منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

مواقع وبرمجيات ,تقنيات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

صفحة 1 من اصل 4 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default مواقع وبرمجيات ,تقنيات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف manal kamal في الخميس يناير 21, 2010 12:42 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



من أكثر الفئات التي تعتبر تصفح الانترنت ترويحا لها للتعرف على العالم من دون قيود هم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بكافة فئاتها مثل الصم والبكم والمصابين بالتوحد. هذه الفئة والتي تشكل شريحة مهمة من المجتمع تستند عند تعاملها مع جهاز الحاسب الآلي إلى خدمات وسيطة تعينهم على التفاعل معها، والتي يعمل بعض من المهتمين والباحثين في مجال التقنيات المساعدة على توفيرها لهم مجانا. متصفح إنترنت للتوحد تعرف موسوعة ويكيبيديا التوحد على أنه "هو إحدى حالات الإعاقة التي تعوق استيعاب المخ للمعلومات وكيفية معالجتها وتؤدي إلى حدوث مشاكل لدى الطفل في كيفية الاتصال بمن حوله واضطرابات في اكتساب مهارات التعليم السلوكي والاجتماعي، ويعتبر من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب الجهاز التطوري للطفل". وغالبا ما نجد أن المصابين بالتوحد لا تناسبهم البرامج التقليدية المستخدمة لتصفح الإنترنت، وذلك لوجود الكثير من المشتتات الذهنية فيها. وهذا ما دفع بأحد المهتمين من تطوير متصفح زاك (ZAC Browser ) للأطفال المصابين بالتوحد. كلمة ZAC هي اختصار (Zone for Autistic Children) والتي تعني بيئة الأطفال المتوحدين. أما عن سبب إنشاء المتصفح، فترجع القصة لطفل يدعى زكريا ويبلغ من العمر ست سنوات مصاب بالتوحد، كان جد هذه الأسرة يرقب زكريا عن كثب خلال تعامله مع شبكة الإنترنت ويدرك حجم معاناة حفيده في إيجاد وسيلة لاستخدام الانترنت من دون وجود الكثير من المشتتات الذهنية، فقرر أن يقوم بعمل متصفح مخصص لحفيده عن طريق شركته المتخصصة بتطوير البرمجيات. يتميز متصفح زاك ببساطته وتقنين محتوياته بحيث تتناسب مع متطلبات الطفل التوحدي، فواجهة الاستخدام تحتوي على أيقونات كبيرة عند النقر عليها ستنقل الطفل إلى مواقع ترفيهية وتعليمية موثوقة. المتصفح والبالغ حجمه 6ميجا بايت متوفر مجانا ويمكن تحميله من الموقع التالي:http://www.zacbrowser.com/العلوم بلغة الإشارة من المشاريع البحثية المقدمة من جامعة (Wolverhampton) البريطانية، مشروع موقع العلوم بلغة الإشارة. يهدف هذا المشروع إلى توحيد ترجمة المصطلحات العلمية إلى لغة الإشارة، وقد تم جمع الكلمات العلمية من مصادر عدة مثل الكتب الدراسية والموسوعات العلمية والأكاديمية ومن ثم تحويلها إلى لغة الإشارة عن طريق نخبة من المتخصصين والأكاديميين. يحتوي الموقع على أكثر من 1700مصطلح علمي مقسمة إلى عشرة أقسام منها علم الأحياء والفيزياء والجيولوجيا وغيرها، ويمكن الوصول لترجمة مصطلح علمي معين إما عن طريق محرك البحث الموجود في الموقع أو عن طريق كشاف المصطلحات المرتبة أبجديا. كما يستخدم الموقع مقاطع فيديو لشخص يعمل على شرح المفاهيم العلمية بلغة الإشارة. عنوان الموقع:http://www.sciencesigns.ac.uk/تطويع صفحات الانترنت للمصابين بعمى الألوان يعرف عمى الألوان على أنه عدم القدرة على التمييز بين بعض الألوان أو كلها التي يمكن أن يميزها الآخرون. ويعاني المصابون بعمى الألوان عند زيارة بعض من موقع الإنترنت من عدم القدرة على قراءة النصوص نتيجة لاستخدام مصمم الموقع لألوان غير مناسبة. ولحل هذه المشكلة يمكن استخدام موقع يقدم خدمة ترشيح الألوان (Colorblind Web Page Filter) والذي من خلاله يمكن وضع رابط موقع معين ومن ثم اختيار نوع المرشح المطلوب حسب درجة عمى الألوان، لتقوم الخدمة بعرض الموقع بألوان مناسبة. هذه الخدمة ليست مفيدة فقط للمصابين بعمى الألوان بل أيضا لمصممي مواقع الإنترنت لاختبار مدى مناسبة موقعهم للزوار المصابين بعمى الألوان. عنوان الموقع:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عدل سابقا من قبل manal kamal في الأحد أبريل 10, 2011 4:15 pm عدل 1 مرات

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default التقنيات المساندة لتسهيل تعامل ذوي الاحتياجات الخاصة من المعوقين حركيا مع الحاسب

مُساهمة من طرف manal kamal في الجمعة أبريل 16, 2010 9:19 am

التقنية تتطور بسرعة وتتطور تبعا لها الوسائل التقنية المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة. ففي الماضي القريب، كانت التقنيات المساندة محصورة في قارئات الشاشة والمكبرات وعصي التحكم ولوحات المفاتيح الخاصة، أما الآن فقد تغيرت هذه التقنيات وتطورت لتصبح أكثر ملاءمة للفئات المختلفة من ذوي الاحتياجات الخاصة.
آخر ما توصل إليه العلم في مجال التقنيات المساندة لتسهيل تعامل ذوي الاحتياجات الخاصة من المعوقين حركيا مع الحاسب.
التحكم بالموجات الكهرومغناطيسية
يعاني المصابون بالشلل الجزئي أو الكلي أو حتى المبتورة أيديهم من صعوبة في التعامل مع الحاسب، لكون هذا الجهاز يعتمد اعتمادا كليا على لوحة المفاتيح والفأرة كأجهزة للإدخال. لذا البديل في هذه الحالة يكون في الاستفادة من الموجات الكهرومغناطيسية في جسم الإنسان.
فنظام مثل (Impulse) يستطيع أن يحل محل لوحة المفاتيح والفأرة التقليدية عن طريق جهاز صغير يوضع على الجلد لتضخيم النبضات الكهربائية الصغيرة المرسلة من الدماغ إلى العضلات. ويمكن لهذا الجهاز أن يعمل في أي منطقة من مناطق الجسم، بما في ذلك العنق والوجه، كما يمكن للجهاز أن يحول الابتسامة أو الغمز بالعين إلى نقرة بالفأرة.
التحكم بالفم
عنوان المنتج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
التحكم بالفم
يمكن أيضا التحكم بجهاز الحاسب عن طريق اللسان، أو الخد، أو الذقن، لتحريك المؤشر على الشاشة ويمكن النقر على عنصر عبر النفخ أو مص أنبوب مرتبط بالحاسب. فجهاز مثل (Jouse2) يوفر إمكانية التحكم بالحاسب عن طريق عصا تحكم مزودة في طرفها بحساسات للنفخ والتحريك باللسان، كما أن الجهاز يستطيع العمل كلوحة للمفاتيح عن طريق تركيب برنامج خاص.
عنوان المنتج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
التحكم بحركة العين
حل تقني آخر يكمن في الاستفادة من حركة العين، فجهاز (Eyegaze) من شركة (LC Technologies) يستخدم كاميرا عالية السرعة تعمل بالأشعة تحت الحمراء مركبة في إطار مزودة بنظام للرصد ووحدة معالجة لترجمة حركة العين إلى تحركات على الشاشة.
عنوان المنتج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
التحكم بالقدم
تعتبر الأقدام أحيانا هي اليد البديلة للمبتورة أيديهم، وجهاز فأرة القدم (NoHands Mouse) مصمم للاستفادة من حركات الأقدام في التحكم بالفأرة. فالجهاز مزودة بدواستين الأولى بيضاوية الشكل مع منصة للقدم تتحسس 360 درجة من الحركة والأخرى تعمل كدواسة للنقر.
عنوان المنتج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
التحكم بإيماءات الرأس
قد يجد بعض المصابين بالشلل رباعي صعوبة في استخدام الفم للتحكم بجهاز الحاسب، وقد يكون البديل هو في الاستفادة من سهولة تحريك الرأس. فجهاز مثل (SmartNav) يستخدم نظام لاستشعار حركات الرأس عن طريق تثبيت قطعة صغيرة في جبهة أو إطار نظارات أو حتى قبعة الرأس للمستخدم، لتعكس الأشعة التحت الحمراء الصادرة من الجهاز.
التحكم بإيماءات الرأس
عنوان المنتج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لوحة مفاتيح خاصة
يعتمد جهاز (Lomak) على الضوء للتحكم بلوحة المفاتيح والفأرة. حيث يثبت الجهاز على الرأس ثم يبعث أشعة ليزر على لوحة تحتوي على 105 حروف حساسة للضوء مرتبة بشكل دائري يمثل كل حرف مجموعة الأرقام وعلامات الترقيم واتجاهات الفأرة الممكنة بالإضافة إلى الحروف الأبجدية.
عنوان المنتج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مواقع وبرمجيات ,تقنيات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف manal kamal في الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 5:51 am


تقنية جديدة لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة

يهدف البرنامج التقني إلى جذب أكبر عينة من الآباء والأمهات للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتحديدا المصابين بمرض التوحد او فقدان القدرة على الكلام وغيرها من الاعاقات التي تؤثر بتواصلهم. العديد من هؤلاء الأطفال لايستطيعون الكلام او لايمكنهم التحدث بطلاقة كأقرانهم لكنهم يستطيعون فهم مايجري حولهم وعمل مايودون فعله

أما بالنسبة إلى وسائل الاتصال البديلة والمسجلات الصوتية التي تحل محل الحديث فهي ليست عملية ولا تطور من التفاعل الاجتماعي او الآداء المدرسي او تمنح الطفل قيمة ذاتية نظرا لمحدوديتها. والأجهزة الالكترونية المزودة بصور ورموز وحروف او عبارات لتكوين جمل تكون ايضا محدودة جدا وذات حيز كبير وصعب التنقل بها

ومن هنا تظهر ميزة التطبيق الآتي حيث يعتبر ثمنه زهيدا نسبيا مقارنة بالأجهزة الرقمية والصوتية الأخرى

وليس الأطفال هم فقط من يستفيدون من هذا التطبيق بل يتضمن المصابين بالسكتة الدماغية او ضحايا الحوادث وكذلك البالغين الذي يعانون من مرض التصلب الجانبي او مرض لوجيهريج وغيرها من الأمراض الانتكاسية

ويوفر التطبيق السهولة والبساطة من ناحية إضافة الكلمات والجمل والتنسيق ومانحو ذلك ويمكن تشغيله من خلال الآيبود تتش، الآيباد، والآيفون

ويمكن للمستخدمين تعديل العناصر وإعادة تصنيفها حتى يستطيع المستخدم الوصول وتحديد العناصر بسرعة وسلاسة ليركز على ماسيقوله من خلال التطبيق المباشر (ماكس ٧ سنوات) والمصاب بشلل دماغي، في خمس دقائق، يستطيع الاستفادة من البرنامج كما تؤكد والدة احد الاطفال المصابين إلين سيدمان تقول : أعد طفلي مجلدا بالصور للأشياء التي فعلها في عطلته الاسبوعية مما جعلنا نشعر بالبهجة، إبني لايستطيع الحديث كما يفعل الأطفال الآخرون ولايمتلك الطلاقة في التعبير ووصف الأشياء لكن بعدما قمت بشراء هذا التطبيق الذي لايظاهي شيئا نظير مشاهدة تعابيره السعيدة في الضغط على الأيقونات وتكرير العبارات مرة تلو الآخرى بفرح ولايتطلب هذا التطبيق أي خبرة بأجهزة أبل، لكن تتوفر الفرصة لديك للاستطلاع والتجربة في ١٤٠ مركزا في ٤٣ ولاية منها المستشفيات والمؤسسات الأكاديمية. وصدر التطبيق من خلال شركة (اسسيتفوير) في شهر إبريل من عام ٢٠٠٩ وتم تحميله من المتجر آلاف المرات حتى أصبح من ضمن قائمة أفضل ٦٠ تطبيقا من قائمة الربح ويرجع ذلك بطبيعة الحال إلى سعره، إلا ان أهميته تلعب دورا مهما ايضا

ويمكنك العثور على تطبيقات كثيرة مشابهة وأقل تكلفة لكن لاشيء يظاهي سهولة استخدامه وقدراته وإمكانياته. ومن ضمن التطبيقات المشابهة ..

(Adastrasoft)

صورة تحتوي على كيس تسوق و إيصال و أسفلها صورة لنقود وشخص يمّد كفه "من فضلك أود استرجاع نقودي

(MyTalk)

والبرنامج يشتمل على العديد من الصور والرسوم التي توضح كيفية التعامل مع البرنامج وإضافة العديد من الرسائل الصوتية والصور وبما أن التعامل معه اكثر تعقيدا بالأيفون او الآيبود تتش، وهناك فرصة متاحة للاشتراك الشهري في البرنامج من خلال التسهيلات التي تقدمها الشركة المنتجة

كي تحصل على خيارات التعديل والإضافة بشكل أكثر سهولة من خلال موقع الشركة، وتم تأسيسه عن طريق والد طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة كي يمنح طفله صوته المفقود. وهو يناسب الأطفال لكنه يستغرق وقتا طويلا في إعداد اللائحة، لكن يمكنك تحميل النسخة المجانية والخفيفة لترى ما إذا كان مناسبا لطفلك أم لا ومصممة خصيصا للأشخاص الذين لايستطيعون الكلام نتيجة لمرض السرطان او السكتة الدماغية او استئصال الحنجرة ولاتلائم جميع المستخدمين.

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مواقع وبرمجيات ,تقنيات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف manal kamal في الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 12:36 pm


برنامج "أومني سويتش"
قال طلاب في جامعة بوفالو الأميركية انهم طوّروا برنامجاً يسمح لمشلولي الأطراف باستخدام جهاز الكمبيوتر.
"أومني سويتش" يسمح لمشلولي الأطراف بالطباعة وتصفّح الإنترنت والإصغاء إلى الموسيقى وممارسة ألعاب الكمبيوتر. يسمح البرنامج للمشلولين باستخدام الكمبيوتر عبر زر أو مفتاح واحد. ويعمل فريق آخر من الطلاب أيضاً على برنامج يسمح للبكم أيضاً بالاتصال بأصدقائهم عبر برنامج سكايب وارسال رسائل إلكترونية وإتمام مهام مثل التحكم بالأضواء أو التلفزيون من خلال الكمبيوتر.


_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مواقع وبرمجيات ,تقنيات مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

مُساهمة من طرف manal kamal في السبت يناير 01, 2011 7:58 am

مقترح لهاتف يترجم النص لصوت والعكس، فقد قامت طالبة في معهد برات (Pratt) بعمل تصميم لهاتف مستقبلي يعمل على تحويل النص لصوت والعكس لاستخدامه مع فئة الصم. تتمحور فكرة الهاتف حول شاشة لمس يمكن للأصم من كتابة النص الذي يود الحديث عنه مع الطرف الآخر ليقوم الجهاز بتحويله إلى صوت للشخص على الطرف الثاني من خط الاتصال، كما يعمل الجهاز على استقبال الصوت ثم تحويله إلى نص للمستخدم الأصم لقراءته.


_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 4 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى