منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

برامج المراقبة الأبوية للانترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default برامج المراقبة الأبوية للانترنت

مُساهمة من طرف manal kamal في الثلاثاء مارس 02, 2010 9:36 am

منذ شيوع استخدام شبكة إنترنت، وجل تفكير الأهل يدور حول مخاطر زيارة أبنائهم لمواقع مخلة بالآداب أو مليئة بالعنف الشديد، فجاءت المرشحات (Filters) مثل NetNanny الذي صمم لحجب تلك المواقع. أما الآن فتوسع قلق الأهل ليشمل الدردشة عبر التراسل الفوري، والبريد الإلكتروني، ومشاركة الملفات عبر تطبيقات الند للند (peer-to-peer). وسواء كان الأبناء يبحثون عن المشاكل أو كانت المشاكل تبحث عنهم، فبإمكان برمجيات المراقبة الأبوية المساعدة في مراقبتهم أثناء اتصالهم بالشبكة.


جاءت البرمجيات التي طرحت هذا العام أذكى وأقوى وأبسط من أي وقت مضى، فبينما يمكن أن تصبح المبالغة في حجب المواقع مشكلة أكبر، حاول مطورو تلك البرامج تعديل قوائمها ومرشحاتها. ولأن الأبناء غالباً ما يكونون أكثر حذقاً فيما يتعلق بأمور الحاسوب من ذويهم، اضطر المبرمجون إلى تشديد تدابير الأمن المتبعة فيها، مع المحافظة على مبدأ سهولة التعامل معها، لأن من الممكن للكثير من الأهل وضع إعدادات تلك البرامج المعقدة بشكل خاطئ.

طورت شركتا أمريكا أون لاين وMSN مرشحاتها (لكنها غير مختبرة هنا)، حيث تستخدم AOL قوائم وتقنيات موجهة لحجب أي موقع مسيء للأخلاق، والسماح للأهل بتحديد المدة الزمنية للدخول إلى الشبكة. وتسمح الإصدارة الثامنة من متصفح MSN بمراقبة كافة التطبيقات التي تتصل بإنترنت، وتتحكم كذلك ببرامج التراسل الفوري، والبريد الإلكتروني، وعمليات تنزيل الملفات.

لا بديل عن الإشراف المباشر للأهل بأنفسهم، لكن توجد بعض البرامج التي قد تساعدهم في حماية أبنائهم، أثناء وجودهم، وفي حال غيابهم.

اسم المنتج: CyberPatrol

موقع ويب: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تقدم الإصدارة السادسة من برنامج CyberPatrol تدابير حماية عديدة، بالإضافة إلى ميزات سهلة التعديل لكل من الأهالي ذوي الخبرة التقنية العالية والابتدائية. وتجعل شجرة القوائم الحساسة للنص عملية إدارة البرنامج أكثر سهولة، بحيث تمنع عمليات تحليل عناوين المواقع والصفحات، الأبناء من الدخول إلى صفحات غير موجودة في قائمة الحجب للبرنامج. يمكن للأهالي تعديل إمكانيات الدخول إلى إنترنت أو الحاسوب، بفضل وجود عدد لا نهائي من تشكيلات الإعدادات لجميع أفراد العائلة. كما كان برنامج CyberPatrol واحداً من أول المرشحات التي تسمح للمستخدمين تحديد حصص زمنية يومية وأسبوعية لاستخدام إنترنت.

يأتي مرشح CyberPatrol مجهزاً بأعلى إعداد ممكن بشكل افتراضي، لكن بإمكان الأهل تعديله بتحديد اختيارات من 13 فئة من قائمة CyberNot، مع إضافة عناوين مواقع أو كلمات مفتاحية ممنوعة. ومثله مثل برنامج Cybersitter 2002، تساعد ميزة معالجة التوقف المحدود عن العمل، على التحول إلى نمط المستخدم الافتراضي الآمن بعد زمن محدد، لحماية الأبناء في حال نسيت تغيير الإعدادات بعد عملك على الجهاز في نمط أكثر تساهلاً.

تفحص ميزة حجب البرامج الحاسوب لديك، وتقدم قائمة طويلة ومهمة لكن معقدة للتطبيقات التي تريد السماح لها أو حجبها، وتسمح لك بحجب الدخول إلى أدوات RegEdit وMsconfig، التي قد يستخدمها الأبناء في تغيير إعدادات حماية النظام.

اسم المنتج: Cybersitter

موقع ويب: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أفضل برامج المراقبة في هذه الجولة، لأنه يمنع مباشرة مجالات عدة: من المواقع اللاأخلاقية إلى المخدرات والعداء والعنف، ويسمح برنامج Cybersitter 2002 بتعديل طريقة الحماية بسهولة لأكثر من 30 فئة، من مواقع الحركات الدينية المتطرفة، وحتى مواقع المخترقين. وتتم عملية تحديد المواقع المحجوبة أو المسموحة بشكل سهل ومتسلسل، كما يتم ترشيح محتويات المواقع غير المدرجة لحجبها. ويقدم برنامج Cybersitter خلافاً لمنافسيه قائمة تحديثات مجانية. كل ذلك جعله يفوز بجائزة "خيار المحررين" بجدارة.

يحجب البرنامج المواقع بهدوء، سواء عمل كأيقونة في شريط أدوات النظام أو في النمط الخفي، بحيث يمنع ظهورها (أما برامج أخرى مثل CyberPatrol فتحتاج إلى تسجيل الدخول ثم إظهار بعض النوافذ المنبثقة للمواقع المحجوبة). تجعل ميزة جدولة المواعيد من عملية إعداد قيود الدخول الصباحية والمسائية أمراً سهلاً، لكنه لا يقدم إعدادات مختلفة خاصة بكل مستخدم، فالحماية إما فعالة أو غير فعالة. يسمح البرنامج للأهل بمراقبة أبنائهم من خلال ملفات التسجيل اليومية، كما يستطيع الأهل الذين يملكون عنوان بروتوكول إنترنت ثابت من تنزيل أداة مجانية من موقع الشركة لمراقبة وإعداد برنامج Cybersitter عن بعد.

يرشح برنامج Cybersitter البريد الإلكتروني عبر بروتوكول POP بالإضافة إلى ترشيح عمليات التراسل الفوري عن طريق إيقاف كلمات ممنوعة، ويوقف كذلك أي رسالة تصل عن طريق البريد الإلكتروني المرتكز على ويب بأكملها حين تحتوي على مضمون مشكوك بأمره. يمكن للبرنامج أيضاً حجب مشاركة الملفات والتراسل الفوري ومجموعات الأخبار والدخول إلى مواقع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

اسم المنتج: Kidsnet

موقع ويب: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

عوضاً عن حجب المواقع غير المناسبة فقط، يحجب برنامج Kidsnet كافة مواقع إنترنت فيما عدا 125 ألف موقع قام موظفو الشركة بفحصها. على المستخدم تسجيل الدخول إلى الشبكة أولاً، ثم يقوم برنامج Kidsnet بمقارنة كل موقع يطلب زيارته مع سجلات قاعدة بيانات خاصة لدى الشركة، ويحجب البرنامج كل موقع غير موجود ضمن تلك القاعدة، لكنه مع ذلك لا يقدم ترشيحاً لمحتويات المواقع. تساعد هذه العملية على إبقاء الأبناء في مأمن، لكنها تحتاج وجود الأهل ليتخذوا قرارات عدة حين يحاول الأبناء الدخول إلى مواقع غير مقيّمة.

يحدَّد مستوى حجب المواقع تبعاً للعمر، مستخدماً قواعد هيئة تقييم محتويات إنترنت (Internet Content Rating Association)، لكن بمقدور الأهل تعديل تلك الإعدادات. تحتوي قاعدة البيانات على 21 قسماً، والتحكم بتلك القوائم أمر مبسط للغاية، فباستطاعة الأهل، على سبيل المثال، منع الصور الخليعة، مع السماح بالرسومات الفنية.

يقدم البرنامج شرحاً عن كل موقع محظور يُطلب الدخول إليه، كما يقدم وصلة تشرح كيف يمكن للأهل تغيير هذه الإعدادات بشكل يدوي. وفي اختباراتنا لأعلى مستويات الحجب، استطاع برنامج Kidsnet حجب البريد الإلكتروني بنجاح، وكذلك عمليات التراسل الفوري، ومجموعات الأخبار، بالإضافة إلى المواقع غير الملائمة.

اسم المنتج: McAfee Parental Controls

موقع ويب: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

برنامج McAfee Parental Controls 1.0 سهل الإعداد والقيادة، كما يقدم حماية عالية للأبناء عبر الشبكة. أعجبنا فيه تعقبه للمواقع التي تمت زيارتها، والاختراقات، والأصناف المحددة والكلمات المفتاحية. يتوفر برنامج MPC أيضاً كجزء من مجموعة برامج McAfee Internet Security 5.0 (سعره 79.99 دولاراً)، التي تتضمن مضاد للفيروسات، وجدار ناري، ومزايا للحماية. يستطيع الأهل بمساعدة برنامج التحديث المباشر (Instant Updater) من McAfee، الحصول على قوائم لأحدث المواقع المحجوبة، ومن ثم تحديد القوائم المسموحة والممنوعة حسب الكلمات أو عناوين المواقع. كما يكتشف برنامج MPC المحتويات غير الملائمة للمواقع غير المدرجة في القوائم عبر مرشحات الكلمات.

يدعم هذا البرنامج عدداً لا نهائياً من المستخدمين، وكما هو الحال في برنامج CyberPatrol، يمكن لبرنامج MPC حجب التطبيقات ليسمح للأهل، على سبيل المثال، حماية سجلات المحاسبة في برنامج QuickBooks أو غيره من البرامج المشابهة. يمكن للأهل تحديد معلومات شخصية مثل أرقام هواتف معينة، ليمنع برنامج MPC الأبناء من إرسالها.

بإمكان برنامج MPC ترشيح عمليات الدخول إلى ويب، ومواقع الدردشة، ومجموعات الأخبار، وعلى الرغم من أنه قادر على ترشيح البريد الإلكتروني عبر ويب، وحجب الرسائل غير الملائمة، إلا أنه فشل بترشيح البريد الإلكتروني عبر بروتوكول POP، مع العلم أنه يسمح للمستخدم بمنع الوصول إلى هذا الصنف من البريد الإلكتروني. ويمكن حجب أو السماح لمجموعات الأخبار أو تقليصها إلى قائمة مختارة.

اسم المنتج: Norton Parental Control

موقع ويب: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يعتمد برنامج Norton Parental Control على مرشحات مبنية على هيئة قوائم، وهو متوفر فقط ضمن مجموعة برامج Norton Internet Security 2003، التي تتضمن برمجيات لمكافحة البريد التطفلي (spam) والفيروسات، وجدار ناري. ويجب على الأهل من دون وجود ترشيح للمحتويات، التعامل بحذر معه أكثر من برامج Cybersitter 2002 أو McAfee Parental Controls 1.0.

يسمح برنامج Parental Control للأهل بتحديد فئة المستخدم سواء كان طفلاً أو يافعاً أو بالغاً، ومن ثم تعديل القواعد ضمن 31 فئة، كما يدعم تبديل حسابات المستخدمين السريع لنظام تشغيل ويندوز إكس بي، عن طريق تحديد المستوى المناسب للحسابات المحدودة تلقائياً. يمكنك أيضاً منع تسرب معلومات خصوصية مثل أرقام البطاقات الائتمانية عبر البريد الإلكتروني أو إرسالها عبر مجموعات الأخبار أو كملفات مرفقة.

يحجب البرنامج الذي يعتمد على ترشيح عناوين المواقع، كل المواقع ومجموعات الأخبار المطلوب منعها والمسجلة ضمن قائمة Symantec، والتي يتم تحديثها وتعديلها عن طريق خاصية Norton Live Update. ويُظهر ملف الحركة مواقع ويب التي تمت زيارتها، بالإضافة إلى الاختراقات ومواعيد حصولها، وأسماء المستخدمين، وعناوين المواقع المطلوبة. ولكن عملية إضافة مواقع غير ملائمة جديدة لقائمة الحجب ليست بالأمر السهل، وخلافاً لبرنامجي Cybersitter وMcAfee Parental Controls اللذين يرشحان محتويات المواقع غير المصنفة، يسمح برنامج Norton Parental Controls بتصفح المواقع غير المصنفة وغير الملائمة.

اسم المنتج: PAL Computer Surveillance System

موقع ويب:http://www.palsol.com/

صُمم برنامج PAL Computer Surveillance System للأهل الذين يرغبون بمراقبة البرمجيات التي يستخدمها أبناؤهم، بالإضافة إلى ما يكتبونه والمواقع التي يدخلون إليها عبر الشبكة. طريقة حجبه للمواقع بدائية جداً، لكنه مع ذلك يحجب المواقع التي تحددها له.

كما كان الحال عليه في Cybersitter 2002، يمكنك تشغيل برنامج PAL بالشكل الخفي، حيث يسجل المفاتيح المضغوطة، ويخزنها ضمن ملف مع التاريخ والساعة. يمكنك الاطلاع على ملفات الحركة أو إرسالها إلى بريدك الإلكتروني بشكل دوري، أو تبعاً لانطلاق أي تحذير.

لم تكن عملية التقاط الكلمات والجمل دقيقة ضمن اختبارنا للبرنامج، ففي برنامج Outlook لمايكروسوفت مثلاً، أعطاناً برنامج PAL نتائج نصوص متقطعة وبهيئة تصعب متابعتها.

تخزن ميزة تسجيل المفاتيح المضغوطة الجزء المحلي من البريد الإلكتروني والرسائل الفورية، وتسمح للأهل باكتشاف الأسماء وكلمات السر التي يُدخلها الأبناء، إلا أن البرنامج غير قادر على ترشيح البريد الإلكتروني أو عمليات التراسل الفوري، فإما أن تسمح بها أو تمنعها نهائياً.

يوقف برنامج PAL المتصفح بإغلاقه بشكل قاس حين يحاول الأبناء الدخول إلى أي من المواقع المحظورة، دون أي تحذير أو شرح. كما يمكن الطلب من البرنامج أخذ لقطات للشاشة وتخزينها خلال فواصل زمنية ثابتة تراوح من 6 ثوان إلى 30 دقيقة.

اسم المنتج: Kid Defender

موقع ويب: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يعتبر Kid Defender أول برنامج تطلقه شركة Actiontec Electronics لتصنيع عتاد الحاسوب، ويقدم هذا البرنامج للأهل مزايا مختلفة عن غيره، وهي المراقبة المباشرة. يسمح برنامج Kid Defender للأهل بالاتصال مع أجهزة أولادهم، ومراقبة تصفحهم ودردشتهم فور بدئها.

جاءت الإصدارة التجريبية ما قبل النهائية التي اختبرناها من برنامج Kid Defender مع أربع رخص، للأبوين واثنين من الأبناء (مع توفر رخص لأولاد إضافيين). يتكفل البرنامج الخاص بالأبناء بالترشيح وتقديم التقارير، أما المكونات الخاصة بالأهل فتتكفل بالمراقبة عن بعد. يمكنك تعديل الخصائص لمنع أو السماح للمواقع، والرسائل الفورية، والدردشة، وتنزيل الملفات، بالإضافة إلى برنامج Kazaa لمشاركة ملفات الموسيقى، كما تستطيع حجب عمليات التراسل الفوري التابعة لاسم شخص معين.

يحذر برنامج Kid Defender الأهل فور دخول أي من أبنائهم إلى الشبكة، بإرسال رسائل فورية، ثم يسجل كل موقع وغرفة محادثة يزورها الابن، كما يتم تسجيل طرفي المحادثة خلال التراسل الفوري ضمن الزمن الحقيقي، وحين يجد الأهل أن الحديث صار سيئاً، فبإمكانهم إيقافه عن بعد في أي لحظة.

يمكن اعتبار برنامج Kid Defender حلاً جيداً للأهل الذين يرغبون بمراقبة تحركات أبنائهم، ولا يستطيعون الحضور بأنفسهم لفعل ذلك

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى