منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

صحراء الربع الخالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default صحراء الربع الخالي

مُساهمة من طرف manal kamal في الجمعة فبراير 19, 2010 9:46 am

تمثل صحراء الربع الخالي ربع شبه الجزيرة العربيـــــة وتقع بين اربع دول عربية هي السعودية والإمارات وعمانواليمن ..نعم تلك الصحراءالشاسعة حارقة الرمال اذا تقدر مساحتها بنحو 600 ألف كم2 ، تحتوي على مخزوناتوثروات طبيعية لا نعلم عنها ,,, ولكن هل يمكن أن تكون تلك الصحراء هي البوابة التالية للإستثمار سواء من مخزوناتها المائية أو الغاز أو البترول.... الخ,فقد قدم العلماء المشاركون في الرحلةالإستكشافية الأولى للربع الخالي التي نظمتها هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الشهر الماضي شرحاً مفصلاً عن ما توصلوا إليه خلال هذه الرحلة منكشوف ومعلومات كل في مجال تخصصه.. وما يقترحونه من توصيات ومرئيات من خلالهذه الرحلة التي سبرت أجزاء مختلفة من صحراء الربع الخالي.. ووقفت على ماتحتوي عليه هذه الأجزاء من نشاطات إنسانية، وثروات مائية ونباتية ومعدنية وحيوانية.. وآثار مختلفة و كشفالعلماء عن عثورهم على أكثر من سبعة وثلاثي ننوعاً من الكائنات الحية تشمل الثدييات والطيور، كما تم كشف وحصر
واحدوثلاثين نوعاً من النباتات، والعديد من العيون، والمواقع الأثرية.
بئر ماء فوارة قريبا من مثلث الحدود اليمنية العمانية السعودية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مجموعة صورللمنصهرات في مكان سقوط النيزك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أحد أماكن المياه بالمنطقة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وتكوين صخري خلاب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
منظر جوي لموقع النيازك في الصحراء[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تجمعات مائية وسط الصحراء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أطرف ما ذكره العلماءالمشاركون في هذه الرحلة أنهم وجدوا عدداً من سكان بعض الأنحاء في صحراء الربع الخالي يتحدثون لغة غير عربية وغير مكتوبة ويستخدمون ألفاظاً لا تمت للغة العربيةبصلة ويعود أصلها إلى اللغة المهرية القديمة.
قبيلة المهرة جنوب شرق الربع الخالي (800 كم عن منطقة نجرانبالقرب من الخرخير)
أبناء قبيلة المهرة الذينيسكنون الربع الخالي ويتحدثون لغة غريبة وغير مفهومة تسمى اللغة المهرية إضافة إلىاللغة العربية كانت عباراتها محل تساؤل كثير من أعضاء الفريق العلمي المشارك فيالرحلة ، حيث أن هذه اللغة او اللهجة غريبة في نطقها وكلماتها وحتى في نطق الأرقامويحتاج المستمع إليها إلى ترجمة خاصة حتى يفك طلاسمها.. وهي (اللغة الحميرية)
ويشيرالدكتور سالم بن طيران أستاذ الآثار واللغات القديمة بكلية السياحة والآثار بجامعةالملك سعود أن هذه اللغة أو اللهجة تنحدر من اللغة اليمنية القديمة وتحديداً لغة(المملكة الحميرية القديمة) في اليمن وأصلها من محافظة مهرة شرق اليمن التي يتحدثسكانها اللغة المسماة باللغة المهرية .
وأوضح د. ابن طيران أن لهذه اللغة عدة لهجات فسكان الشريط الساحلي لهم لهجة ولسكان السهل الصحراوي لهجة وبعض أفرادها يتحدث لهجتين وهي لغة (غير مكتوبة) إلا أن أهلها يتحدثون بها بالتوارث وفيها نصوص شعرية وغنائية ورقصات ولها طقوس خاصة.
هنا بعض الأمثلة علىاللغة المهرية (اللغة الحميرية)وأيضا المقاربة لها اللغة السقرطية
سألرجل الغلام فقال من أين أنت؟) عربية)شخبور غيج غيجين امور منهو هيت؟(مهري)رايش هيجغوايجن عمر منو هات(سقطري
لماذا تسألني يارجل؟) عربية)!ذو وكه تشخبري أغيج؟(مهري)لاأو ترشين تاه هيج؟!(سقطري)
ولماذا أنت تهرب من الإجابة؟؟ ) عربية)ذووكه هيت تفلول من تهذل؟(مهري)اينم شاك لا أو الا تشالغ؟!(سقطري)
كنت أظن انك من هذهالمنطقة؟) عربية)اكاوبي هيت من رحبيت دايمه؟!!(مهري)اشيب هت من خلف ددحه؟!(سقطري)
وأضاف أن قبيلة المهرةفي الربع الخالي هي التي تتحدث بهذه اللهجة التي تمتد إلى مناطق في عمان وهي منقرضةفي الجزيرة العربية ، ولكن لأن الربع الخالي يحد محافظة مهرة في اليمن شمالاً لذاكان سكان البادية قديماً وقبل ترسيم الحدود يخرجون ويدخلون بين اليمن والسعوديةفوصلت هذه اللغة الى الربع الخالي.
ولم يحدد د. طيران عدد المتحدثين بهذه اللغة ، إلا إن أحد المختصين ذكر انها لغة قديمة جداً استمرت منذ فترة قديمةجداً واصبحت مستخدمة بين مجموعات بسيطة في الربع الخالي في مناطق تكاد تكون معزولةوأهلها لم يحتكوا بغيرهم فاشتهروا بهذه اللغة.
(الزواج في الربع الخالي)
وعنعادات الزواج إن أي زواج لأي من أبناء القبيلة يجب أن يقام له إحتفال لمدة ثلاثة أيامتكون القبيلة في حالة فرح طيلة تلك المدة ، ففي اليوم الأول يكون هناك حفل عشاءكبير للرجال تحضره جميع القبائل القريبة المدعوة للحفل وبعد الترحيب بالضيوف وبكل قبيلة يبدأ إلقاء القصائد الشعرية
ويشارك المدعوون في العرضة الشعبية حتىآخر الليل وبعد انتهاء الحفل يقضي الضيوف ليلتهم الأولى عند أصحاب الدعوة حتى اليومالثاني حيث يكون هنالك حفل غداء يحضره شيوخ القبائل وجميع المدعوين ويتم في ذلك اليوم تجهيز العريس لليوم الثالث ويقضي الضيوف ليلتهم الثانية عند أهل العريس وفيصباح اليوم الثالث يقام كذلك حفل غداء كبير للضيوف يغادر بعدها من يرغب الرحيل منالقبائل الى هجرهم أو مراكزهم بعد توديع العريس والذي يكون باستطاعته في يوم الإحتفال الثالث الدخول على زوجته.
العلاج
وعن العلاج وطرقالتداوي من الأمراض التي تصيب أبناء البادية ممن يسكن الربع الخالي ذكر المهري أن أبناء البادية مضطرون للإعتماد على أنفسهم عند عدم وجود مراكز صحية في المواقع التيهم فيها لا سيما أن كثيرا من المراكز الموجودة لا يعمل فيها الطبيب إلا يوم فيالأسبوع فقط ، ويقول غالبا (الكي) أو إتباع أسلوب العلاج الشعبي البسيط هو المتبع فيكثير من الحالات.
وعدد من أبناء البادية انهم إذا كانوا على مقربة منالحدود السعودية العمانية فإنهم يدخلون عمان للعلاج في مراكزها الصحية ثم يعودونلمراكزهم داخل الصحراء وذلك عادة يكون في الحالات المرضية الحرجة وفي حال عدم توفر مراكز أو مستشفيات قريبة إلا أن المهري كشف عن عدد من الطرق الغريبة التي يستخدمهاابناء البادية في صحراء الربع الخالي للعلاج.. فعند علاج الاصابات التي تحدث جراء لدغات العقارب السامة يقول المهري إنه يتم احضار المصاب وتعمل عليهحلقة من مجموعة من الأشخاص ويردد أحدهم بعض العبارات ويرددون معه نفس تلك العبارات بأسلوب غريب مشابه لأسلوب إلقاء القصيدة حتى يخرج السم من جسد المصاب!
ويضيف أحد سكان الربع الخالي انهم أحيانايدخلون عمان أو على الحدود مع عمان لتتبع الأمطار والربيع في موسم الأمطار الا انه في التسع سنوات الماضية كانت نسبة الأمطار على أجزاء كبيرة من الربع الخالي قليلةجدا، كما هي على عدد من مناطق المملكة كما علم بذلك من أحد هواة الصيد الذين التقاه قبل فترة.
آثارقوم هود وعادفي الربع الخالي
ولقد حددالقرآن مكان قوم عاد في الأحقاف والأحقاف جمع حقف وهي الرمال، ولم يعيين القرآنموقعها، إلا أن الإخباريين كانوا يقولون إن موقعها بين اليمن وعُمان أي في جنوب شرقالربع الخالي
قال تعالى (وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍإِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ) (الاحقاف:21)
ومن هذا يستنتج:
1-أن قوم هود كانوا يسكنون في الأحقاف والأحقاف هي الأرض الرملية ولقد حددها المؤرخون بين اليمن وعمان.
2. أنه كان لقوم عاد بساتين وأنعام وينابيع قال تعالى::وَاتَّقُواالَّذِي أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ {132} أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ {133}وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ)3. أن قوم عاد بنوا مدينة عظيمة تسمى إرمذات قصور شاهقة لها أعمدة ضخمة لا نظير لها في تلك البلاد لذلك قال تعالى( ألم ترى كيف فعل ربك بعاد إرم ذات العماد، التي لم يخلق مثلها في البلاد).
4. إنهم كانوا يبنون القصور المترفة والصروح الشاهقة(أتبنون بكل ريع ٍ آية تعبثون، وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون). 5. لما كذبوا هوداً أرسل عليهم الله تعالى ريحاً شديدة محملة بالأتربة قضت عليهم وغمرت دولتهم بالرمال وهي مدينة ارم التي كان سكنها قوم عاد
هنا بعض الصور التقطت بالأقمار الصناعية بواسطة وكالة ناساالأميركية توضح مجاري الأنهار والغابات والتي كانت متواجدة قديما في الربع الخالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يقول العلماء: (إن هذه المنطقة وبسبب تغير دورة الطقس سوف تعود إلى وضعها السابق أي كما كانت) يعني كانت مغطاة بالأنهار ،وبعد فترة ستعود هذه الأنهار كما كانت ، إذاً نحن أمام دليل مادي موثوق ، أن هذه المنطقة كانت مغطاة بالأنهار وسوف تعود كما كانت عليه.
وَصفَ الكاتبُ القديم اليونانيُPlinyهذه المنطقةِ أنْها كانت ذات أراضي خصبة جداً وكانت جبالها تكسوها الغابات الخضراءوكانت الأنهار تجري من تحتها
أما سبب اندثار حضارة عاد فقط فسرته مجلةA m'interesseالفرنسية التيذكرت أن مدينة إرم أو'عُبار' قد تعرضت إلى عاصفة رملية عنيفة أدت إلى غمرالمدينة بطبقات من الرمال وصلت سماكتها إلى حوالي 12 متر اي قبل 10000 آلآف سنهتقريبا
الرمال طمرت الآثار والكنوز والقصورالتاريخية.. وأبقت 'اللغز محيراً للعلماء'!
ستبقى هذه الرمال وهذه الصحراء تخبيء آلاف الأسرار , بشدة حرارتها وكثبانهاالكثيفة , لتحتفظ بأسرارها للغد وللأجيال القادمـــة

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى