منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

ما هو الإنترنت ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default ما هو الإنترنت ؟

مُساهمة من طرف manal kamal في الخميس يناير 21, 2010 11:24 am

بسم الله الرحمن الرحيم

فى هذه السطور أنا هنا لا أريد أن أحدثك عن الإنترنت التقليدى وإن كنا سنتناول بعض التعريفات المستخدمة فى الإنترنت كالـ Http ماذا تعنى وغيره الكثير من المفاهيم المنتشرة فى الشبكة .لكن أريد أن أشرح لك الإنترنت بطريقة مختلفة نوعا معا وأريدك ان تفهم كيف تسير الشحنة ( فى هذه الحالة البرنامج الذى تريد تحميله من أى موقع كان ) كيف يقوم هذا الموقع بحماية موارده الموجودة لديه على الخادم الخاص به وما هى طرق الهاكرز للدخول على هذه الشبكة ... الخ .فى الدرس الأول فهمنا فكرة مبسطة على الإنترنت وعرفنا أنه مجموعة من الأجهزة المحلية متصلة معا .لكن الموضوع ليس بهذه البساطة فلابد لكى نفهم الإنترنت ابد يجب أن نعرف ما هى أدوات ومكونات شبكة محلية ما ؟ وما هى الأدوات التى تحتاجها للخروج على الإنترنت لكى تستطيع المشاركة مع بعضها البعض فى هذا الفضاء الفسيح .بمعنى أخر إذا كنت تعمل فى شركة فرعها الرئيسى فى لندن ولها فروع فى عدة دول أو عواصم بلدان فكيف تستطيع كمدير شبكة أن تتصل بهذه الفروع؟ هنا لابد لنا من أن نتكلم أولا على أدوات أى شبكة :1- لابد من توافر كابلات والكابلات لها أنواع منها :كابلات UTP (Unshielded Twisted Pair) هذه الكابلات تتكون من 8 أسلاك تأخذ الألوان الأتية :البنى, الأحمر , الأخضر , الأزرق ويتم توصيل هذه الأسلاك بما يسمى RJ45 .لتكون لك ما يشبه سلك التليفون الذى توصله بالتليفون حتى يصبح التليفون مستعدا للعمل.و يتم توصيل السلك فى الناحيتين بـ RJ45 ناحية تكون فى الجهاز والناحية الأخرى قد تكون فى مجمع HUB أو سويتش لتكوين الشبكة .والسؤال هنا كيف يتم عمل شبكة بين الأجهزة مع بعضها البعض ؟لابد أن تعلم أولا أن كل جهاز كمبيوتر يحتوى على كارت شبكة مركب داخله إسمه Network Interface Card (NIC) وهو رقم وحيد لا يتكرر فى أى جهاز فى العالم وهذا الكارت هو المكان الذى يتم تركيب كابل الـ UTP بداخله بترتيب أسلاك معين .وكل جهاز بداخله كارت الشبكة الذى له رقم وحيد لا يتكرر فى العالم ولا يتبقى سوى إعداد ما يسمى ببروتوكول الأنترنت TCP/IP الذى سوف نتكلم عنه لاحقا .إذا كنت تريد إيصال الأجهزة ببعضها البعض لابد لك من هذا الكابل مثله كمثل التليفون ولكن هنا التليفون يكون الكابل الخاص به يتصل بكابل RJ 11.
وعند ايصال الأجهزة بمجمع وبصرف النظر عن طريقة توصيل الشبكة فلهذه الطريقة عيوب منها البطء فى انتقال الشحنة نظرا لما يسمى بعاصفة البرودكاست broadcast storm حيث ان كل جهاز يريد ان يرسل شحنة لابد من ينادى على كل الأجهزة حتى يصل إلى الجهاز الذى يريد ارسال الشحنة إليه لإن كل شحنة مرسلة من جهاز صادر إلى الجهاز الهدف يوجد جزء فى عنوان الشحنة مكتوب فيه عنوان الشبكة الخاص بالجهاز المستقبل والمرسل ولأن المجمع ليس لديه أى وظيفة أخرى أى أنه مجمع فقط فلا يستطيع ان يتجاوز هذا الدور وبالتالى تم اللجوء لربط الشبكة إلى مايسمى السويتش Switch

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ما هو الإنترنت ؟

مُساهمة من طرف manal kamal في الأربعاء يونيو 22, 2011 7:42 am




ما هي الانترنت ؟

الانترنت هي شبكة عالمية تربط عدة آلاف من الشبكات وملايين أجهزة الكمبيوتر المختلفة الأنواع والأحجام في العالم. وتكمن فائدة الانترنت التي تسمى أيضا الشبكة في كونها وسيلة يستخدمها الأفراد والمؤسسات للتواصل وتبادل المعلومات.

ويتكون العمود الفقري للانترنت من خطوط اتصالات تنقل البيانات بسرعة عالية, وتربط العقد وأجهزة الكمبيوتر المضيفة الرئيس وعبر هذه الخطوط تسري حركة البيانات بكميات كبيرة.وجدير بالذكر إن موفري خدمة الانترنت الرئيسيين هم الذين يمتلكون اكبر الشبكات التي تشكل عند اتصالها معا خطوطا سريعة لنقل البيانات عبر العالم وهذه الخطوط السريعة هي العمود الفقري للانترنت.

ولا يمكن لأي جهة إن تعطل الانترنت على مستوى العالم بأكمله, إذ ليس هنالك عقدة واحدة أو كمبيوتر واحد يتحكم بالانترنت فقد تتعطل عقدة واحدة أو أكثر دون تعريض الانترنت بمجملها للخطر ودون أن تتوقف الاتصالات عبرها.وبالمقابل فإن مناطق العالم المختلفة تتفاوت في احتمال تعرض خدمة الانترنت فيها للأعطال, إذ يضم العمود الفقري للانترنت أعدادا متفاوتة من النقاط الفائضة في المناطق المختلفة,فإذا تعطل جزء ما من الانترنت فإنه يمكن إعادة توجيه المعلومات بسرعة عبر مسار آخر . وتدعى هذه الميزة الفائضية Redundancyوكلما زادت درجة الفائضية في مكان ما زادت موثوقية خدمة الانترنت فيه.

بدأت الانترنت أصلا بشبكة لامركزية تدعى اربانت أنشأتها وزارة الدفاع الأمريكية عام 1969م لضمان استمرارية الاتصالات في حالة حدوث هجوم نووي. وفي المراحل التالية ربطت بشبكة اربانت شبكات مهمة أخرى مثل : شبكة يوزنت وشبكة بتنت وشبكة ا ناس اف نت أنشأته US National Science Foundation – NSFnet .

تتيح الانترنت خدمات عديدة منها : البريد الالكتروني ونقل الملفات بإستخدام بروتوكول نقل الملفات FTP وخدمة تلنت التي تتيح الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر البعيدة ومجموعات الأخبار إضافة إلى الخدمة الأكثر أهمية إلا وهي خدمة شبكة الويب العالمية التي نمت بسرعة هائلة خلال التسعينيات.

وقد سخر العديد من التقنيات والوسائط لإيصال خدمات الانترنت نذكر منها: الألياف الضوئية وكوابل البث التلفزيوني إضافة إلى الأقمار الصناعية وشجعت الانترنت قدوم وتطوير العديد من التطبيقات مثل: المكتبات والمتاحف الافتراضية والألعاب والشركات والأعمال الالكترونية إضافة إلى التعاملات المالية غبر الانترنت.

من يمتلك الشبكة؟ ومن يتحكم بها ؟

الانترنت هي حصيلة جهود وإسهامات مشتركة لعدد كبير من المنظمات والمؤسسات والمعاهد التي تسهم بأنظمتها الحوسبية وبمواردها في خدمة وصيانة وتحديث هذه الشبكة. وبناء عليه, لا يستطيع أي شخص أو مؤسسة (حكومية أو غير حكومية) أن يدعي ملكية الانترنت أو يدعي السيطرة الكاملة عليها .وبالمقابل , تمارس شركات رائدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات نفوذها عبر وضع معايير لابد للأنظمة (من أجهزة وبرمجيات) أن تتوافق معها. والى جانب ذلك , فقد بدأت العديد من الحكومات في سن قوانين خاصة بالانترنت.

الهيئات والمنظمات التي تلعب دورا مهما في مجال الانترنت :

1- IETF (The Internet Engineering Task Force) : هيئة عالمية كبيرة تفتح باب الاشتراك فيها لجميع مصممي الشبكات. والدور الرئيس لهذه الهيئة هو تطوير الانترنت, وتقديم حلول للمشاكل التقنية التي قد تواجهها الانترنت .

2- IESG (The Internet Engineering Steering Group) : هيئة تقوم بإدارة نشاطات IETF إضافة إلى مراجعة المعايير التي تضعها IEFT .

3- W3C (The World Wide Web Consortium) : هيئة تشجع تطوير المعايير المفتوحة للويب مثل HTML (لغة النص المترابط).

4- IAB (Internet Architecture Board) :هيئة للاستشارات التكنولوجية تقدم استشاراتها وتوجيهاتها لمجموعة IETF , كما تحدد IAB الهيكلية العامة للانترنت وعمودها الفقري.

5- ISOC (Internet Society) : جمعية متخصصة تضم في عضويتها مجموعة كيانات تشكل مجتمعة اقتصاد الانترنت (أفراد,وإدارات حكومية, وشركات , ومؤسسات, وهيئات غير ربحية).وتبدي هذه الجمعية آرائها في السياسات الممارسات المتعلقة بالانترنت.وتسعى هذه الجمعية التي تشرف على كل من IAB وISOC إلى تعزيز ورفع مستوى استخدام وتطوير وصيانة الانترنت.

6- ICANN (The Internet Corporation for Names and Numbers) : مؤسسة غير ربحية تتولى إدارة عناوين IP وأسماء المجالات (Domain Names).

7- InterNIC (Internet Network Information Center) : هيئة تتولى تخصيص أسماء المجالات.


_________________
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

You never know what you have until you lose it, and once
you lose it, you can never get it back

the greatest gift you can give to someone is your time because you are giving them apart of your life that you



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى