منتدى برنامج حياه على النت باذاعة صوت العرب
عزيزى الزائر مرحبا بك

كيفية معرفة الIP ى internet protocol وكيف أحمى جهازى من الإختراق ما دمت متصلا بشبكة الإنترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default كيفية معرفة الIP ى internet protocol وكيف أحمى جهازى من الإختراق ما دمت متصلا بشبكة الإنترنت

مُساهمة من طرف manal kamal في الخميس يناير 21, 2010 11:17 am

بسم الله الرحمن الرحيم

ما هو رقم الأي بي؟
لعلك استمعت كثيرا إلى كلمة أي بي او باللغة الإنجليزية IP لن نقوم بشرح معنى هذه الكلمه بأدق تفاصيلها ولكن سوف نقوم بإيصال المفهوم مبسطا وذلك بإعطاء بعض الأمثلة التي تسهل لك عملية فهم هذا المعنى او هذا الرقم. ولنبدأ بهذا المثال أولا. فلك أن تتخيل أنك تود الوصول الى منزل أحد الأصحاب وليكن اسمه محمد فسوف يكون العنوان على سبيل المثال حي الجلاء طريق صلاح الدين رقم المنزل 123456.بوجود مثل هذا العنوان سهل لديك الوصول الى منزل صاحبك محمد. وذلك بفضل العنوان الذي قام بتقديمة لك. بنفس الطريقة تعمل أجهزة الكمبيوتر فرقم الأي بي هو عنوانك على شبكة الإنتكيف يستطيع الشخص تميز جهازك من بين ملايين الأجهزة عن طريق رقم الأي بي الخاص بك؟
رنت.عندما تقوم بطلب الاتصال بموفر خدمة الإنترنت لديك. فهو يقوم بالاتصال مع محول الشبكة ثم الاتصال بما بسمى ب DHCP وهو عباره عن خادم يقوم بتوزيع الأرقام وربطها بجهازك. يقوم بعد ذلك ال DHCP بمنحك رقم مميز خاص بك يكون عبارة عن أربع خانات 123.123.123.123على سبيل المثال. وهذه الأربع خانات هي لك أنت وحدك فقط فلا يمكن أن تتكرر تلك الأرقام على شبكة الإنترنت العالمية. لذلك عندما تقوم بفصل الاتصال من موفر خدمة الإنترنت لديك ومن ثم إعادة الاتصال ستجد أن ذلك الرقم قد تغير وقد حصلت على رقم مختلف. ولكي تعرف رقم الأي بي الخاص بك عليك متابعة الطريقة التالية
كيف تعرف رقم الأي بي الخاص بك ؟
إذا كنت تستخدم شبكة الاتصال عن طريق الطلب الهاتفي أي انك تستخدم الهاتف للاتصال فإن رقم الأي بي الخاص بك مباشر. وتستطيع معرفة هذا الرقم عن طريق الضغط على كلمه ابداء او Start ثم الضغط على تشغيل او Run وكتابة الأمر cmd ستفتح بعد ذالك نافذة سوداء قم بكتابة الأمر ipconfig وسيقوم محرر الأوامر بإظهار رقم الأي بي الخاص بك وقد تنقسم المعلومات التي يظهرا لك الى عدة اقسام. اذا كان جهازك مرتبطاً بالإنترنت عن طريق الطلب الهاتفي فقط ولست مرتبطاً بشبكة محلية ستجد ان رقم الاي بي الخاص بك هو قد كتب في القسم Dial-up connection وذلك بإسم IP Address وهذا يعني رقم الاي بي الخاص بك مباشرة ولا يمكن لهذا الرقم ان يبدأ بالرقم 192كون ان هذا الرقم محجوز للشبكات الداخلية وليس لشبكات الإنترنت.
أما اذا كنت تريد معرفة رقم الأي بي الخاص بجهازك على الشبكة المحلية ستجدة اسفل القسم Ethernet adapter Local Area Connection ستجد في هذا القسم الكلمه IP Address هذا الاخر يعني ايضا رقمك على الشبكة الداخلية لديك ويبدأ هذا الرقم ب 192وسوف تشاهد نفس الرقم اذا كنت تستخدم خدمة DSL.
وذلك لأنه يوجد موزع شبكة داخليه ومودم اتصال بالدي اس ال. فالجهاز لا يستطيع ان يقوم بالاتصال بخدمة الدي اس ال مباشرة ولكن يحتاج الى مودم اتصال خاص. وهذا المودم هو حلقة الوصل بينك وبين موفر خدمة الإنترنت لذلك ان احتجت الحصول على رقم الأي بي الخاص بك عندما تقوم باستخدام طريقة الاتصال عن طريق خدمة الدي اس ال عليك زيارة احد المواقع التي تبين لك رقم الأي بي الخاص بك على سبيل المثال موقعhttp://whatismyipaddress.com/
او اذا كنت تستطيع الدخول على جهاز المودم الخاص بالاتصال تستطيع ان تقوم بالضغط على صفحة Status في صفحه اعدادات المودم ومن ثم اختيار لسان التبويب DSL Connection والذي بدورة سوف يبين لك رقم الأي بي الخاص بك. فأنت وكل من هم على شبكتك الداخلية تستخدمون نفس رقم الأي بي الخارجي.

manal kamal
مدير المنتدى
مدير المنتدى

كيف تعرفت على المنتدى ؟ : غير ذلك
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

http://wwwalmarefa.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى