منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

إحتياجات و مستلزمات مولودك الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default إحتياجات و مستلزمات مولودك الجديد

مُساهمة من طرف manal kamal في الجمعة فبراير 05, 2010 11:07 am

فى البداية ننصح الأم الحامل أن تبدأ بتجهيز مستلزمات الطفل المنتظر و شرائها و ترتيبها خلال فترة الحمل ، و قبل أن يحين موعد أستخدامها .. مما يخفف عنها أعباء كثيرة ستلقى على عاتقها فيما بعد .
ملابس خاصة جداً
تحتار الاسرة كثيرا فى اختيارنوعية ملابس المولود الجديد و شكلها ، و عندما يقترب العد التنازلى للولادة ، و قبيل قدوم الضيف الصغير تظل ملابسه هى الهاجس الأكبر .. فاختيار الملابس ليس بالسهولة التى نتصورها ، لاسيما انها تلعب دورا صحياً كبيرا فى حماية الطفل من الكثير من الأمراض الناتجة عن البرودة او التلوث .. لذا فاننا نستعرض معكم بعض الارشادات المهمة قبل شراء الام لملابس طفلها فى مثل هذا السن :ان تكون تلك الملابس ماصة للرطوبة و ضد الاتساخ .. فالملابس المصنوعة من الصوف النقى قد تسبب الحساسية لجسم المولود ، الذى يكون حساساً جدا بطبيعته فى هذه المرحلة .. حيث تظهر تلك الحساسية على شكل بقع حمراء على جسم الطفل .. فتزيد الملابس الصوفية من هذه الحساسية .. لذا فأننا ننصح بتحاشى الباس الطفل لمثل هذه الملابس ..أما الملابس المصنوعة من الخيوط النسيجية التركيبية فهى عملية ، و و خاصة للغسيل و التنظيف ، و كذلك فى محافظتها على لونها .. إلا أنها تبقى مضرة بجسم الطفل و تسبب لجلده الناعم الرقيق الكثير من الحساسية و الأذى ايضاً ..أما الملابس القطنية فهى على اختلاف موديلاتها تظل هى الأفضل للطفل الوليد و لبشرته الحساسة لذا ننصح بضرورة الباسه الملابس المصنوعة من القطن الصافى ، خاصة فى الملابس الداخلية ..أما بالنسبة لشكل هذه الملابس و طريقة خياطتها .. فان الملابس الفضفاضة و الناعمة و التى تغطى كامل جسم الطفل تكون هى الأفضل ، و كذلك الملابس التى يتم اغلاق اطرافها بأحكام و ذلك خشية من دخول الهواء من الجنبات ، و كذلك المحتوية على القليل من الأزرار بين الساقين كى تسهل على الأم سرعة تغيير ملابس الطفل .
غرفة طفلك
عندما تشرع الام فى تأثيث غرفة طفلها حديث الولادة يجب مراعاة ان تكون غرفته هادئة و آمنة على السواء .. فهى عالمه الخاص الذى يحيط به ، و الذى يقضى فيها معظم وقته ..و اختيار الغرفة المناسبة لطفلك يرتبط ارتباطاً وثيقا بسنه .. فهو فى كل مرحلة من عمره له احتياجاته اليومية الخاصة التى تكبر معه ، و هناك خصائص يجب ان تتمتع بها غرفة طفلك الرضيع لتناسبه و تؤمن سلامته ..فأنت تحتاجين الى شراء سرير ذى حواجز بسيطة ذى جانبين ليقى الطفل من السقوط عندما يبدأ بالتقلب ..اختارى ان تكون جوانب من النوع المرن المتحرك ليتناسب مع تطور نمو طفلك و تحركاته ..كذلك احذرى شراء الأثاث المعدنى و الحاد الأطراف خصوصاً فى السرير فهو غير مريح و غير آمن ..قومى بشراء بعض الكراسى الصغيرة فى الغرفة ، و بعض اللوحات الناعمة ..و لا تكثرى من شراء الأكسسوارات و الاثاث فى غرفة طفلك .. فهى تجعل المكان يبدو ضيقاً و صغيراً ..بالأضافة الى ذلك قومى بشراء كرسى تستطيعين الجلوس عليه اثناء تحضير طفلك للخلود للنوم ..كما يجب ان تقومى بشراء خزانة للثياب تكفى لحفظ ثياب و معدات الطفل و حوائجه .. خزانة صغيرة مزودة بادراج و طابق او اكثر ..
فراش السرير
و يفضل عند شراء فراش السريران يكون الفراش مصنوعا من المطاط ، كما يفضل عدم استعماله من الصوف و انواع الشعر الأخرى .. لما قد تسببه من حساسية لجلد الطفل .. على انه يمكن تدارك ذلك بتغليف الفراش بالنايلون ..و هناك طريقة أخرى لإعداد فراش مريح و ذلك باستعمال عدة طبقات من القماش الناعم ، و تعمد بعض الأمهات خطأ لصنع وسادة صغيرة ، و لكن الخبراء ينصحون بعدم استعمالها مهما كانت ناعمة و طرية لكى لا تسبب الاختناق للطفل الذى يتقلب ..
غطاء النومأفضل انواع يفضل شراوها هو غطاء السرير المصنوع من الصوف .. سواء كان بطانية أم شالاً محبوكاً بالصنارة ، و هذا الاخير يلف به الطفل فيؤمن له الدفء الكافى .. و فى حال استخدام البطانية تلف تحت اطراف الفراش ، و يستعمل فى الصيف و الايام الدافئة شراشف خفيفة مصنوعة من القماش ..** قطع واقية من البللو تكون عادتا من النايلون يلف بها الفراش لوقايته من البلل ، و يجب غسلها يومياً ، كما يجب الانتباه لعدم تعرض جسم الطفل للبلل و ارتفاع الحرارة بسببها .. فيستعمل عندها حشيات تمتص الطوبة و العرق ..
بانيو صغير
أفضل انواع احواض الأستحمام للصغير التى يجب شراؤها هى البانيو الصغير المصنوع من البلاستيك ، و الذى يمكن نقله من غرفة لأخرى طلباً للدفء و منعا لتعريض الطفل للهواء البارد ، كما يمكن وضعه فوق طاولة مما يساعد الأم ولا يضطرها للأنحناء اثناء استحمام الطفل..و يفضل شراء وعاء لتسخين المياه او نقل المياه الساخنة ، و وعاء لغسل الثياب و الحفاظات ، و يفضل استخدام وعائين أحدهما خاص بالثياب و الآخر بالحفاظات ، و افضل انواع هذه الأوعية فى الأسواق الاوعية المصنوعة من البلاستيك منعاً للصدأ ..و لنظافة الطفل من خلال الأستحمام توجد فى الأسواق صابونة خاصة يتم تزويدها تحافظ على بشرة الطفل الحساسة و تكثر انواعها فى الصيدليات ..
مقعد الطفل
و لا غنى أيضاً عن شراء مقعد للطفل ، و لعل افضل مقاعد الأطفال هى المقاعد المصنوعة من البلاستيك حيث يكيف وضعها للجلوس و النوم ، و يثبت فيه الطفل بوضع الجلوس أثناء تناول الطعام ، كما يساعد هذا المقعد على نقل الطفل من غرفة لأخرى و من مكان لأخر دون تعريض جسمه للالتواءات ..
لفائف من الصوف
تعد لفائف الصوف اجهزة لتنظيف العين و الأنف و الأذن لا غنى عنها ، خصوصاً فى حالة انجاب الطفل فى فصل الشتاء .. فكثيرا ما يصاب ببعض البرد او ارتفاع درجات الحرارة ، و تعد تلك الأجهزة عبارة عن مصنوعة من الصوف الناعم كالقطن و تتميز بقدرتها على الأمتصاص .. حيث تنظف بها العين من الخارج و الجزء الخارجى من الاذن ، و المخاط الجاف فى الانف .. و يجب على الأم ان تقوم بشراء جهاز تنظيف الانف ، و هو عبارة عن حقنة من المطاط تنتهى بانبوبة زجاجية خاصة لازالة المخاط من انف الطفل بعد الأستحمام و عندما يصاب بالبرد او بسيلان فى الأنف بسبب الرشح و غيره ، و ذلك بجانب ضرورة شراء ميزان الحرارة .. فهو يستعمل لقياس حرارة الطفل باستمرار بواسطة الفم أو تحت الإبط ..
زجاجات التغذية
" الببرونات "بالأضافة الى شراء السرير و فراشه و غيرها من احتياجات الطفل الأخرى يعد شراء زجاجات التغذية ضرورية للأم سواء التى تغذى طفلها بالرضاعة الطبيعية أو بالرضاعة الصناعية ..حيث تستخدمها الأم بكثرة للطفل بعد بلوغ شهره الثالث أو الرابع ، و حاجته الماسة فى هذه السن لتناول السوائل و الشراب و غيرها إضافة للبن الأم ..و افضل انواع الزجاجات هى المصنوعة ضد الكسر و المرقمة السعة ، و التى تدل الأم على الكمية التى المراد اعطاؤها للطفل او التى تم تناولها ، و يفضل استعمال عدة زجاجات تزود كل واحدة منها بأكثر من حلمة مطاطية ، و تحفظ الحلمة بداخل الزجاجة الا حين الأستعمال ، و لابد هنا من استعمال و عاء لغلى و تعقيم الزجاجات و وعاء آخر لتسخين الزجاجة بوضعها فى الماء الدافىء داخل الوعاء ..كذلك يوجد فى الأسواق جهاز خاص لتعقيم زجاجات الحليب ، و عند شرائك لهذا الجهاز سوف تكتشفين ان هناك عدة انواع منه ، و من هذه الأنواع ما يعمل بوضعه بجهاز ميكروويف ، و منها ما يعتمد فى تعقيمه على استخدام بعض المواد الكيميائية ، لكن افضلها و اكثرها سلامة هو ما يعقم عن طريق البخار .. فهو يوفر على الأم عناء الالتزام بشراء مواد تعقيم .
عربة الطفل
و يحتاج الطفل خلال السنة الأولى الى عربة لتنقله من مكان لأخر .. فهى من اللوازم الأساسية للطفل ، و يجب ان تتوافر فيها مجموعة من الشروط الأتية :إذا كانت العربة من النوع القابل للطى تأكدى من ان هناك قفل امان لمنع انطوائها فجاة ..يجب ان تجهز العربة بحزام امان و ابزيم لربط الطفل و تامين حمايته ..احرصى على ان تكون العربة ثابتة عريضة القاعدة كى لا تنقلب بسهولة .
يجب ان يكون للعربة فرامل جيدة ..لكل عربة ما يناسبها من الغطاء الواقى من المطر او المظلة الشمسية ، و يمكن شراء هذا الغطاء من النايلون .. فهو من الأكسسوارات الأساسية فى ايام الشتاء كما يكون المظلة فى ايام الصيف .. كذلك عندما تخرجين و معك عربة الطفل لا تضعى ابدا اكياس مشترياتك الثقيلة على ساعديها لانها قد تقلبها الى الوراء ، و بدلاً من ذلك اشترى عربة مجهزة بسلة تحتها ، و عندما توقفين العربة اضغطى دائما على الفرامل و وجهيها كى لا تنزلق .. حتى عندما لا تعمل الفرامل لا تتركى ابدا طفلك وحده ، و لا تربطى ابدا كلبك بالعربة

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى