منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

أفكار تحبب بها الصوم لأولادك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default أفكار تحبب بها الصوم لأولادك

مُساهمة من طرف manal kamal في الجمعة فبراير 05, 2010 11:18 am

يهل علينا شهر رمضان المعظم بما يحمله لنا من نفحات ربانية جميلة .. ولا شك أن لكل أسرة أسلوب في استقبال هذا الشهر المعظم .. ولكن السؤال المحير للجميع : كيف نحبب أولادنا في الصيام ؟! .. كيف نجعلهم يقبلون على شهر رمضان بسعادة لقدومه وليس خوفاً من الحرمان من الطعام والشراب ؟! .. وفى هذا المقال جمعت لكم بعض الأفكار التي تحبب الصيام لأولادك العون .
تعلــــيق الزينـــاتإن قلب الطفل ليرقص فرحاً مع تعليق الزينات في الطرقات والبيوت والغرف .. انظر إلى عينه وهى تتلألأ من الفرحة والبهجة .. استمع إلى كلماته التي تخرج من فمه الصغير المعبرة عن سعادته .. ويالها من فرحة عندما يشارك فيها .. بالإعداد أو التعليق .. المهم أن يحس بدور في هذا الأمر .. سيغرس في قلبه ووجدانه أنه عيد لابد أن نحتفل بقدومه وحضوره .. ما عليك إلا أن تقول لولدك : هيا نزين بيتنا لضيف قادم إلينا .. وتتبع أثر ذلك في طفولته كلها .. كم ستسمع منه بعد ذهاب هذه الضيف العزيز : أبى متى سيأتي رمضان ؟! .. ألن يأتي رمضان اليوم ؟! .. كم بقى من أيام حتى يأتينا رمضان ؟! .. فمرحباً بالزينات التي تحبب الصوم لأولادنا
الهــــدايا والألعــــــابفللهدية مفعول السحر في القلوب .. والطفل يحب العطاء .. ويحب من يعطيه .. ويحب من يهتم به .. قال – صلى الله عليه وسلم : ( تهادوا تحابوا ) رواه البخاري .. ففي بداية الشهر اجتهد أن تحضر لطفلك هدية وأخبره بأنه احتفالاً بقدوم ضيف عزيز .. وما أحلى أن تكون الهدية متعلقة بالضيف كفانوس مثلاً .. فيتعلم ولدك أن بقدوم الضيف قدم الخير فهو شهر الخير
ثيــــاب العبــــــادةاشتر لولدك ثيابًا جديدة قبل رمضان و إلا فخصص ثوباً لهذه المناسبة قدر الاستطاعة .. وأخبرهم أنها ثياب العبادة .. فإن كان ولدًا اشتر له ثوبًا جديدًا ومصحفًا جديدًا ومسبحة .. وإن كانت بنتاً فاشتر لها عباءة وطرحة صغيرة ومصحفًا جديدًا .. كي يتهيأ ولدك نفسيًا للعبادة وللنزول للمسجد للصلاة ولقراءة المصحف ولحضور الاعتكاف .
المســــابقة القـــــــرآنيةوهى مسابقة لحفظ سور معينة من القرآن الكريم لأولادك يتسابق الجميع على حفظها .. ويكون الاختبار في آخر الشهر .. وهناك جوائز قيمة للفائز على أن يكون اختيار السور مناسبة لكل الأعمار قدر المستطاع .
مســــــابقة أكثــــــر خاتموهى مسابقة تكون بين أفراد الأسرة تكون جائزتها لأكثر فرد يختم القرآن الكريم .
مســـابقة أكـــــثر صــــــائمفيفتح بها باب المنافسة بينهم .. كأن تقول لهم : " من يصوم أكثر له جائزة أكبر " ... وهكذا حتى يتدربوا على الصيام بعيدا عن جو الضرب والعقاب والألم حتى يكره الصيام لما يمثل له من جوع وتعب ومشق .. بل في جو المنافسة والتسابق والحب والحنان .الجلسة العائليةقد تكون يومية .. وقد تكون أسبوعي .. وقد تكون نصف أسبوعية .. يجلس فيه كل أفراد الأسرة في جو إيماني .. يتدارسون تفسير آية .. أو حكم من أحكام الصوم .. أو شرح حديث .. أو قصة صحابي .. أو غزوة من غزواته – صلى الله عليه وسلم - .. ويا حبذا لو شارك الجميع في إعداد الفقرات من مسابقة خفيفة .. أو نشيد جميل .. أو خاطرة لطيفة .. المهم أن يشارك الجميع في هذه الجلسة الإيمانية .. وأن يغلب على الجلسة جو الحنان والرفق لا جو التشدد والتضييق .. و لتكن الجلسة الأولى عن فضل الشهر الكريم وعن أن أبواب الجنة المفتوحة وأبواب النار مغلقة وكونه فرصة لكل لمن أراد أن تزيد حسناته وتغفر سيئاته .
الخــــــروجاتوهى متعددة الأسباب من خروج لصلة الرحم .. أو خروج للمسجد لصلاة التراويح .. أو الخروج لصلاة الفجر .. المهم في هذه الخروجات أن يغلب عليها الطابع الإيماني الرمضاني.. وقد روى أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يصلى فإذا سجد وثب الحسن – رضي الله عنه - على ظهره وعلى عنقه .. فرفع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – رفعاً رقيقاً لئلا يصرع بفعل ذلك غير مرة ... مما يثبت اصطحابه – صلى الله عليه وسلم – لحفيده وصغيره في مثل هذه الخروجات .
مســــابقة الابن المثـــــــاليوتكون أسبوعية أو طوال الشهر الكريم .. بعدما يتفق الجميع على البند التي يقيم عليها الابن المثالي وهى نفس بنود ورد المحاسبة المعروف .. من صلوات بالمسجد .. وقراءة الورد القرآني .. وعدد المذاكرة .. ولنا أن نضيف أشياء نرى بها إصلاح بعض العيوب في أولادنا .. مثل : صدقة السر التي تعلم أولادنا المراقبة لله وغير ذلك مما يحتاج إليه .
مسابقة عامر المسجدوتكون الجائزة فيها لأكثر الأولاد مكوثاً بالمسجد مع التسبيح والذكر وقرأت القرآن .

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى