منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

تقنيات خاصه لضعاف السمع والنطق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default تقنيات خاصه لضعاف السمع والنطق

مُساهمة من طرف manal kamal في الخميس يناير 21, 2010 12:29 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


خلق الإنسان بطبعه محبا للتواصل في بيئة تستلزم ذلك، وأولى طرق الاتصال هي اللغة سواء كانت مكتوبة أو منطوقة،فباللغة عبر الانسان عن مشاعره وإحتياجاته ورغباته وأحاسيسه وترجمها على شكل كلمات وجمل مفهومة .ولكن ماذا يحدث للإنسان عندما لا يستطيع السمع؟يصعب على الأصم التواصل مع محيطه الخارجي كما يصعب عليه التعبير عن احتياجاته مما جعله في عزلة عن العالم الناطق لذلك تم تطوير لغة خاصة لهذه الفئة تعتمد على إشارات اليد وتعابير الوجه فكل إشارة تعبر عن كلمة ما فأصبحت لغة الإشارة هي اللغة الأم لهذه الفئة . وبالرغم من تعلم الصم للغة المكتوبة كلغة ثانية إلا إنهم يواجهون مشكلة في فهم الجمل وذلك لاختلاف تراكيب الجمل بين اللغتين حيث أن لغة الاشارة تفتقر إلى بعض القواعد مثل حروف الربط ، زمن الأفعال ..الخ.وفي الحياة اليومية يمر على الصم مفردات مكتوبة يودون معرفة معناها بغرض التعلم أو الحاجة إلى معرفة المعنى كما أنهم قد يتواصلون مع أشخاص أصحاء ممن ليس لديهم خلفية عن تلك اللغة فبالتالي يحتاجون إلى مترجم سواء كان بشري أو آلي. فظهرت عدة مشاريع تهتم بهذه القضية منها:1- انطقها أشرها / "Say It Sign It "SISIمشروع من شركة IBM مترجم من صوت-الى اشارة :عملت شركة IBM على تطوير برنامج للحاسوب الشخصي يقوم بتحويل اللغة الانجليزية المنطوقة اتوماتيكيا الى لغة الإشارة الانجليزية تمثلها شخصية رقمية متحركة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2- برنامج تواصل:هو برنامج للحاسوب الشخصي يقوم بترجمة اللغة العربية المكتوبة (النصوص العربية) الى لغة الاشارة العربية يمثلها شخصية رقمية متحركة -مازال هذا البرنامج تحت التحديث. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تقل أهمية هذه البرامج كونها للحاسبات الشخصية مما يجعل تنقلها مع الشخص صعبا، فاتجهت الفكرة الى جعلها برامج خاصة للهواتف المحموله وذلك لسهولة حملها ولكونها متوفرة بين يدي أغلب الفئات العمرية وفي جميع طبقات المجتمع سواء كانت غنية أو فقيرة ومن المشاريع التي تدعم هذه الفكرة:3-برنامج وسيط:برنامج تحت التطوير للهواتف المحموله يعمل كمترجم للنصوص العربية إلى لغة الإشارة العربية بواسطة شخصية رقمية متحركة.وفي الختام كل هذه المشاريع وما شابهها هي شكل من أشكال تطويع التكنولوجيا لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: تقنيات خاصه لضعاف السمع والنطق

مُساهمة من طرف manal kamal في الجمعة مارس 05, 2010 10:15 am

قامت طالبة في معهد برات (Pratt) بعمل تصميم لهاتف مستقبلي يعمل على تحويل النص لصوت والعكس لاستخدامه مع فئة الصم. تتمحور فكرة الهاتف حول شاشة لمس يمكن للأصم من كتابة النص الذي يود التحدث عنه مع الطرف الآخر ليقوم الجهاز بتحويله إلى صوت للشخص على الطرف الثاني من خط الاتصال. كما يعمل الجهاز على استقبال الصوت ثم تحويله إلى نص للمستخدم الأصم لقراءته.

فكرة المنتج

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى