منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

ما هو البت تورنت و كيف يعمل؟ BitTorrent

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default ما هو البت تورنت و كيف يعمل؟ BitTorrent

مُساهمة من طرف manal kamal في الخميس فبراير 25, 2010 9:53 am

البت تورنت (BitTorrent): هو برتكول أو برنامج لمشاركه الملفات, حيث يتصل الأطراف (peers) ببعضهم لمشاركه الملف و يساهم به سيرفر يسمى التراكر (tracker) بتنظيم الاتصال بين الأطراف.

الاطراف(peers):

تعنى عدد الناس المتصلين الذين يقومون بمشاركه الملف اما بالتحميل او الرفع و هى تحتوى كلا من seeders و leechers

اى ان peers = عدد leechers + عدد seeders

و ال Seeders هم الاطراف الذين حملو الملف كاملا 100% و يعرض الملف للتحميل للأخريين, و كلما ذاد عدد seeders كلما ذادت الفرصه لتحميل الملف اسرع

leechers:

هم الاطراف الذين لازالوا يحملون الملف ولم يكملوا بعد تحميله من 0 - 99%.

فأنت عندما تبدا تحميل الملف تقوم بتحميله من كلا من seeders و leechers اى من الاطراف الذين انهوا الملف و الاطراف الذين لا يزالوا يحملوا الملف و هو مبدا المساهمه و المشاركه فأنت تظن انك ستقوم تحميل الملف من من انهوا الملف كاملا 100% اى ال seeders انما الواقع انك ستقوم تحميل الملف من كلا من ال seeders و من الاجزاء التى قام بتحميلها ال leechers الاخريين

حيث يقوم برتكول البت تورنت بتقسيم الملف المراد تحميله لاجزاء و ليكن الف جزء مثلا و كل leecher يقوم بتحميل اجزاء من seeder و فى نفس الوقت يقوم كل الاخرين و هذا يميز برنامج و برتكول البت تورنت عن باقى البرامج و البرتكولات مثل kazza و imesh مثلا فهو يقلل الضغط على ال seeders و يتم تحميل الملف من كل الاطراف بالتبادل مشاركه الملف بين الاطراف

ملف التورنت:

ما هو الا عباره عن ملف وصفى يحتوى على معلومات مثل عدد الملفات المطلوب تحميلها و حجمها و اهم ما يحتويه

هو عنوان التراكر الذى سيتولى التنسيق بين الأطراف, و ملف التورنت ينتهى بامتداد .torrent و يتعرف عليه برامج التورنت مثل Azureus و BitComet و µTorrent ….. الخ, فأنت تقوم بعمل ملف التورنت بطريق سهله و تشارك هذا الملف مع أصدقائك مثلا عن طريق أرساله الى الايميل او المنتديات او على دسك

التراكر (tracker):

هو عنوان السيرفر الذى يتولى عمليه التنسيق الاتصال بين الاطراف (peers) و يجمع معلومات عن هؤلاء الاطراف و هو لا يمتلك نسخه من الملف و لا يعرف ما يحتويه المراد تحميله.

حيث مثلا عند تحميل ملف تورنت يبحث ملف التورنت على عنوان التراكر و ليكن مثلاhttp://tracker.com/announce و يقوم التراكر بتسجيل تحميلك للملف و ارسال لك عناوين الاطراف (peers) الاخرى حتى يقوم برنامجك بالاتصال بهم و فى حاله التراكر private و الذى يتطلب تسجيل و يحددك بنظام Ratio يقوم التراكر اولا بتحديد اذا كنت مؤهل للتحميل يعنى يبحث هل انت مسجل فى الموقع اما لا عن طريق كود معين تحصل عليه فى حاله تسجيلك للموقع و يطلق عليه مفتاح المرور (passkey)

فعندما يقوم برنامج التورنت فى جهازك بالاتصال بالتراكر, يسأل التراكر عن مفتاح المرور (passkey) . فا ان لم تسجل من

قبل بالتراكر فلن يرسل برنامج التورنت مفتاح المرور للتراكر فيرفض التراكر التحميل و يرسل لك رساله تفيد بأنك لست مسجل بالتراكر (Authentication Failed)

بعد ذلك يقوم التراكر بتسجيل دخولك و يرسل لك عنوانين الأطراف لتبدا انت بالاتصال بهم و مشاركه الملف معهم اما بالتحميل او الرفع و بمرور الوقت يقوم التراكر بالاتصال دوريا ببرنامج التورنت حتى ياخذ منه الاحصائيات عن كميه نقل البينات bandwidth عنك (اى كميه ما قمت بتحميله و رفعه ) و ايضا يقوم بتجديد عنوانين الاطراف (peers) فى حاله تغيرهم ( اى ان كان اتصل احد الاطراف لتحميل الملف او انقطع احدهم). نظام الرتيو (Ratio) يعنى معدل المشاركه التى قمت بها و يحسب بقسمه الكميه التى قمت برفعها (upload) على الكميه التى قمت بتحميلها (download) و يعنى مشاركه الملف 1.0 انك قمت بتحميل كميه بيانات مساويه لكميه رفع البيانات (اى انك قمت برفع نفس كميه البيانات لملف انت قمت بتحميله) و كلما ذاد الرقم (مثلا 2.3) كلما يعنى انك ساهمت بنسبه عاليه فى رفع الملف و يطلب منك معظم المواقع الخاصه رفع نفس كميه البيانات التى قمت بتحميلها حتى تحقق نظام عادل و تطلبه منك المواقع الخاصه (private) و

ليس المواقع العامه (public) لتحميل او مشاركه ملف بالتورنت

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما هو البت تورنت و كيف يعمل؟ BitTorrent

مُساهمة من طرف manal kamal في الخميس فبراير 25, 2010 9:54 am

أولاً : ما هو مصطلح التورنت ؟

مصطلح التورنت هو صيغة تستخدم للتعبير عن أحد أهم وأحدث وسائل نقل الملفات و يعتبر من أفضل طرق التحميل وأضمنها , وفى نفس الوقت أبطاها لكنه مضمون مقارنة مع أي وسيلة أخرى , وهو أسهلها أيضاً فأنه لا يحتاج إلى برامج معقده وشفرات وغيره وبدوره جعل من الممكن تناقل وتبادل الملفات ذات الأحجام الكبيرة بدون تلفها نظرا لاستخدامه نظام الِحَزم Packets .

التورنت : هو عباره عن ملف صغير جداً فى الحجم كل ماعليه أن يربطك بالأجهزه المحمله للمادة سواءاً كانت فيلم أو تطبيق أو غيرها ولكل مادة ملف التورنت الخاص بها ، والتوررنت يعتمد على مبدأ " التعاون " لتحميل الملفات .

ثانياً : سيدر ( ناشر ) ( seeder )

الناشر : هو الشخص الذي يشارك الآخرين بالملف , بمعنى لديك ملفات بمجلد المشاركة وبدورك أنت تتشارك مع الآخرين بهذه الملفات الذين هم بدورهم يقوموا بتحميلها منك .


ثالثاً : بير ( نظير - مستنزف) ( PEER )

النظير: هذا هو الشخص الذي يرغب بتنزيل أو سحب بالملف من الناشر .


رابعاً : إذاً ماهو ملف التورنت ؟

التورنت هو ملف تقوم بتحميلة من موقع ما ، وهو صغير في الحجم ، لكنه يحتوي على كل المعلومات عن كيفية الارتباط بالمتتبع ( التراكر) ومتى يتم الأرتباط به وكيفية الحصول على الملف الذي ترغب به .

( إذاً مالمقصود بالتراكر ؟؟ )

التراكر هو سيرفر على الإنترنت يعمل وفقا لحركة برامج التورنت مثل الميو تورنت والأزيوريس وغيرها.....
فمثلا عندما تقوم بفتح ملف تورنت يقوم جهازك بالاتصال بالتراكر وسؤاله عن قائمة الـ seeds والـ peers المتاحة لكى يتصل بهم .

* ويظل أتصال جهازك بالتراكر يعمل فى منظومة , يخبره من خلالها التراكر عن حجم البيانات التى تم تحميلها ورفعها من خلال جهاز الكمبيوتر لديك كما يخبرك عن الوقت المتبقى لك لكى تنتهى من تحميل ملفاتك .

* فى حالة سقوط التراكر فإنك لن تستطيع تحميل بيانات ملف التورنت الذى قمت بتحميله منه مسبقاً , أما فى حالة سقوط التراكر أثناء تحميل ملف التورنت " أى أنك الآن متصل بالفعل بقائمة الـ peers " فإن التحميل لن يتوقف فى هذه الحالة وستظل عملية نقل البيانات مع هؤلاء الـ peers قائمة , مع ملاحظة أنه لن يستطيع أى peer إضافى الاتصال بالخلية " swarm " .

ملاحظة: فى الغالب تكون معظم مشاكل التراكرز مؤقته , ولذلك فإن الحل الأمثل فى حالة حدوث مشكلة مع التراكر هو ترك برنامج التورنت لديك فى وضع العمل لكى يستمر فى محاولة الاتصال بالتراكر .

ملاحظة: بعض التراكرز تطلب منك التسجيل في موقعها حتى تستطيع التحميل منها ، بمعنى لنفترض أنك حصلت على ملف تورنت لمادة معينة من موقع ما وحملت هذا الملف وقمت بفتحه بأحد برامج التورنت فأنك لن تستطيع تحميل هذه المادة حتى تقوم بالتسجيل لديها لتحصل على صلاحية تخولك بتحميل تلك المواد , والصورة ادناه تيبن ذلك بأحد البرامج






* فى حالة وجود DHT فوجود التراكر يصبح غير مهم .


مزايا التراكرات الخاصه ؟؟

- تتميز التراكرات الخاصه عن غيرها ( التراكرات العامه ) بالعديد من المزايا مما دفع العديد من مستخدمى ومحبى التورنت إلى تفضيلها ومن أهم هذه المزايا :-

1- سرعتها العاليه جدا ، فتصل إلى آخر سرعه ممكنه لدى المستخدم .

2- سهولة البحث ، وذلك يرجع إلى عمل تصنيفات لجميع أنواع الملفات من ( Movies , Games , Applications... )والتى بدورها تقسم لأقسام فرعيه فمثلا :
( Movies/DVD-R , Movies/XviD , Movies/Other , Movies/XviD )
وكل ذلك حتى يتسنى الحصول على التورنت المطلوب بسهوله .

3- تتميز التراكرات الخاصه بالنظام فتضع مجموعه من القواعد Rules من شأنها العمل على زيادة سرعة التحميل ، فمثلا قاعدة ال share ratio حيث يجب أن تصل نسبة رفعك للملفات upload إلى نسبه معينه من مجموع ما قمت بتحميله Download وذلك للعمل على زيادة عدد السيدرز وبالتالى زيادة سرعة التحميل .

4- بعض التراكرات تسمح بعمل طلب Request حيث يقوم المستخدمون بطلب ملف معين يريدون رفعه على التراكر ويقوم ال uploaders بتلبية تلك الطلبات حسب تصويت يجرى على الطلب .

ثانيا:ما هى البرامج المستخدمة فى عالم التورنت ؟

* فى الواقع هنالك العديد من برامج التورنت مثل الموجودة بموقعنا والمواقع الأخرى على الشبكة العكبوتية لكن أخترت لكم أفضلها آداً وسهولة وشمولية .. مع الإشارة للعلم أن كل برنامج يختلف عن الآخر فى بعض الأشياء ولكن فى النهاية كلها تقوم بأداء نفس الغرض ماعدا الأختلاف في بعض الخصائص البسيطة .

ثالثا:تنزيل الالعاب والبرامج ؟؟؟

* غالبا ما يكون ناتج فك ضغط ملفات البرامج والألعاب على هيئة صورة وهمية للقرص الأصلى من اللعبة أو البرنامج
بامتدادات مثل ISO / bin /.cue, .mdf /.msd, .img, .nrg .

* هناك طريقتين للتعامل مع هذه الملفات وهى إما أن تقوم بحرقها ( نسخها ) على قرص مدمج أو أن تقوم بوضع الملف الأكبر حجماً فى برنامج الأقراص الوهمية الخاص بك....

الطريقة الأولى : الحرق

وتتم عن طريق النسخ المباشر ببرامج مثل النيرو أو Alcohol120% ... قم بحرق الصورة الوهمية على قرص مدمج إذا كانت لعبة أو برنامج ... وفى حالة ما إذا كانت الصورة الوهمية لفيلم يمكنك مشاهدته بكل سهوله من خلال برنامجك المفضل .

الطريقة الثانية : أستخدام برنامج الأقراص الوهمية

وتنفذ بإستخدام أحد البرامج المتخصصة في هذا المجال .

رابعا: كيف يمكنك معرفة جودة صورة الفيلم قبل تنزيله من النت ؟

* إليكم صيغ الفيديو المنتشرة لمعظم الأفلام الكاملة والمتدولة حالياً بنظام التورنت وهي :
AVI / MPEG1 - 2 / MOV / VOB / MPEG4 / WMV

* لكن مايهمنا هنا فقط الصيغة AVI وذلك لكثرة أنتشارها في الآونة الأخيرة حيث تنقسم إلى نوعين متعارفين للجميع هما DIVX / XVID ، وللتوضيح الدايفكس DIVX هو نوع من أنواع ضغط الملفات المتطور للصيغة AVI ويتوفر الآن في الاسواق المشغل الخاص لهذه النوعية من صيغ الفيديو حيث بهذه الصيغة تستطيع ضغط أفلام الديفيدي الاصلية إلى أصغر مساحة ممكنة تقريباً نصف حجم الملف الأصلي مع الأحتفاظ بجودة الصوت والصورة .

* يفاجئ البعض بعد تنزيل أفلام بصيغة التورنت أن جودة صورة العرض رديئة أو مقبولة بعض الشي هذا بدورة يقودنا إلى سؤال أنفسنا السؤال أعلاه كيف يمكننا أن نعرف جودة الصورة من عنوان الفيلم قبل تنزيلة وليس بعد تنزيلة :

على سبيل المثال للتوضيح , أدناه أسماء لملفي تورنت لنفس الفلم في احد المواقع :

Final.Destiation.3.2003.DVDrip.XViD-ALLiANCE.avi
Final.Destiation.3.2003.DVD.SCR.XViD-Heat.avi

* معظم الأفلام تكون أسمائها بهذا الشكل تسهيلاً للجمهور للتميز بين النسخ الكثيرة المنتشرة على الشبكة وليس من تلقاء ذاتها , لذا نجد الفلم الأول جودته Dvdrip أما الثانى فجودته DvdScr كل تلك انواع للتميز بين جودة الأفلام المرفوعة .

* وفيما يلي شرح لمعنى الانواع المتداولة بمواقع التورنت حتى نسهل لكم التمييز فيما بينها :

1- Cam
وهى اقل جودة للفيلم وتجدها دائما فى الأفلام التى نزلت جديدة فى السينما وهى صورة التقطها أحد الهواة بكاميرا فيديو أثناء عرض الفيلم فى السينما وتلاحظ فيها رداءة الصوت لأنه تم تسجيله بواسطة الكاميرا المحمولة من سماعات قاعة السينما ، كما تلاحظ أن رؤوس المتفرجين دائماً ما تظهر أثناء عرض الفيلم وأحيانا تسمع تعليقات المتفرجين وضحكاتهم .

2- Telesync
هى تشبه الجودة السابقة فى أنها تم تصويرها بكاميرا ولكنها كاميرا ذات عدسة دقيقة كما أن الكاميرا تم تثبيتها فى السينما أثناء عرض الفيلم وتتميز بجودة الصوت ولكن تظل الصورة رديئة بعض الشئ لأن الألوان فيها تختلف عن الألوان الحقيقية رغم أن من قام بالتصوير أحيانا ما يبذل مجهودا لجعلها شبه طبيعية وفى الغالب هذه النسخة من الفيلم يتم تصويرها بتواطؤ مع العاملين بدار السينما ( وللعلم تسمى أحيانا Screener )

3- DVDSCR
وهذه النسخة هى عبارة عن اسطوانة قامت الشركة المنتجة للفيلم بعملها لتوزيعها على الصحفيين والنقاد قبل عرض الفيلم لابداء رأيهم فيه ، ولكنهم يقومون بتسريبها للجمهور لتعرض على النت لذلك فقد قامت الشركات فى السنتين الأخيرتين بعرض بعض أجزاء الفيلم باللون الأبيض والأسود كما تضع تحذير على النسخة أنها ليست للعرض العام وهى صورتها مقبولة جدا بشكل عام كما نرى فى بعض نسخ الأفلام .

4- DVD
وهى نسخة الديفيدي التى تعرضها الشركة المنتجة للجمهور فى الأسواق وطبعا تكون جودتها أعلى ما يكون وهذا ظاهر من اسمها حيث أصبحت جودة الديفيدي مثال لجودة الصورة ولكن حجم الفيلم يكون كبيرا جدا يصل احيانا إلي 8 جيجا بايت ! وهناك عيب فى هذه النسخة هى أنها تعرض بعد فترة طويلة من نزول الفيلم فى السينما تصل فى بعض الأفلام إلى ما يزيد عن 6 شهور من تاريخ عرضه الأول .

5- DVDrip
وهى أشهر الأنواع السابقة جميعا حيث انه هى نفسها بالضبط نسخة الـ DVD السابقة ولكنها تم ضغطها من اسطوانة الديفيدي إلى الكمبيوتر وتتميز بأن حجمها صغير يصل فى معظم الأحيان إلى 700 ميجا وذلك مع المحافظة على جودة الصوت والصورة والفضل طبعا لتقنية Divx وعندما يكون الفيلم على اسطوانتين لضمان جودة أعلى يصل حجم الفيلم إلى 1.4 جيجا بايت هو مجموع مساحة الفلم من على الأسطوانتين .

6- Telecine
وهو نوع ذو جودة عالية جدا مثل ال DVD ويمكن الحصول على الفيلم يوم نزوله السينما آو حتى قبله بهذه الجودة العالية ، والسبب فى ذلك هو أن شخصا ما أمكنه الحصول على الشرائط الأصلية للفيلم وقام بتحويلها إلى DVD سرا وطبعا لصعوبة الحصول على الشرائط الأصلية فهذا النوع يكون نادراً جدا .

و اخير أود أن أوضح أن هذه البرامج تبطىء سرعة الإنترنت و مصدر خصب للتروجانات و الفيروسات

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى