم في الأنظمة اللاسلكية حصل عليهما باحث بجامعة الملك فهد

د. منصور بن عبدالعزيز الدعجاني

حصل مدير مركز بحوث الاتصالات وتقنية المعلومات في معهد البحوث بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن د. منصور بن عبدالعزيز الدعجاني على براءتي اختراع من مكتب البراءات بالولايات المتحدة الأمريكية للعام 2008م.

وأكد د. الدعجاني أن براءتي الاختراع جاءت محصلة لجهد بحثي متواصل، مشيداً بدعم الجامعة لجهود أساتذتها في مجال البحث العلمي، ومشيداً بالإمكانات البحثية الكبيرة التميز بها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

وقال أن الاختراع الأول هو عن بحث بعنوان "طرق لضغط وتحويل الإشارات في الأنظمة الرقمية" وحصل على براءة الاختراع رقم US7391350B2، ويهتم بتطوير البحث طريقة جديدة لضغط الإشارات الصوتية وتحويلها من خطي إلى رقمي بدقة وسرعة عالية. ويعتمد الاختراع على استخدام أسلوب التكيف مع طبيعة الإشارات المقروءة، فإذا تغيرت الإشارات فإن الاختراع يقوم بتغيير نفسه آلياً للتكيف معها صعوداً أو نزولاً وبسرعة عالية، وبذلك يزيد من جودة ضغط الإشارات الصوتية وتحويلها إلى الهيئة الرقمية، وقال إن الاختراع يؤدي إلى زيادة كفاءة ضغط المعلومات الصوتية، ويقلل من حجم الملفات الصوتية المخزنة بالأجهزة الرقمية، كما أنه يزيد من وضوح الصوت في الأجهزة الرقمية عن طريق زيادة فعالية التحويل من الهيئة الخطية إلى الهيئة الرقمية، كما يمكن استخدام هذا الاختراع في العديد من الأجهزة الصوتية الرقمية كأجهزة الجوال والهاتف عن طريق الإنترنت والتلفزيون الرقمي وأجهزة المساعد الشخصي الرقمي وأجهزة تسجيل الصوت الرقمية وغيرها، حيث يؤدي استخدام هذا الاختراع إلى زيادة وضوح الصوت وتقليص التكلفة وزيادة استيعاب هذه الأجهزة للملفات الصوتية.

وأضاف أن الاختراع الثاني هو عن بحث بعنوان "طرق جديدة للتحكم في قوى الإرسال للأنظمة اللاسلكية"، وحصل على براءة اختراع رقم US7415285B2، وهو اختراع يقوم بالتحكم في قوى الإرسال في أنظمة الاتصالات اللاسلكية حيث أن الأجهزة والمحطات اللاسلكية تقوم عادة باستخدام قيمة ثابتة لقوة الإرسال، وهذا يؤدي إلى نتائج سلبية منها استهلاك أكبر من الحاجة للطاقة وأيضاً تشويش الأجهزة على بعضها، ولذلك يقوم هذا الاختراع بتغيير وضبط قوى الإرسال المستخدمة بناء على حاجة تلك الأجهزة عبر نظام تحكم خاص حيث تقوم المحطات الأرضية بإرسال أوامر إلى الأجهزة اللاسلكية بخفض أو رفع قوى الإرسال بناء على جودة الإشارة التي تصل من هذه الأجهزة بطريقة فعالة، وبالتالي فإن هذا الاختراع يؤدي إلى زيادة جودة نظام الاتصالات اللاسلكية، كما يؤدي أيضاً إلى خفض استهلاك الطاقة بالنسبة للأجهزة اللاسلكية ومحطات الاتصالات وبالتالي إطالة عمر البطاريات المستخدمة في هذه الأنظمة، كما يستخدم هذا الاختراع في الأنظمة اللاسلكية المختلفة كأنظمة الجوال والشبكات الشخصية وشبكات الحاسب اللاسلكية.

الجدير بالذكر أن د. الدعجاني سبق له أن حصل على براءة اختراع من مكتب البراءات الأمريكي عام 2006م، وهو أستاذ مساعد في هندسة النظم وتخصصه الدقيق الاتمتة والتحكم، وقد حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا بلوس انجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2001م، وله اهتمامات بحثية تخصصية موسعة في معالجة الإشارات الرقمية، والتحكم الآلي الرقمي، والاتصالات اللاسلكية، والنظم الذكية.

PCT/US03/32835

رقم براءة الاختراع

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: خبر فخر لكل عربى

مُساهمة من طرف manal kamal في السبت يونيو 26, 2010 6:51 am

د. حنان حاصلة على دكتوراه في هندسة الحاسب من جامعة لويزيانا بالولايات المتحدة الأمريكية، وماجستير في هندسة الكمبيوتر من نفس الجامعة، وآخر في علوم الحاسوب والتحكم الآلي من كلية الهندسة، جامعة الإسكندرية.
تمكنت من خلال عملها البحثي في الجامعة من تسجيل براءتي اختراع مؤخرا في الولايات المتحدة الأمريكية.
براءة الاختراع تصدر بالإثبات الرياضي والمحاكاة على الكمبيوتر قبل النموذج التطبيقي
نقدم طريقة جديدة لإدخال وتبادل كلمات السر من خلال يستخدام نظام يحتوي على جزء زاد متغير، هدا الجزء يساعد على حماية كلمة السر من المتربصين والمتلصصين بادخال جزء متغير غير ثابت وغير موجود فعلا في كلمة السر

اقترحنا عائلة جديدة من الخوارزميات التي تستخدم مفتاح شفرات التوثيق ماك في تبديل ترتيب الكلمات وعدد مرات عمليات الازاحة في دالة الضغط. هذه التقنية الجديدة يمكن أن تعمل جنبا إلى جنب مع مجموعة واسعة من خوارزميات توثيق الرسائل. وباستخدام خوارزمية MD5 بوصفها نموذجا، يتم تقديم خوارزم جديد ل MD5 مع مفتاح شفرات التوثيق ماك. والخوارزم المقترح يستخدم مفتاح شفرات التوثيق ماك في بناء دوال البعثرة بتحديد ترتيب التعامل مع الكلمات المدخلة وتحديد وعدد مرات عمليات الازاحة.


_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى