منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

مواقع وبرمجيات ,تقنيات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

صفحة 3 من اصل 4 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default رد: مواقع وبرمجيات ,تقنيات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف manal kamal في الأربعاء يناير 05, 2011 11:56 am

استخدام رموز نظام العد الثنائي للتعرف على مصاعب تعلم البراعة والمهارة


المطلوبتين والتي تحول المعوقين من استخدام الفأرة أو لوحة المفاتيح بشكل صحيح. والمشكلة الشائعة هي عدم القدرة على رفع الإصبع من المفتاح بسرعة، مما يتسبب في قيام المفتاح بطباعة الحرف عدّة مرّات على حد قول شاري تريوين، الباحث في مركز أبحاث واتسون التابع لـ«آي بي إم».
ولكن ما يسمّى بـ«إنفيزيبل آكسسبيلتي» Invisible Accessibility الذي هو تطّور لم يتمّ الإعلان عنه بعد، والذي يتعرّف على هذه المشكلة ويقوم بتأخير طباعة الحرف مرة ثانية، متيحا للشخص صاحب الإعاقة الوقت الكافي لرفع إصبعه عن لوحة المفاتيح. «ويتيح النظام التعرف الآليّ على مشاكل القدرة المذكورة، وبالتالي تغيير النمط المتبع حسب الحاجة المطلوبة» كما يقول تريوين.
أمّا بالنسبة للأشخاص الذين يشكون من إعاقة في البراعة والذين يعانون من استخدام الفأرة لكون ايديهم قد تهتز ممّا قد يتسبب في تحرك الفأرة وهم يحاولون النقر على وصلة ربط، يستخدم اسلوب «إنفيزيبل اكسسبيلتي» الرموز البرمجية لمعرفة أيّ الأفعال والحركات هي المقصودة وأيّ غير مقصودة، وبالتالي يقوم بترشيح الخطأ من الصحيح، استنادا الى تروين، الذي أضاف أنّ الشخص الذي يستخدم الفأرة لا يتوجب عليه أن يفكر أنّه صاحب إعاقة جسديّة. وبمقدور هذا البرنامج العمل على متصفحات الشبكة والتطبيقات الأخرى خارجها.
وقامت شركة «آي بي إم» أيضا بعرض موقع «ماني ايس» Many Eyes (العيون المتعددة) الذي يبلغ عمره عدّة أشهر، والذي يتيح للأشخاص تحميل مجموعات من المعلومات، أو الحصول على مجموعات من المعلومات التي قام بتحميلها مستخدمون آخرون ووضعها في أشكال منظورة يمكن رؤيتها، مثل المخططات والرسوم البيانيّة الدائريّة (المقسّمة الى أجزاء) والأخرى فقاعية الشكل.
وتُظهر إحدى الرسوم البيانيّة بالنسب المئوية بلدان المقيمين في موقع «الحياة الثانية» Second Life الافتراضي على الإنترنت، في حين يُظهر رسم آخر اقتصاديّات الوقود للعديد من السيارات.
ويقوم تصوّر آخر باستخدام «بطاقات سحابية الشكل» لتحليل ترددات الكلمات في الأشعار التي ألّفها دبليوز بي. ييتس، حيث أنّ التأشير بالفأرة على إحدى الكلمات تُظهر للمستخدم أين استخدمها ييتس في أشعاره.
وتراوح مجموعات المعلومات من الإحصائيّات الخاّصة بالفرق الرياضيّة إلى نصوص بعض الكتب الدينيّة وكتاب «أوراق العشب» Leaves of Grass من تأليف والت هوايتمان.
«والأهمّ من ذلك كله أنّ هذه الامور هي تجارب تعاونيّة في ما يبدو للعيان من تصوّرات وأشكال»، كما تقول إيرين غريف ****ة الاختبارات التعاونيّة في أبحاث «آي بي إم»، التي أردفت في حديث لمجلة «نتورك وورلد» الالكترونية ان «بمقدور الناس صُنع هذه الأشكال والتصوّرات، وتحميل مجموعات المعلومات من أيّ نقطة يعثر فيها على أمور مثيرة، حيث يمكن وضعها في قائمة المفضلات Bookmarks/Favorites والتعليق عليها ومشاركة كل ذلك مع أسئلتك مع الاخرين للحصول على إجاباتهم».

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مواقع وبرمجيات ,تقنيات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف manal kamal في الأربعاء يناير 12, 2011 7:21 am

برنامج رنان" للتأهيل السمعي واللفظي للأطفال الذين زرعت لهم قوقعة الكترونية

برنامج حاسوبي يدعى "رنان" للتأهيل السمعي واللفظي للأطفال الذين زرعت لهم قوقعة الكترونية حيث يقوم البرنامج بتدريب الطفل على مهارات الوعي والإدراك السمعي ومهارات التعرف على الأصوات والمفردات المختلفة والتمييز بينها مع اكتساب اللغة المنطوقة في البيئة المحلية.
موقع البرنامج

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

يتابع الطفل بعد عملية الزراعة العلاج عبر برنامج التأهيل السمعي واللفظي والذي يدرب مهارات الوعي والإدراك السمعي لدى الطفل ومهارات التعرف على الأصوات والمفردات المختلفة والتمييز بينها مع اكتساب اللغة المنطوقة في البيئة المحلية وأخيرا الاندماج في الحوار والتخاطب.

يطبق هذا العلاج في عيادات التخاطب لدى المستشفيات، ولإنجاح العلاج يجب متابعته في المنزل تحت إدارة أولياء الأمور حتى يكتسب الطفل اللغة المحلية الأم.

هناك مشاكل عديدة تواجه عملية إدارة العلاج من المنزل، من أهمها عدم توفر أدوات العلاج التأهيلي لدى الوالدين، وعدم معرفتهم التامة بإدارة العلاج في المنزل بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى عدم اندماج الطفل في العلاج.

ولأهمية متابعة العلاج من المنزل تبلورت فكرة برنامج رنان، فهو نظام تفاعلي ذكي يقدم العلاج التأهيلي للأطفال زارعي القوقعة كحلقة وصل بين المستشفى ممثلا في أخصائيي التخاطب وبين المنزل.

ولأن صوت الرنين هو أهم المثيرات الصوتية التي تستخدم في العلاج التأهيلي، فقد تمت تسمية رنان بهذا الاسم.

- يستهدف رنان الأطفال زارعي القوقعة من سن 3 سنوات إلى سن 12 سنة، وهي فئات عمرية تختلف في مهاراتها الإدراكية والحركية وتختلف في خلفيتها العلمية والثقافية والتقنية، لذلك فإن السن في هذه الفئة ليس معيارا لقدرة الطفل على استخدام البرنامج والاستفادة من خدماته، فمن خلال التجارب وجدنا أن طفل 3 سنوات قد يقدم أداء أفضل ويستفيد بشكل اكبر من البرنامج من طفل عمره 8 سنوات وفقا لمعايير مختلفة.

البرنامج يهدف إلى معرفة طرق الإدخال للحاسب التي تناسب مهاراتهم الحركية خصوصا أنها في تطور في هذه الفئة العمرية، كما سهدف إلى تقييم بعض التقنيات الحديثة للتعليم الالكتروني والمستخدمة في البرنامج وقياس مدى تأثيرها على اندماج الطفل في العلاج مثل الواجهات القابلة للتكبير (zoomable user interface).

- البرنامج التأهيلي لا تنحصر فائدته على زارعي القوقعة فقط، جميع أطياف فئات الضعف السمعي يمكن لها الاستفادة من البرنامج، من زارعي الباهة والسماعات وضعاف السمع أنفسهم، تتعدى الاستفادة لجميع أطياف المجتمع فيمكن استخدامه في رياض الأطفال لتعليم الطلاب اكتساب اللغة عبر قاعدة البيانات الشاملة التي يوفرها البرنامج والتي تحمل ما يقارب 800 كلمة، لذلك هو برنامج تعليمي مختص لزارعي القوقعة، يمكن تعميمه على الحالات الأخرى المذكورة سابقا.

* ما هي التحديثات المستقبلية للبرنامج؟

- تم حاليا تدشين أول مرحلة من نظام رنان 1.0 وهي تغطي مرحلة اكتشاف الصوت بأنواعه من بيئي ومقاطع صوت ومفردات، إذ تشمل 8 ألعاب مختلفة لاستقبال ردة فعل الطفل عند سماعه للصوت، ومزودة بقاعدة بيانات بها 800 مفردة وجملة وصوت بيئي ومقاطع صوتية مختلفة.

ولأن الطفل يجب أن يتدرب على اللغة المحلية المنطوقة في بيئته، يسمح البرنامج بتعديل نطق الكلمات بحيث تتوافق مع اللهجة المطلوبة. كما يسمح بإضافة كلمات جديدة وأصوات مختلفة بناء على رغبة الأهل والأخصائي.

يقيم البرنامج أداء الطفل مزودا والديه بتقرير يوضح مدى تقدمه في مهارات مختلفة، كما يستطيع الأخصائي متابعة تدريبات الطفل في المنزل عن طريق هذا التقرير.

الجدير بالذكر أن مطورى البرنامج هم أساتذه من كلية علوم الحاسب بجامعة الملك سعود

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مواقع وبرمجيات ,تقنيات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف manal kamal في الأحد أبريل 10, 2011 4:12 pm

أهم التقنيات الخاصه بالإعاقات الحركيه كما وردت فى برنامج 4 tech من تليفزيون bbc arabic



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مواقع وبرمجيات ,تقنيات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف manal kamal في الخميس مايو 05, 2011 1:26 pm

«النظارة السامعة» والتي تتيح للصم التعرف مرئياً على الأصوات المسموعة داخل محيطهم.

النظارة تقوم على مبدأ الربط بين التقنية الحديثة مع الحواس البشرية، حيث إنها تحول المحادثة الشفهية من المتكلم إلى نص مكتوب على شاشة النظارة التي يرتديها الأصم، والتي تمكنه من مشاهدة النص بذات السرعة التي يتحدث بها المتكلم.

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default برنامج (eReading)

مُساهمة من طرف manal kamal في الخميس يونيو 02, 2011 7:38 am

يختلف ذوي صعوبات التعلم في طريقة تفكيرهم وتعلمهم واستيعابهم للمعلومات عن أقرانهم من الأسوياء، فهم في حاجة للمساعدة ممن حولهم لتجاوز هذه العقبة، و مع ظهور الوسائل التقنية المساندة والمخصصة لاحتياجات ذوي صعوبات التعلم بدأت مشكلة التعلم في الانحسار وبدأ ذوي صعوبات التعلم بالاستفادة من طاقاتهم الكامنة بفضل تلك الوسائل.
ومن المعروف أن جهاز الايباد اللوحي وخصائصه المتعددة مدعومة بمتجر للبرامج التعليمية المختلفة عن طريق متجر الايتونز، قد جعلت منه محط أنظار مصممي البرامج التعليمية المساندة لذوي صعوبات التعلم. فهناك العديد من البرامج لتعليم القراءة والمخصصة لذوي صعوبات التعلم صممت خصيصا للذين يعانون من العسر القرائي واضطرابات معالجة اللغة. ومنها برنامج (eReading) والذي يوفر قصص تعليمية مدعمة بوظائف متعددة مثل إمكانية قراءة القصص بسرعة معينة، وإظهار معينات بصرية لتبسيط الكلمات. بالإضافة إلى أن كل صفحة في القصة تتيح للقارئ ميزات معينة مثل إيقاف الصوت وتظليل الكلمات خلال القراءة.

يذكر أن البرنامج متوفر في متجر الآيتونز وبمبلغ زهيد لا يتجاوز 2 دولار، ويمكن تحميله على جهاز الايباد أو الايفون.


manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مواقع وبرمجيات ,تقنيات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف manal kamal في الأربعاء يوليو 06, 2011 5:41 am


تقنيات التواصل المعزز والبديلaugmentative and alternative communication

تطبيقات الهاتف المحمول تطبيق (verballyapp.com) والذي يهدف إلى منح القدرة على التخاطب للأشخاص فاقدي القدرة على الكلام. هذه النوعية من البرمجيات يطلق عليها تقنيات "التواصل المعزز والبديل augmentative and alternative communication (AAC)) والذي يعتبر نوعاً من أنواع المعينات التقنية لذوي الاحتياجات الخاصة.

يعرض التطبيق للمستخدمين مجموعة من الكلمات التي تستخدم في التواصل حسب تصنيفها، وللاستفادة من الكلمات يقوم المستخدم بلمس الكلمة على لوحة التطبيق، أو الاختيار من قائمة معدة سلفا من الكلمات أو العبارات، لتتحول بعد اختيارها إلى عبارات منطوقة.

ويسعى التطبيق بفضل سعره التنافسي مقارنة ببقية تقنيات "التواصل المعزز والبديل" وأيضا من خلال تصميمه التفاعلي والسهل، بأن يمنح تجربة جيدة للمستخدمين من كبار السن وأيضا ممن يعانون من صعوبات حركية أو ذهني

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مواقع وبرمجيات ,تقنيات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف manal kamal في الأحد يوليو 24, 2011 2:38 pm


المعينات التقنية (Assistive Technologies)

يرجع سبب الاهتمام بهذه المعينات كونها وسيلة لتسهيل تعامل ذوي الاحتياجات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك حتى يعززوا من إمكانياتهم ويثروا قدراتهم ويساهموا في بناء مجتمعاتهم.
برنامجاً يساعد المعاقين حركيا والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النطق من الكتابة في موقع تويتر بواسطة النفخ.

فقد قامت شركة (TechFirm) اليابانية بطرح برنامج (Breath Bird) المجاني والذي يعمل على أجهزة الايباد (iPad) باللغتين الانجليزية واليابانية فقط. وعند تشغيل البرنامج يتم عرض محتويات الخط الزمني (timeline) لصفحة الشخص في تويتر مع تحديثه تلقائيا في الجهة اليمنى من البرنامج، أما في الجهة اليسرى، فيتم عرض مربع للكتابة ولوحة مفاتيح افتراضية مقسمة إلى خمسة صفوف. وللقيام بعملية الكتابة يقوم البرنامج بإضاءة أول حرف في كل صف، وفي حال ما إذا كان الحرف المطلوب كتابته موجود في الصف يقوم المستخدم بالنفخ في فتحة الميكرفون لتثبيت الصف ومن ثم يقوم البرنامج بتظليل كل حرف في الصف على التوالي لاختياره.

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مواقع وبرمجيات ,تقنيات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف manal kamal في السبت أغسطس 06, 2011 6:46 am


طريقة لوحات التخاطب باستخدام الصور لنقل الأفكار
مع وجود أجهزة حاسوبية تفاعلية تعمل باللمس مثل جهاز الآيباد، يمكن استخدام برامج مصممة لفئة المصابين بالتوحد في مجال التأهيل اللفظي. فبرنامج مثل (TapSpeak) والذي يعمل على أجهزة الآيباد يوفر لأخصائي علاج النطق بيئة متكاملة لتصميم لوحات التخاطب بأشكال وأصوات مختلفة. كما أن البرنامج يأتي بلغات عدة منها العربية.إن التطبيقات المتاحة على أجهزة الآيباد والمخصصة للمصابين بالتوحد ليست محصورة فقط على التأهيل اللفظي، بل بدأت تنتشر وبشكل كبير في متجر أبل للتطبيقات، برامج متنوعة لتعزيز المهارات الأخرى لدى المصاب بالتوحد. على سبيل المثال، هناك تطبيق لمساعدة الأطفال على تعلم تهجئة الحروف عن طريق تتبع ​​الإصبع على الشاشة. وتطبيق آخر للمساعدة على النطق الصحيح للكلمات. وأيضا تطبيق يمكن الآباء من استخدام الصور لمساعدة الطفل على فهم المهام والجداول الزمنية، مثل ارتداء ملابسه قبل تناول الإفطار ثم الصعود إلى الحافلة للذهاب إلى المدرسة.وأخيرا، مع وجود موقع مثل (hackingautism.org) يمكن للمهتمين بتطوير تطبيقات خاصة للمصابين بالتوحد مشاركة أفكارهم حول التقنيات الحديثة مثل استخدام شاشات اللمس في علاج التوحد.


_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مواقع وبرمجيات ,تقنيات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف manal kamal في الإثنين سبتمبر 05, 2011 12:11 pm

هاتف مداري لذوي الاحتياجات الخاصة


قامت مجموعة من المصممين بطرح تصميم لهاتف محمول أطلق عليه اسم (Orbital Phone)، الفكرة وراء هذا التصميم هو إمكانية استخدامه بيد واحدة وخاصة لمن يعاني من إعاقة تمنعه من استخدام إحدى يديه. الهاتف يأتي على شكل شبيه بالساعة الزجاجية ومزود بخاتم في ظهر الهاتف لتسهيل حمله وتحريك الهاتف بالاتجاه المناسب.

عنوان المنتج

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مواقع وبرمجيات ,تقنيات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف manal kamal في السبت أكتوبر 01, 2011 11:20 am


جهازCommunicaidللتواصل مع الصم
فكرة جهاز (Communicaid) لتمكين المعاقين سمعيا من التواصل بالبيئة من حولهم. فالجهاز يعمل على تحويل أصوات البيئة المهمة مثل جرس الباب وصفارة الحريق إلى صور تفاعلية يمكن للأصم فهمها، وتنبيهه للأصوات المهمة من حوله. يأتي الجهاز بعدة تصاميم مثل سماعة توضع على الرأس أو جهاز لوحي أو كأس زجاجي.


_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 3 من اصل 4 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى