منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

أهم التقنيات التى تساعد كبير السن على إستخدام الإنترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default أهم التقنيات التى تساعد كبير السن على إستخدام الإنترنت

مُساهمة من طرف manal kamal في الخميس يناير 21, 2010 12:36 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

كبار السن هم أهل الخبرة في حياتنا ويجب أن نولي هذه الفئة من المجتمع عناية خاصة , تعطيها بعض حقها، وبالعلم يجب تزويدها , وبتقنية الانترنت يجب تعريفها .
من هم كبار السن؟اتفق الباحثين ومستخدمي الانترنت بأن المقصود بكبار السن الذين يستخدمون الانترنت هم ممن تجاوزت أعمارهم 65 فما فوق.وقد قال بعضهم بأن فئة كبار السن المقصود بها هم الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاماً فما فوق.
وذكر بعض الباحثين ووضحوا بأن المقصود :74 - 60 هم الكبارفما فوق.75+ الأكبر
ماهية استخدام كبار السن للإنترنت ؟هناك أبحاث في مجال استخدام تقنية الانترنت لكبار السن ودراسات سابقه تُبيّن بأن مستخدمي الانترنت من كبار السن لكافة الأغراض .
مثل البريد الإلكتروني , وعمل بحوث متعلقة بموضوع معين , وقراءة مقالات , وإطلاع على كتب للتسلية. وقد أثبتت دراسات أخرى بأن عدد كبار السن الذين يستخدمون الانترنت وهم على اتصال دوماً , مثل مستخدميه من بقية الفئات العمرية المختلفة(Eurostat, Community survey on ICT usage in households and by individuals, 2005) Age Group 16-24 years 25-34 years 35-44 years 45-54 years 45-54 years 55-64 yearsWeekly Internet access 86% 55% 51% 39% 27% 10%المشاكل التي يواجهها كبار السن أثناء التصفحفي كل تقنية , لكل عمر , وفي كل زمن لابد من مشاكل يواجهها المستخدمين. ومن أبرز تلك المشاكل التي يواجهها كبار السن وتؤثر على تلقي المعلومه بشكلها الصحيح هو الآتي:
•مشاكل ضعف النظر.
•مشاكل بالسمع
.•عدم المقدرة على فهم محتوى الصفحة.
•مشاكل صغر حجم الخط والصورة.•الألوان.
•عدم معرفتهم بالروابط التي تمت زيارتها من قبل والتي لم يتم الدخول عليها.
•مشاكل بتنزيل الملفات ورفعها.
•برامج تطلب من المستخدم تنزيلها إثناء تصفحه الموقع لعدم دعم المتصفح لها.
•مشكلة الشرائط المنزلقة Scrollbars.
•مشكلة النقر المزدوج Double Click.
طرق معالجة هذه المشاكلمن أبرز الحلول التي وضعت للحد من تأثير هذه المشاكل والاستمرار فيها , هي الآتي :
•أسماء الروابط تكون واضحة ومختلفة , وألاّ يكون الاسم مكرر لصفحات مختلفة.
•أن يكون هناك اختلاف في ألوان الروابط التي تم زيارتها عن ألوان الروابط التي لم يتم زيارتها.•تجنب الكتابة على الروابط بكلمات لا معنى لها ولكن يفضل الكتابة بشيء يدل على الرابط وما تحتويه الصفحة.
•أن تكون المعلومات والنصوص مترابطة وبمنتصف الصفحة
.•تجنب تحديث الصفحة تلقائياً خلال وقت قصير.
•تكون العناوين بخطوط كبيره وواضحة.
•إمكانية تغيير حجم النص من قبل المستخدم.
•تجنب وضع الخطوط الغريبة التي لا تتوفر عند جميع المستخدمين.
•تجنب استخدام الشرائط المنزلقة scrollbar
•تجنب استخدام النقر المزدوجDouble click لكبار السن , ويفضل استخدام زر آخر على الفأرة.
•عند اختيار لون الخلفية للموقع يجب مراعاة كبار السن الذين يعانون من مرض عمى الألوان.
•تبليغ القارئ بأنه لم تتم قراءه النص كاملاً ووضع رابط آخر في حال أراد تكملة النص .
•أن لا تتطلب الصفحة تنزيل برامج software خاصة للمستخدمين.أجهزة وبرامج مساعِدة لكبار السنيمكن لكبار السن التعامل مع عدد من الأجهزة والبرامج التي تمكنهم من إدخال البيانات أو التحكم بجهاز الحاسب بطرق ميسرة. ومن أهمها ما يلي:
قارئات الشاشة Screen Readerهي برامج تقرأ ما هو موجود على شاشة الكمبيوتر , لمن يعانون ضعف النظر من كبار السن. ومن أشهرها برنامج JAWS من شركة Freedom Scientific شاشات اللمس Touch Screen هي الشاشات التي تساعد المستخدمين الذين يواجهون صعوبة في التحكم بالفأرة .
الإملاء الصوتي Voice Recognition هي برامج تمكن الشخص من إلقاء الأوامر على الجهاز عن طريق استخدام صوته. ومن أشهرها برنامج Naturally Speaking من شركة Dragonوبرنامج Via Voice من شركة IBM
مكبرات الشاشة"مكبر الشاشة عبارة عن برنامج صغير يقوم بتكبير جزء من الشاشة حسب طلب المستخدم. هذه البرامج بالطبع موجهة لضعاف البصر. من أمثلة هذه البرامج Visionware و Sensus Magnify".
الانترنت مع تطور العلم وانتشار التقنيات الحديثة أصبحت الحاجة ملحّه في المجتمع لخدمة كافة فئاته العمرية منهم الصغار والكبار وبالأخص كبار السن. فهم في أمس الحاجة للعلم وفي أمس الحاجة لطرق البحث وليس هناك شيئاً كـتقنية الانترنت في سرعته بالبحث عن المعلومة وإيصالها بكافة الطرق الميسّر منها والصعب للمستخدم .
التحقق من قابلية الاستخدام والوصول على سبيل المثال :" هناك جهود حثيثة تقوم بها هيئات ومؤسسات على الإنترنت لجعل الإنترنت أسهل في التصفح والوصول إلى المعلومات التي فيها. فمثلا تعتبر جمعية الشبكة العنكبوتية The World Wide Web (Consortium (W3Cإحدى أكبر الجمعيات العالمية لوضع المعايير والضوابط في بناء الصفحات على الإنترنت بحيث يمكن للشخص الوصول إليها. تأسست هذه الجمعية عام 1994 م وهي عبارة عن اتحاد ثلاثة معاهد علمية يرأسها معهد MIT .كما أن هناك منظمات متعاونة تقوم بتحليل محتويات أي صفحة على الإنترنت لتأكد من إمكانية قراءة محتوياتها عن طريق قارئات الشاشة بسهولة، فإذا اجتاز الموقع هذه الاختبار يمنح صاحب الموقع شعار يدل على إمكانية قراءة محتويات الموقع عن طريق برامج قارئات الشاشة ومن أشهر هذه الخدمات شهادة بوبي للمواقع

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: أهم التقنيات التى تساعد كبير السن على إستخدام الإنترنت

مُساهمة من طرف manal kamal في الجمعة سبتمبر 02, 2011 7:45 am

ربما يكون من السهل بالنسبة إليك أن تتجاذب أطراف الحديث مع بعض أقاربك عن طريق أحد مواقع الدردشة على الانترنت أو معالجة بعض الصور الرقمية على الكمبيوتر أو تصفح بعض الجرائد الإليكترونية على الشبكة العنكبوتية، ولكن هذا الأمر لا يأتي بنفس السهولة بالنسبة لكبار السن وأرباب المعاشات.ومن هذا المنطلق تسعى صناعة تكنولوجيا المعلومات إلى أخذ احتياجات كبار السن في الاعتبار وابتكار برمجيات جديدة تتناسب مع قدراتهم.ولم يتعلم كثير من أرباب المعاشات كيفية التعامل مع جهاز الكمبيوتر، وتعتمد الفكرة على ابتكار "واجهة مستخدم" تحتوي على أيقونات كبيرة الحجم ومصفوفة بجانب بعضها بعضا كما لو كانت في قائمة على نحو يسمح للمستخدم كبير السن بالوصول إلى الأيقونة التي يبحث عنها بكل سهولة ويسر.

ويستطيع المستخدم عن طريق النقر على كل أيقونة من هذه الأيقونات تنفيذ مهمة بسيطة على الكمبيوتر حيث توجد على سبيل المثال أيقونة لكتابة البريد الإليكتروني وأخرى لاستعراض الصور وثالثة لفتح ملفات الموسيقى ورابعة لاجراء مكالمات الفيديو وغير ذلك من المهام.

إن هذه الطريقة تؤدي إلى "تقليل درجة التعقيد" مضيفا أن أي شعور بالقلق أو الخوف من التعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة يتراجع تلقائيا" عند التعامل مع واجهة المستخدم المبسطة، وسرعان ما يحقق كبار السن نجاحا في التعامل مع الكمبيوتر. ويستطيع المستخدم أن يحدد ما إذا كان يريد أن استعمال واجهة المستخدم المبسطة أو تنشيط واجهة الاستخدام التقليدية الخاصة بنظام تشغيل ويندوز. وفي إطار تطوير هذا البرنامج، عكف فريق العمل على إجراء خمسين اختبارا على أشخاص من كبار السن تبلغ أعمارهم في المتوسط 75 عاما للتعرف على نوعية البرامج التي تحتاجها هذه الفئة العمرية، كما كان يتم ملاحظتهم أثناء التعامل مع البرنامج ثم استطلاع آرائهم بعد ذلك.

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى