منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

أخطاء يجب تجنبها عند العمل على الإنترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default أخطاء يجب تجنبها عند العمل على الإنترنت

مُساهمة من طرف manal kamal في الأربعاء مارس 17, 2010 9:00 am

على مستخدمو الكمبيوتر تفادي الكشف عن أرقام بطاقات الاعتماد والائتمان المصرفية عبر الإنترنت، وكذلك عدم الاستجابة والرد على أي من رسائل البريد الإلكتروني النيجيرية التي تطلب المساعدة بتحويل أرصدة بنكية مشبوهةلأنها تعرض أمن جهازك للخطر أو تجتذب لصوص الإنترنت "الهاكرز"

هناك أخطاء أو عثرات يرتكبها مستخدمو الكمبيوتر عندما يستخدمون الإنترنت، وتجعلهم عرضة للاختراق بواسطة الفيروسات والهاكرز.

1- الاعتقاد بأن برامج الحماية توفر لك الحماية المطلوبة: يعتقد الناس عموماً أن مجرد وجود برامج حماية على الكمبيوتر توفر الأمان لهم إلى الأبد، غير أنه ينسون أن العديد من الفيروسات يتم تطويرها بصورة شبه يومية، ولذلك يجب تفعيل برامج الحماية بصورة ملائمة، وكذلك تحديثها باستمرار درءاً للأخطار.

2- الاتصال بموقع آخر عبر وصلة في البريد الإلكتروني: باختصار لا تفعلوا ذلك إذا وردكم بريد إلكتروني يطلب منكم تحديث معلوماتكم الشخصية أو المالية، فهناك فرصة بأن تكون خدعة لتفريع حساباتكم المصرفية، فمثل هذه الوصلات قد تؤدي إلى سرقة أرقام حساباتكم وكلمات السر وغيرها من المعلومات المهمة والحساسة.

3- استخدام كلمة سر واحدة لكل حساباتكم المباشرة عبر الإنترنت: لا أحد يرغب في أن يحفظ عن ظهر قلب العشرات من الكلمات السرية، ولكن استخدام كلمة سر واحدة، وأن تكون سهلة، يمكن أن تشكل خطراً قاتلاً ومهلكاً. فبعض سارقي "الفضاء الإلكتروني" يتصيدونكم بواسطة برامج لفك الشفرات.

4- تحميل برامج مجانية من الإنترنت: يجب أن يكون التحميل من مواقع تعرفون أنها آمنة، ذلك أن بعض البرامج المجانية قد تحتوي على برامج تجسس، وربما برامج قد تلتقط كل ما تقومون بطباعته عبر لوحة المفاتيح.

5- أجهزة الماكنتوش غير محصنة بالضرورة: يمكن القول إن أجهزة "أبل ماكنتوش" أقل عرضة للاختراق نظراً لأن معظم الفيروسات تنتشر عبر أجهزة الكمبيوتر الشخصية PCs، لكن أجهزة "أبل" ليست آمنة أو محصنة بالضرورة، فهناك العديد من الفيروسات المختصة بهذه الأجهزة.

6- الضغط على إعلانات تقول إن أجهزتكم الشخصية غير آمنة: من السهل الضغط على إعلان عبر الإنترنت عن طريق الخطأ، ويقودكم بالتالي إلى موقع تجسسي أو يحتوي على برامج تجسس يتم تحملها في جهازك، فقد أظهرت دراسة نشرت مؤخراً أن حوالي 32 في المائة من متصفحي الإنترنت يرتكبون مثل هذا الخطأ.

7- التسوق عبر الإنترنت مثلما تفعلون في عملية التسوق الاعتيادية: في الإنترنت، لا يمكنك أن تكون متأكداً تماماً مع من تتعامل، فعندما تقوم بإدخال معلومات تتعلق بعنوانك ورقم بطاقة الاعتماد خاصتك، عليك أن تتأكد من أن عنوان الموقع يحتوي على https، التي توفر حماية أكبر من http لوحدها من دون s.

8- الدخول أو زيارة المواقع الإباحية و هذه المواقع تحتوي علي ملفات تروجان و ملفات تجسس تشاهد بعض الاحيان عندما يقوم أحد زائري هذه الأنواع من المواقع بأن يطلب منه الموقع تحميل برنامج ليساعد علي تحميل بعض المقاطع أو المشاهد و في حقيقة الأمر هذه تروجان أو ملف تجسس الأمر الذي يؤدي إلي تدمير نظام التشغيل و تعرض ملفاتك الخاصة للخطر .

9-- قبل ان تدخل رقم بطاقة الائتمان في اي موقع تاكد من ان هذا الموقع يستخدم تشفير SSL ولكي تتاكد من هذا ابحث عن رمز "القفل الصغير " الذي يظهر في شريط المعلومات في اسفل المتصفح

- لاتستخدم بطاقة ائتمان مربوطة بشكل مباشر بحسابك البنكي

- استخدم بطاقة واحدة ليسهل عليك معرفة عمليات الشراء واي عملية سرقة

- استخدم حسابا افتراضيا (virtual account number ) بعض شركات الائتمان تعرض عليك مثل هذا الحساب يرتبط بشكل مباشر ببطاقة الائتمان وتنتهي صلاحيته فور استخدامه

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى