منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

مشاكل الطقل الوحيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default مشاكل الطقل الوحيد

مُساهمة من طرف manal kamal في الأحد فبراير 07, 2010 7:40 am

عندنا في المجتمعات العربية قليل ما تجد طفلاً وحيداً، خطط الوالدان لإنجابه لظروف اقتصادية أو رغبةً في أن تكون العائلة صغيرة تتفرغ لحياة أكثر إنتاجاً. إن ما عندنا هو العكس تماماً، فتجد رجلاً فقيراً، بمرتبٍ ضئيل يُنجب عددا كبيرا من الأطفال .لايستطيع توفير أبسط سبُل الحياة لهم.
إن مشكلة الطفل الوحيد في معظم دول العالم الثالث مشكلة في دولنا من يُنجب طفلين أو ثلاثة يصُبح مثار تساءل في المجتمع. المجتمع يعتبر أن إنجاب الكثير من الأطفال هو فخر، ويستندون في ذلك إلى حديثٍ عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) بما معناه أن نتكاثر كي يُباهي بنا الأمم يوم القيامة. ولكن أن ننُجب أطفالاً كثراً، دون أن يكون لدينا القدرة المادية و النفسية على تربية هؤلاء الأطفال الذين ننجبهم.
في المقابل، في مجتمعنا بعض الأسر - التي لسبب أو لآخر - التي ليس لها إلا طفل واحد، وحقيقةً يُعاني الطفل الوحيد في العائلة بعض المشاكل النفسية، خاصةً إذا لم يكن له أقارب أو أطفال من عمره يسكنون بالقرب منه ويُمضي بعض الوقت معهم. مع ذلك فإن الطفل الوحيد يبقى محط إهتمام والديه، و غالباً ما يكون خوف الأهل عليه مُبالغاً فيه، فينشأ الطفل خائفاً، مُحاطاً برعاية غير عادية من جميع أقاربه، و قد يُصبح يُعاني من بعض الاضطرابات النفسية مثل قلق الانفصال عن والدته في بداية الدراسة، و يُفضّل الوحدة ويجد صعوبةً في الدخول في علاقات اجتماعية سليمة، وربما أصبح يُعاني من اضطراب الرُهاب الاجتماعي، ويحتاج إلى رعاية خاصة من الوالدين لإشراكه في تجمعات أطفال مثل الأندية الرياضية أو محاولة دمجه مع أطفال بدعوة هؤلاء الأطفال إلى المنزل وتشجيعه على الحديث منذ الصغر مع أشخاص غرباء مثل أصدقاء والده إذا كان طفلاً و صديقات الوالدة إذا كان فتاةً.

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى