منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

تقنيات خاصه بأطفال التوحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default تقنيات خاصه بأطفال التوحد

مُساهمة من طرف manal kamal في الخميس يناير 21, 2010 12:39 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


إن عصرنا الذي نعيش فيه هو عصر المعلومات , وتعتبر شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت) من أهم الاختراعات والاكتشافات التي أفادت البشرية في نشر المعلومات المتنوعة في العالم كله وبطريقة سريعة وعرض مميز .ويشكل الإنترنت بالنسبة للكثير من ذوي الاحتياجات الخاصة وسيلة اتصال مهمة، فهو يتيح لهم فرصاً جديدة للتعرف على العالم الخارجي. "وقد أظهرت استطلاعات للرأي نشرتها وزارة الاقتصاد والعمل الألمانية أن حوالي 80 بالمئة من المعاقين يستخدمون شبكة الإنترنت بشكل دوري" .
فأصبح الانترنت ضرورة من ضروريات حياة هذه الفئة حيث سهل عليهم انجاز الكثير من الأمور التي كان يصعب عليهم إنجازها في السابق، لذا فمن الضروري أن نجعل الانترنت متوفر وميسر بشكل أكبر لهذه الفئة من المجتمع. و سنتناول في هذا البحث فئة مهمة من ذوي الاحتياجات الخاصة التي تجد صعوبة في التواصل مع الناس , وهم فئة الأطفال التوحديين، فهم يعتبرون من أكثر الفئات التي تجد تصفح الانترنت ترويحا لهم للتعرف على العالم الخارجي.
1ماهو التوحد ؟يعرف التوحد بأنه " احدى حالات الإعاقة التي تعوق من استيعاب المخ للمعلومات و كيفية معالجتها وتؤدي إلى حدوث مشاكل لدى الطفل في كيفية الاتصال بمن حوله واضطرابات في اكتساب مهارات التعليم السلوكي و الاجتماعي, ويعتبر من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب الجهاز التطوري للطفل. يظهر مرض التوحد خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل ويستمر مدى الحياة" .
2الصعوبات التي يواجهها الأطفال التوحديين في إستخدام الويبهناك الكثير من العقبات التي يواجهها الأطفال التوحديين أثناء استخدامهم للإنترنت. وغالباً ما تنشأ الصعوبات من خلال الإفراط في استخدام الصور المتحركة والجرافيك واستخدام الكثير من الألوان التي تسبب تشتت ذهن الطفل وعدم مقدرته على التركيز. وأيضاً استخدام النصوص الطويلة في صفحات الانترنت يعد عائقاً للأطفال المصابين بالتوحد لأنهم يعانون من مشاكل في تذكر تسلسل الكلمات.
3- البرمجيات المساعدة للأطفال التوحديين :هناك بعض البرمجيات التي تساعد الأطفال التوحديين على التصفح بكل يسر وسهوله. حيث تمتاز هذه البرمجيات بسهولتها وخلوها من المشتتات الذهنية التي تؤثر على الأطفال التوحديين. ومن هذه البرمجيات:1.3 متصفح زاك هو عبارة عن متصفح انترنت تم تصميمه خصيصاً من أجل الأطفال المصابين بالتوحد. "وسبب إنشاء المتصفح يعود إلى طفل يدعى زكريا ويبلغ من العمر ست سنوات مصاب بالتوحد، كان جد هذه الأسرة يراقب زكريا عن كثب خلال تعامله مع شبكة الإنترنت ويدرك حجم معاناة حفيده في إيجاد وسيلة لاستخدام الانترنت من دون وجود الكثير من المشتتات الذهنية، فقرر أن يقوم بعمل متصفح مخصص لحفيده عن طريق شركته المتخصصة بتطوير البرمجيات. حيث كلمة ZAC هي اختصار (Zone for Autistic Children) والتي تعني بيئة الأطفال المتوحدين.ويتميز هذا المتصفح بسهولته ووضوح محتوياته , فهو يحتوي على أيقونات كبيرة عند النقر عليها ستنقل الطفل إلى مواقع ترفيهية وتعليمية موثوقة .
ومن مايميزة أيضاً هو حجمه الصغير الذي لايتجاوز 6ميجا بايت. ويوفر متصفح زاك منتدى خاص بالمعلمين والآباء المهتمين بالتوحد, حيث يتيح لهم عرض تجاربهم والاستفادة من خبرات الغير .
قد قمت بتجربة متصفح زاك على بعض الأطفال التوحديين ,فكانت النتيجة أنهم تفاعلوا مع هذا المتصفح وقضوا وقتاً أطول في تصفح واكتشاف محتوياته, و جذبتهم الصور والأيقونات الموجودة فيه و كان البعض يحاولون لمسها بأيديهم.بينما كانوا في السابق يعانون من صعوبة في استخدام المتصفحات العادية المشهورة, حيث كانت هذه المتصفحات تصيبهم بالتشتت وعدم التركيز 2.3 متصفح webwideهو أول برنامج من نوعه يقوم بتحويل الكلمات في صفحة الانترنت إلى رموز وصور أو ترتيب النصوص بطريقة أوضح حتى يسهل على الطفل التوحدي فهم المحتوى بشكل واضح.
ولإستخدام هذا البرنامج يجب على المستخدم الإشتراك, حيث يتم فتح حساب خاص به وتنصيب برنامج صغير على جهاز الحاسب الخاص به .ويتميز البرنامج بأنه يقوم بتحديث نفسه باستمرار و إضافه رموز وصور جديدة, ولا يحتاج من المستخدم أن يثبت هذه الرموز و الصور على جهازه .
4الأجهزة المساعد للأطفال التوحديين :هناك العديد من الأجهزة التي تساعد الأطفال التوحديين على التصفح والتعامل مع البرمجيات بشكل أسهل. ومن أهم هذه الأجهزة:1.4 شاشة اللمس Touch Screen"شاشات اللمس هي الشاشة التي تستخدم فيها عوامل خارجية أخرى غير الماوس ولوحة المفاتيح لإدخال المعلومات والبيانات مثل اللمس أو الضغط بأصابع اليد أو باستخدام أقلام خاصة بها تسمى Stylus. وتتميز هذه الشاشات بسهولة استخدامها و توفير الوقت, حيث أن استخدامها سريع وتعطي المعلومات في وقت قصير .وتمثل هذه الشاشات فائدة كبيره للأطفال التوحديين, حيث أنها تسهل على الطفل التوحدي التصفح والتعامل مع البرمجيات والتفاعل معها بشكل أكبر .

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى