منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

المصادر المفتوحة تحقق الأمن المعلوماتي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default المصادر المفتوحة تحقق الأمن المعلوماتي

مُساهمة من طرف manal kamal في الجمعة فبراير 26, 2010 12:32 pm

لا شك أن اكتشاف أي ثغرات أمنية أو عيوب برمجية تكون في البرامج مفتوحة المصدر أسرع منه في البرامج المغلقة، فالبرامج المغلقة قد لا يكتشف العيب البرمجي أو الثغرة الأمنية إلا بعد سنوات وقد لا يكتشف ويبقى خطراً يهدد أمن المستخدم دون أن تلتزم الشركة المنتجة بأي مسئوليات ولا تعويضات، فالشيء الوحيد الذي تلتزم به هو توفير الرقع الأمنية والإصلاحات البرمجية في موقعها عند طلب التحديث، وفي البرمجيات مفتوحة المصدر كذلك لا يلتزم المنتجون بأي مسئوليات أو تعويضات جراء أي أخطار تنتج عن عيوب برمجية أو ثغرات أمنية.
وقد يرى البعض أن الموقفين متشابهان، لكن نقول: هناك فرق شاسع ما بين موقف الشركات التجارية التي توفر لك برنامجاً مغلقاً لا تعلم ما فيه ولا يحق لك المطالبة بكشف شيفرته للتأكد من خلوه من الأخطاء، وبين موقف منتج يقدم لك البرنامج مع شيفرته لتقوم أنت باستخدامه كيفما شئت ولأي غرض شئت ويمكنك أن تتأكد من المكتوب سطراً سطراً.. وحرفاً حرفاً.. فإن لم تثق بالبرنامج الجاهز يمكنك إعادة بنائه من الشيفرة المصدرية التي بين يديك.. كما أن البرنامج مفتوح المصدر تكتشف ثغراته وتغلق جلها (إن لم تكن كلها) في خلال فترة قصيرة في الوقت الذي يبقى البرنامج أو النظام المغلق بالكثير من الثغرات والعيوب البرمجية.

قد يأتي من يقول: أنا لا علم لي بالبرمجة ولا خوارزمياتها وأبجدياتها.. وبالتالي فلا فرق عندي ما بين البرنامج المفتوح والبرنامج المغلق.. أقول: أخطأت.. أنت لا تعلم ولكن غيرك يعلم.. وبالتالي فمن يعلم يبلغ من لا يعلم..

أنت - على سبيل المثال - تصل إليك تنبيهات عن ثغرات أمنية في الفايرفوكس أو ثاندربيرد (مثلاً) وتقوم بالامتثال للتوصيات الواردة فيها.. إذاً أنت استفدت من المصادر المفتوحة.. واستفدت أيضاً من عامل الوقت في إغلاق هذه الثغرات..

أضف إلى ذلك أن الكثير من البرامج المغلقة أثمانها باهظة وأسعارها مرهقة لميزانيات ذوي الدخل المحدود.. لذلك فإنهم يلجأون إلى البرامج المقرصنة عبر ما يعرف بالكراك Crack.. وكلنا يعلم أن صانعي الكراك أغلبهم مبرمجون أشرار، يعطيك مفتاحاً للبرنامج الذي تريد مقابل التنازل عن أمنك المعلوماتي وخصوصيتك.. وإن لم تثق من صحة معلوماتي فجرب بنفسك دخول أي موقع للكراك مثل (astalavista.box.sk) ولديك برنامج حماية قوي.. وأنظر كيف تشتغل عندك صفارات الإنذار وتعلن عندك حالة الطوارئ.. وستظهر لك الرسالة التالية:

Dangerous: This page contains active threats.

هذا مجرد دخول للموقع.. فما بالك بتنزيل أحد محتوياته ؟!!..

لذلك فإني أقولها بكل ثقة.. من النادر جداً (ندرة تقترب من الاستحالة) أن تجد برنامج كراك لا يحمل بين جنباته إما فيروساً أو حصان طروادة أو أي شيفرة ضارة أخرى.

هذا فيما يخص الكراك وقرصنة البرامج.. نأتي الآن للبرامج المجانية أو تلك التي يشاع أنها مجانية، هذه لو قرأت اتفاقية الاستخدام لمعظمها ستكتشف أنهم يستأذنونك في مراقبة سلوكك الاستهلاكي لأغراض إحصائية، وهذه العملية صنفت من ضمن أساليب انتهاك الخصوصية حتى وإن وافق عليها المستخدم، مثل البرامج التي توزع تحت رخصة Adware وهي التي تقوم بمراقبة سلوكك في البحث عبر مواقع الإنترنت وتعرض لك الإعلانات التي توافق هواك. فكم مرة سألت نفسك.. سبحان الله.. كأنهم يعرفون ما أريد؟!!

نعم هم يعرفون ما تريد.. والبركة بالبرنامج الذي يمدهم بهذه المعلومات عنك..

صدقوني هذه ليست نظرة تشاؤمية.. لكنها واقعية..

ومهما يكن.. طالما أن هناك قناة مشروعة آمنة تستطيع من خلالها الوصول إلى ما تريد وأنت تحظى بأقصى درجات الأمان والسلامة فما المانع من اللجوء إليها؟!

أترك الإجابة لكم.. وأنتقل معكم إلى باقتنا من البرامج الحرة..

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى