منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

شخصيات وراء تطور الإنترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default شخصيات وراء تطور الإنترنت

مُساهمة من طرف manal kamal في الأربعاء فبراير 24, 2010 8:47 am

عزيزي القارئ إن كنت ممن استخدم الشبكة العنكبوتية منذ زمن طويل فإنك حتماً لاحظت التطور الكبير والتقدم الذي حلّ بهذه الشبكة. هناك العديد من الطاقات الشابة التي أسهمت وبشكل واضح في تغيير وتطوير الشبكة العنكبوتية . وفي مقالى هذا سأذكر أسماء خمسة عشر شاباً أضافوا بذكائهم وطموحهم اللامحدود الكثير لخدمة مستخدمي ورواد الانترنت. من قام بعمل هذه الإحصائية (وهو موقع grademoney) أطلق على هؤلاء الشباب لقب "مخترعين" لأنه في الواقع لولا إسهاماتهم لما وصلت شعبية الانترنت إلى ما هي عليه في وقتنا الحاضر.
1- لاري بيج وسيرجي برين (شركة جوجل المحدودة) . يتصدر بيج وبرين قائمة الخمسة عشر باعتبارهما الأكثر شهرة وبروزاً، فهما أكثر رجال أعمال الانترنت نجاحاً وتطوراً على مدى التاريخ. يمتلك هذان الشابان محرك بحث الأكثر شيوعاً واستخداماً "جوجل". حصل الاثنان على شهادة الدكتوراه من جامعة ستانفورد. وكانت انطلاقة جوجل من مرآب أصدقائهم في منتزه منول في كاليفورنيا. في بداية الأمر كانت انطلاقة الموقع من ويب ستانفورد (google.stanford.edu) حتى حصلوا على حق الملكية عام 1997م حيث ظهر(google.com) الذي يقدر ب 25بليون دولار .
2- سير تيم بيرنرز-لي (مؤسس الشبكة العالمية). من حق انجلترا أن تفتخر بهذا الشاب فهو مطور ومخترع الشبكة العالمية والتي بدونها لما كان للانترنت أي وجود . علاوة على ذلك فهو مؤسس اتحاد نظام الشبكة العالمية (W3C) في معهد ماساشوسيتس التكنلوجي الذي يشتمل على الشركات الراعية في تحسين الويب .
3-مارك زوكربريج (الفيس بوك) يعتبر مارك ذا الأربع وعشرين عاماً الأكثر نجاحاً واحتراماً في الوسط الشبابي لهذا القرن . فهو خريج هارفرد وأصغر بليونير في العالم ومؤسس موقع ربط الشبكات الاجتماعي على الانترنت " الفيس بوك " والذي شكل تهديداً على (My Space). حدثت انطلاقة الفيس بوك من غرفة مارك في سكنه في الجامعة عام 2004م وروج لشبكته لدى بعض المؤسسات في بوسطن. و تقدر قيمة شبكة مارك بحوالي 1.5بليون دولار .
4- شاون فانينج (نابستر). موقع نابستر هو أول وأشهر برنامج للملفات المشتركة بين شخصين . مخترعه هو مبرمج حاسوب طوّر برنامجه وهو لا يزال يتابع دراسته الجامعية في بوسطن. وفي عام 2006م طور شاون (Rupture) وهي أداة ربط اجتماعية تسهل الاتصال بين اللاعبين في عالم
(Warcraft) . 5-كيفن روز (Digg) . قد يكون كيفن الأكثر احتراماً ومثالية بين المذيعين ومستخدمي الانترنت والذي أثر بشكل كبير على مستخدمي موقع (Digg) وعلى متابعي برامجه التلفزيونية. شارك كيفن في تأسيس (Pownce) و(Revision 3 ) بالإضافة إلى شعبية Digg.com. أسس كيفن موقع Digg سنة 2004م حيث استأجر مبرمج كان يدفع له 12دولاراً في الساعة. و اشترى حق ملكية الموقع ب 1200دولار. و يعتبر الموقع محطة للتصويت على أفضل الروابط وأكثرها شعبية .
6-مات مولينويج (Wordpress) . لولا برنامج (Wordpress) الذي اخترعه مات لما كان للمودنات أي وجود. بدء هذا الشاب العمل على برنامجه عندما كان في التاسعة عشر من عمره . استقال من وظيفته في الرابعة والعشرين ليركز على تطوير برنامج المدونات .
7-برام كوهن (بيت تورنت) . عٌرف كوهن كمطور ومؤسس مشارك وكاتب لنظام (بيت تورنت) وبرنامج الملفات المشتركة بين المجموعات فهو يساعد على التواصل وتحميل الملفات .
8-بيير أوميدار. (eBay) أوميدار مؤسس سوق بيع المزاد على الانترنت. هذا الموقع يعمل كحلقة وصل بين المشترين والباعة. و تقدر قيمة هذه الشبكة ب 7.7بليون دولار.
9-مايك مورهايم (عالم Warcraft - شركة بليزارد للترفيه). مؤسس ورئيس شركة ليزارد للترفيه . وهي شركة لألعاب حاسوب ناجحة بكل المقاييس وحققت شعبية ورواجاً هائلاً بين مستخدمي ألعاب الحاسب. و تمتلك شركة (عالم Warcraft) والتي يرمز لها ب (WoW) أكثر من 8ملايين لاعب على الانترنت ويجمع مايك سنوياً على الأقل 1.5بليون دولار .
10- جيمي ويلز ( ويكبيديا). هو المؤسس المشارك ل (ويكبيديا) الموسوعة المفتوحة على الانترنت والتي انشئت عام 2001م . كما شارك ويلز في تأسيس (ويكيا) وهي شركة تستضيف مواقع ويب خاصة وأسست عام 2004م. بدء جيمي عمله بتأسيس موسوعة مفتوحة وكانت تسمى (نيوبيديا) ومن ثم استعمل أفكار النيوبيديا في برنامجه (ويكيا) ليؤسس (ويكبيديا ) .
11-كريج نيومارك ( Craigslist ) . نيومارك مقاول انترنت ومخترع ومنشأ موقع (Craigslist.org) الذي يعتبر من أكثر المواقع زيارة حيث يبلغ عدد المتصفحين 14.1مليون زائر في الشهر تقريباً. هذا الموقع مصمم كمركز وشبكة للشعوب المختلفة لأنه يعرض الدعايات الإعلانية والمنتديات عن مختلف المواضيع.
12-شاد هيورلي وشيف شين (يو تيوب) هيورلي وشين مكتشفي أكثر مواقع مقاطع الفديو المباشرة شهرة على الاطلاق والذي تأسس سنة 2005م . حيث كان أعمار كل من هيورلي 28سنة وشين 27سنة. و تقدر قيمة هذا الموقع ب 1.65بليون دولار.
13- ديفد فيلو وجيري يانغ (ياهو) . تأسس موقع ياهو على أيدي اثنان من خريجي الهندسة الالكترونية وهما فيلو ويانغ. كان لكل منهما شبكته الخاصة حتى قرارا الانضمام وتكوين شبكة واحدة عام 1994م حيث تقدر قيمة شبكة فيلو ب 2.9بليون دولار ويانغ ب 2.3بليون دولار.
14- جاك ما (علي بابا) هو مدير ومؤسس مجموعة علي بابا. أسس هذه المجموعة عام 1999م وكانت عبارة عن قاعدة أعمال حرة صينية تخدم الأعمال العالمية. استحدثت مجموعة علي بابا بعد ذلك موقع TaoBao.comهو مزاد على الانترنت شبيه بموقع eBay. تقدر قيمة الموقع بما يزيد على بليون دولار.
15- جيف بريستون بيزوس (أمازون) . مؤسس ورئيس موقع Amazon .com وهي شركة تجارة الكترونية تبيع البضائع عن طريق الانترنت. و تقدر قيمة هذا الموقع ب 8.2بليون دولار .

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى