منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

شبكه لاسلكيه آمنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default شبكه لاسلكيه آمنه

مُساهمة من طرف manal kamal في الثلاثاء فبراير 23, 2010 6:37 am

لم يكن الوقت بعيداً حينما كان إستخدام الحاسب الآلي مقصوراً على قله من المهتمين الذين يملكون مالاً كافياً لشرائه. فسعر جهاز الحاسب الآلي كان مرتفعاً لدرجه أن إمتلاكه أصبح من مظاهر الترف الذي يسعى لها ثله من الميسورين ، في حين أن إمتلاك شبكة بيانات كان مقصوراً على الشركات الكبيره والكبيره فقط .



أما الآن الوضع بات مختلفاً، فإستخدام الحاسب الآلي بات شائعاً لشريحه كبيره من المجتمع ، بل أن وجوده في المنازل صار ضروره في أحيان كثيره. كما انتشرت شبكات البيانات الرقميه وتعدت حاجز الشركات الكبيره لتصل إلى المنازل ايضا.



يختلف إستخدام هذه الشبكات بإختلاف إهتمامات المستفيدين منها ، فالبعض منها صمم من أجل المشاركه في خط الانترنت ومنها من يتعدى ذلك إلى المشاركه في الملفات بين الأجهزه الموجوده داخل الشبكه الواحده مستفيداً من السرعه العاليه التي توفرها هذه الشبكات.



ومع تقدم العلم في مجال الشبكات اللاسلكيه وتوفرها بأسعار معقوله جعل إقبال الناس عليها جيد جدا في الفتره الأخيره وخصوصاً أنها تكفيهم مشكله الأسلاك المتدليه بين أجهزة الشبكه الواحده. حيث أن الحصول على شبكه لاسلكيه ليس بالأمر الصعب، فهو لايتطلب سوى الحصول على مودم يتوفر به موزع شبكه لاسلكيه ( Wireless Modem & Router ) بجانب وجود أجهزة حاسب آلي متوفر بها كرت شبكه لاسلكيه. لكن إستخدام هذه النوعيه من الشبكات قد يجلب مشاكل لاتجلبها الشبكات التقليديه ذات الكيبلات ( السلكيه ). حيث أن الشبكات اللاسلكيه تعتمد في نقلها للبينات على ذبذبات ترسلها في الهواء . هذه الذبذبات من السهل إلتقاطها والإطلاع على محتوياتها ومن ثم العبث بها.



وجود هذه المشاكل لا يعني إطلاقاً عدم إستخدام هذه النوعيه من الشبكات ولكن يجب أن نكون أكثر حذراً ونفكر كيف من الممكن منع المتطفلين من الدخول إلى هذه النوعيه من الشبكات ، او بعباره أخرى ، هي كيف نحمي شبكتنا اللاسلكيه.



في الجزء المتبقي من المقال، سأوضح بخطوات خمس كيف يمكن لنا تجنب فضول المتطفلين على شبكتنا والحصول على مستوى معقول من الخصوصيه في شبكتنا اللاسلكيه :



1- يجب علينا أن نقوم بإعطاء إسم مختلف لشبكتنا اللاسلكيه (SSID ) غير الإسم الإفتراضي الذي يحمله موزع الشبكه اللاسلكي ( Wireless Modem ) ونحاول قدر الإمكان أن يكون الإسم ليس من السهل تخمينه أو التنبأ به .

2- نقوم بإلغاء خاصية الإعلان عن وجود شبكتنا اللاسلكيه والذي يقوم به موزع الشبكه اللاسلكيه ( Wireless Modem ). هذا الإعلان بمثابة دعوة الغير – قد يكون هاكرز - للمشاركه في شبكتنا اللاسلكيه مع أنه في الحقيقه لا نحتاج إلى هذا الإعلان، لأننا نعرف إسم شبكتنا وقد قمنا بتغييره في الخطوه الأولى.

3- نقوم بتفعيل خاصيه تشفير البيانات بحيث تكون البيانات المرسله في شبكتنا مرسله بطريقه مميزه ولايستطيع قراءتها غيرنا. وذلك بإستخدام إحدى طرق التشفير المتاحه مثل WEP , WPA او غيرهما . ويجب الإنتباه هنا إلى نقاط ضعف كل واحد منهما ولعلي أتحدث عنها في مقال لاحق.

4- نقوم بتغيير كلمة السر الموجوده في موزع الشبكه اللاسلكيه ( Wireless Modem ) وهذا تطبيق عملي يجب فعله مع كل البرامج والادوات التي يتم إستخدامها في أجهزتنا وشبكاتنا حيث أن كلمات السر الإفتراصيه من السهل التنبأ بها وكشفها .

5- وكخط دفاع آخير ، نقوم بحماية أجهزة الحاسب الآلي الموجوده بداخل الشبكه وذلك بتحميل برامج مكافحة فيروسات وجدران ناريه مع الحرص أن تكون محدثه بإستمرار. أيضا، يجب علينا متابعة التحديثات الأمنيه المتعلقه بنظام التشغيل وتحميلها حتى تقوم بسد الثغرات الامنيه في أنظمة التشغيل فعلى سبيل المثال : من خلال موقع شركة مايكروسوفت يمكننا الحصول على هذه التحديثات لنظام التشغيل ويندوز.

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى