منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

تحسين أمان العائلة على ويب في أربع خطوات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default تحسين أمان العائلة على ويب في أربع خطوات

مُساهمة من طرف manal kamal في الثلاثاء مارس 09, 2010 1:00 pm

تقدم الإنترنت لأطفالك عالماً مليئاً بالأساليب الجديدة لتوسيع معرفتهم، والاستمتاع بالألعاب ومشاهدة الأفلام، والبحث عن الأفكار. مع هذه الفوائد تأتي التحديات. الأخبار الجيدة هي أنه يمكنك اتباع خطوات تساعدك على حماية أطفالك المتصلين بالإنترنت وتعليمهم كيفية استخدام ويب بطريقة تحفظ سلامتهم. بالرغم من عدم وجود تقنية يمكن أن تكون بديلاً لتدخل الأهل، إلا أن هناك طرقاً لاستخدام برامج Microsoft للمساعدة على حماية أطفالك من المحتويات التي لا تناسبهم.

نذكر هنا بعض التلميحات التي تساعد على حماية خصوصية أطفالك وسلامتهم عند استخدام الكمبيوتر.

الخطوة 1‏: تحديد المواقع التي يمكن للطفل الوصول إليها والتي لا يمكنه الوصول إليها على الإنترنت

إذا لم تكن تقضي وقتاً طويلاً على الإنترنت، فيجب أن تكون خطوتك الأولى هي معرفة ماذا يوجد على الإنترنت من الأمور التي تهتم بها. وحتى لو كنت مطلعاً على مواقع ويب التي تناسب اهتماماتك، فإنها لفكرة جيدة أن تقوم باستكشاف بعض المواقع من أجل الأطفال. وانتبه بشكل خاص إلى المواقع التي تجمع معلومات شخصية.

هناك الكثير من المواقع الآمنة التي يمكن للأطفال الوصول إليها عبر الإنترنت. إذا لم توافق على بيان الخصوصية لموقع معين أو إذا لم تكن تريد أن تكشف المعلومات الشخصية الخاصة بأطفالك، فابحث قليلاً وقد تجد موقعاً مشابهاً لا يطلب أي معلومات.

منع المحتويات غير الملائمة

أحد أفضل الخطوط الدفاعية ضد المحتويات غير الملائمة هو منعها قبل أن تصل إليك. وباستخدام برامج Microsoft هناك بضع طرق مختلفة لتنفيذ ذلك.

مرشد المحتويات في Internet Explorer 6‏. كونك أحد الوالدين يكون لديك رأي فريد حول المحتويات التي تلائم أطفالك حسب أعمارهم، وإدراكهم، ومعتقداتك الشخصية. إن مرشد المحتويات في Microsoft Internet Explorer 6 يساعدك على تحديد ما يمكن لأطفالك مشاهدته عبر الإنترنت. يمكنك تعيين المحددات باستخدام معاييرك الخاصة، أو قواعد النظام الأساسي لتحديد محتويات الإنترنت (PICS‏)، أو نظام التصنيف لمؤسسة أخرى تثق بها. إن أدوات التحكم بالتصنيف هذه توفر عادة مستويات متدرجة من خيارات الخصوصية التي تساعد على منع عرض المحتويات غير الملائمة - اللغة الرديئة، والخلاعة، والجنس، والعنف - شرط أن تقوم مواقع ويب التي يزورها الأطفال بوضع معلومات دقيقة حول تصنيف المحتويات على كل صفحة.

أدوات التحكم الخاصة بالأهل في MSN 9‏. يتضمن برنامج MSN 9 للإنترنت أيضاً أدوات تحكم خاصة بالأهل للمساعدة على حماية أطفالك من المحتويات غير الملائمة لهم. يمكنك اختيار مستويات منفصلة من الأمان لكل طفل في المنزل، بحسب عمره ومستوى إدراكه. إن أدوات التحكم الخاصة بالأهل توفر لائحة كاملة بكل ما يمكن لـ MSN 9 أن يقوم به من أجلك ومن أجل أطفالك.

أدوات التحكم الخاصة بالأهل في Xbox‏. إن نظام ألعاب الفيديو Microsoft Xbox يتضمن أدوات تحكم مشابهة خاصة بالأهل تساعدك في تقييد إمكانية الأطفال على اللعب بألعاب غير ملائمة ومشاهدة أفلام DVD غير مناسبة لهم. لمزيد من المعلومات حول كيفية مساعدة الأطفال على البقاء آمنين عند تشغيل الألعاب على الإنترنت، اقرأ تلميحات وقائية من أجل الأطفال والألعاب.

الخطوة 2‏: زيادة الأمان والخصوصية

بالإضافة إلى منع المحتويات غير المناسبة، هناك فكرة جيدة وهي منع المواقع وعمليات التحميل التي قد تشكل خطراً على الأمان والخصوصية. يُنصح بالاطلاع على التلميحات أدناه حتى ولو لم يكن أطفالك يستخدمون الكمبيوتر أبداً.

إنشاء حسابات مختلفة للمستخدمين. إن Microsoft Windows® XP Home Edition يسمح لك بإنشاء عدة حسابات للمستخدمين في الكمبيوتر الخاص بك. يمكن لكل مستخدم تسجيل الدخول بشكل مستقل وله ملف تعريف فريد بالإضافة إلى "سطح المكتب" ومجلد "المستندات" خاصين بذلك المستخدم. وكونك أحد الوالدين يمكنك منح نفسك حساب مسؤول مع التحكم الكامل بالكمبيوتر، ومنح أطفالك حسابات مستخدمين محدودة، مع إمكانيات تحكم مقيدة. إن المستخدمين ذوي الحسابات المحدودة لا يمكنهم تغيير إعدادات النظام أو تثبيت أجهزة أو برامج جديدة، والتي تشمل معظم الألعاب، وبرامج تشغيل الوسائط، وبرامج المحادثة. لمعرفة المزيد حول كيفية إعداد حساباتم ختلفة للمستخدمين، اقرأ مشاركة الكمبيوتر: الشروع في العمل.

ضبط إعدادات الأمان لمستعرض ويب. يمكنك أيضاً المساعدة على حماية أطفالك من خلال مستعرض ويب. يساعدك Internet Explorer 6 على التحكم بتفضيلات الأمان والخصوصية بالسماح لك بتعيين مستويات الأمان لمواقع ويب. ويساعدك Internet Explorer 6 أيضاً على حماية خصوصيتك أثناء اتصالك بالإنترنت لأنه يوفر ميزات تساعد في مراقبة كيف تقوم مواقع ويب بتعقب أنشطتك. للحصول على مساعدة فيما يتعلق بالأمان والخصوصية للمستعرض، اقرأ العمل مع إعدادات الأمان فيInternet Explorer 6 واستخدام ميزات الأمان والخصوصية في Internet Explorer 6‏.

الخطوة 3‏: تعقب تنقلات الأطفال على الإنترنت باستمرار

قد لا يكون تواجدك مع الأطفال ممكناً على الدوام أثناء تصفحهم الويب. ولكن من الممكن أن تتحقق لاحقاً لمعرفة أين أمضى أطفالك أوقاتهم على الإنترنت. يمكنك مراجعة قائمة "المحفوظات" في Internet Explorer‏، لمشاهدة كافة المواقع التي زارها أطفالك على الويب. ولعرض محفوظات مواقع الإنترنت، انقر فوق زر "المحفوظات" الموجود على شريط أدوات المستعرض. لمعرفة المزيد حول كيفية استخدام قائمة "المحفوظات"، اقرأ ابحث عن صفحات ويب التي زرتها مؤخراً وارجع إليها.
انقر فوق مجلد لتوسيعه وعرض الصفحات التي زارها طفلك في موقع معين.

باستخدام أدوات التحكم الخاصة بالأهل في MSN 9 يمكنك استلام تقرير أسبوعي بالبريد الإلكتروني يحتوي على تفاصيل حول النشاط الأخير الذي قام به طفلك عبر الإنترنت، بما في ذلك الوقت الإجمالي الذي أمضاه على الإنترنت، ومواقع ويب التي زارها أو حاول زيارتها، وعناوين البريد الإلكتروني أو المعرّف في MSN Messenger للأشخاص الذين تبادل الرسائل معهم، والملفات التي قام بتحميلها.

الخطوة 4‏: تذكير الأطفال بعدم الكلام مع الغرباء على الإنترنت

إن المحادثات في الوقت الحقيقي والرسائل الفورية يمكن أن تكون طريقة عظيمة بالنسبة للأطفال لمناقشة اهتماماتهم وبناء صداقات. ولكن المجهولية على الإنترنت يمكن أن تعرّض الأطفال أيضاً للخطر بحيث يمكن أن يقعوا ضحية للمحتالين والنصابين. ولمساعدة أطفالك على التقليل من إمكانية تعرضهم للخطر، علّمهم بأن يتخذوا تدابير وقائية مثل:

• استخدام الاسم الأول أو لقب فقط للتعريف عن أنفسهم.

• عدم كشف رقم الهاتف أو العنوان.

• عدم إرسال صور لهم.

• عدم الموافقة على مقابلة شخص ما تم التعرف عليه على الإنترنت دون إشراف.
للمساعدة على حماية أطفالك من اتصال الغرباء بهم أثناء تبادل الرسائل الفورية، عليك تكوين البرنامج لديك بحيث يتم السماح لجهات الاتصال الموافق عليها فقط.
لمنع جهات الاتصال غير المعروفة في Windows Messenger‏:
1.
انقر فوق أدوات.
2.
حدد خيارات.
3.
اختر تبويب الخصوصية.
4.
أضف الأشخاص الذين تعرفهم إلى قائمة السماح وامنع كل المستخدمين الآخرين
إن "القائمة الموافق عليها" لمساعدة الوالدين على وضع تحديدات لتبادل رسائل البريد الإلكتروني مع الأطفال هي أيضاً ميزة في MSN 9‏.
تعيين قواعد العائلة من أجل استخدام الإنترنت
بالرغم من أن البرامج يمكن أن تساعدك على حماية عائلتك من المحتويات غير الملائمة على الويب، إلا أنه لا يوجد بديل عن تعليم الأطفال بعض القواعد الأساسية. تحدث مع أطفالك عن مخاطر الاتصال بالإنترنت، وعلّمهم كيفية التعامل مع الأوضاع غير المريحة. وأخيراً، عين التحديدات، وناقشها مع أطفالك. معاً، يمكنك إنشاء بيئة ممتعة وآمنة لأطفالك وهم على الإنترنت.

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى